الثلاثاء، 4 فبراير 2014

Libya _Spectacular greeting for Libya players! (Video)&




Libye-Ghana6
starafrica.

Libya players were greeted like champions during their arrival at the airport after winning the first title in the history of their country.
 the Mediterranean Knights raised the African Nations Championship (CHAN Orange 2014) trophy last Saturday, beating Ghana (0-0/4-3 penalties).

http://www.youtube.com/watch?v=M6HDMKrkP0A

ليبيا _بنغازى تنفى رفع أوروبا الحظر المفروض على شركات الطيران الليبية&

أرشيفيةأرشيفية
طرابلس - (أ ش أ)_اليوم السابع
نفى مصدر بمصلحة الطيران المدنى الأخبار التى تداولتها بعض وسائل الإعلام، بشأن رفع الاتحاد الأوروبى الحظر الجوى المفروض على شركات الطيران الليبية.

وقال المصدر، لوكالة الأنباء الليبية، إن لجنة سلامة الطيران بالاتحاد الأوروبى تقوم هذه الأيام بزيارة إلى ليبيا، وباشرت عملية التفتيش على مصلحة الطيران المدنى، وستعقبها زيارات مماثلة إلى الخطوط الجوية الليبية والخطوط الأفريقية.

وأوضح أن نتائج هذه الزيارة ستظهر خلال شهر مارس القادم.

ليبيا _المجلس المحلى بطرابلس يدعو الليبيين إلى التمسك بالمسار الديمقراطى&


طرابلس (أ ش أ)_اليوم السابع
دعا رئيس المجلس المحلى بطرابلس الليبية السادات البدرى، جميع الليبيين إلى التمسك بالمسار الديمقراطي، وعدم السماح بحدوث أى تغيير، إلا من خلال الشرعية الدستورية.

وقال البدرى، فى بيانٍ له اليوم، إنه يجب تعديل الإعلان الدستورى المؤقت وفق إجراءات دستورية واضحة، تؤكد على التداول السلمى للسلطة، مطالبا المؤتمر الوطنى العام باتخاذ جملة من الإصلاحات الضرورية على مستوى السلطتين التشريعية والتنفيذية، وذلك عبر ضبط اللائحة الداخلية العامة للمؤتمر، والحد من ظاهرة غياب أعضائه.

وأوضح البدرى أن"هذا التعديل يأتى لضمان اتخاذ قرارات هامة فى وقتها، دون تعريضها للجمود الناتج عن التجاذبات السياسية، بالإضافة إلى تحديد استحقاقات واضحة للسلطة التنفيذية، حيث تكون هى الخط الفاصل فى أى خلاف حول أداء السلطة".

واعتبر البيان أن الجزم بضرورة وجود مرحلة انتقالية ثالثة، وتحديد شكلها وآلياتها، هو استباق للأحداث قد يؤدى إلى إجهاض عمل اللجنة التأسيسية للدستور قبل الانتهاء حتى من انتخابها.

ليبيا _إطلاق سراح المحتجزين التونسيين في ليبيا ، ومفاوضات لإعادة فتح معبر رأس أجدير الحدودي وإرجاعه لحركته الطبيعية أمام المسافرين والبضائع &

وكالة الانباء الليبية
تونس ة 4 فبراير 2014 (وال) - قالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية إن الجهات الليبية أطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء سراح التونسيين السبعة المحتجزين منذ ظهر الأحد الماضي بمنطقة ظهرة الخص على الحدود التونسية - الليبية . وأوضحت الوكالة التونسية نقلا عن مصدر امني مسؤول أن المفاوضات مع الجانب الليبي لإعادة فتح معبر رأس اجدير الحدودي بصفة كلية وإرجاعه لحركته الطبيعية أمام المسافرين والبضائع ستنطلق في الساعات القادمة . ونقلت الوكالة عن الناشط الحقوقي التونسي " مصطفى عبد الكبير " الذي شارك في المفاوضات مع الجانب الليبي لإطلاق سراح التونسيين قوله إنه عاين عملية إيقاف التونسيين لدى الجيش الليبي ، مفندا إمكانية اختطافهم من قبل مجموعات مسلحة ليبية . وأضاف الحقوقي التونسي قائلا إن مثل هذه التسريبات من شانها ان تخلق أجواء توتر في العلاقات التونسية - الليبية . وأوضح أن المفاوضات دامت ساعات طويلة مع مسؤولين ليبيين من السلك الأمني والديواني والعسكري من المنطقة الغربية بليبيا ومن منفذ رأس اجدير أفضت إلى إطلاق سراح التونسيين وعودتهم عبر المعبر إلى التراب التونسي على أن يتواصل التفاوض اليوم لإعادة الحركة إلى نسقها الطبيعي بمعبر رأس جدير. الجدير بالذكر أن حركة المعبر اقتصرت خلال اليومين الماضيين على عودة كل طرف تونسي وليبي إلى بلاده وذلك على خلفية إيقاف التونسيين وحجز شاحنات تونسية تحمل سلعا ليبية مدعومة ، إلى جانب تزامن هذه الإحداث مع إيقاف الجيش التونسي لليبيين بالمنطقة العازلة ثم الإفراج عنهم يوم أمس. ( وال )

ليبيا _المنتخب الوطني لكرة القدم يستقبل استقبال الابطال بمطار معيتيقة الدولي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - حل أبطال أفريقيا لكرة القدم بمطار معيتيقة الدولي ، في محطته الثانية بعد مدينة بنغازي التي حلوا بها الليلة الماضية وهم قادمون من مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا عقب مشاركتهم في بطولة افريقيا للاعبين المحليين في نسختها الثالثة والظفر بها عن جدارة واستحقاق وتسجيلهم انجازا تاريخيا للرياضة الليبية . ولدى نزول عناصر المنتخب من سلم الطائرة وهم يحملون كأس البطولة ، تعالت الهتافات باسم ليبيا الحرة ، ورفعت رايات الاستقلال في انحاء المطار ، وقدمت فرق الفنون الشعبية فقرات فنية تغنت بالوطن وهذا الانجاز ، وقامت فرق الكشافة والمرشدات بنثر الورود على عناصر المنتخب ، تحية بقدوم هؤلاء الابطال . وجرى للمنتخب استقبال رسمي وشعبي كبيرين ، حيث كان اهالي وسكان طرابلس الكبرى وضواحيها وهم يلوحون باعلام الاستقلال في استقبال فرسان المتوسط بمشاعر تفيض فرحا وابتهاجا وهي تستشعر نشوة الانتصار التاريخي الذي حققه هؤلاء الابطال بتتويجهم بلقب البطولة .

ليبيا _رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي تحمل وزارة الدفاع والحكومة المؤقتة المسؤولية في عدم بناء الجيش الليبي ومؤسساته &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - حملت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي وزارة الدفاع والحكومة المؤقتة المسؤولية في عدم بناء الجيش الليبي ومؤسساته الذي يعول عليه شعبنا في بناء الدولة وحماية الوطن . واعتبرت رئاسة الأركان في بيان لها تلقت وكالة الانباء الليبية - نسخة منه أن ما تتعرض له من تهميش وإقصاء وعرقلة في إعادة بناء الجيش - على حد قولها - من خلال نزع الاختصاصات والصلاحيات التي كفلها القانون لرئيس الاركان العامة وكذلك تعرضها لتجفيف مواردها المالية وذلك بتحكم وزارة الدفاع في الميزانية وعدم صرفها مباشرة لرئاسة الأركان العامة باعتبارها المسؤل الأول عن بناء الجيش وإدارة عملياته . واتهم البيان وزارة الدفاع بعدم تفعيل عقود التسليح التي تمت دراستها من قبل الأركانات والهيئات والإدارات العسكرية والمختصة وقامت بإبرام عقود دون الرجوع لرئاسة الأركان العامة . كما انتقد الحكومة المؤقتة بإنشائها غرف أمنية ووحدات قتالية وتعين قيادات لها ثم الحاقها برئاسة الأركان العامة دون أستشارتها أو تخصيص ميزانيات لها حيث أن رئاسة الأركان العامة هي صاحبة الاختصاص بذلك . وطالب البيان المؤتمر الوطني العام تأكيد صلاحيات واختصاصات رئيس الأركان العامة التي تضمنها القانون رقم ( 11 ) لسنة 2012 بالكامل والزام وزير الدفاع بالتقيد بهذا القانون قولا وعملا ، منبها المؤتمر إلى ضرورة إقرار ميزانية التسليح للجيش الليبي حسب ما يتم تقديمه من رئاسة الأركان العامة ضمن الميزانية المالية لسنة 2014 . كما دعا البيان المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة الاستجابة إلى صوت الشعب المنادي بدعم الجيش وعدم عرقلة بنائه وذلك بالالتزام بالقوانين السارية وصرف الميزانيات في وقتها وعدم تدخل الحكومة في شئون الجيش الفنية والتعبوية والتنظيمية . وأعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي في بيانها انها لا يمكنها في هذا الوقت وبهذا بهذه الكيفية أن تتحمل مسئولية إعادة بناء الجيش أو قيادة العمليات الجارية حاليا والتي ينفذها منتسبو الجيش الليبي والثوار المنظمون لرئاسة الأركان العامة دون تخصيص المصادر المالية اللازمة لذلك . وطالبوا بضرورة تخصيص ميزانية طوارئ التي تراها رئاسة الأركان العامة كافية وللحكومة والمؤتمر أن يمارسا كافة الرقابة السابقة والمصاحبة واللاحقة . كما طالب البيان بإعادة إدارة الحسابات العسكرية لرئاسة الأركان العامة إعادة حقيقية لا صورية ، وإعادة تبعية إدارة الأستخبارات العسكرية إلى رئاسة الأركان العامة باعتبارها الجهة المسؤلة عن تزويد رئاسة الأركان العامة بالمعلومات الأمنية و الأستخباراتية التي تحتاجها في أداء أعمالها . وأكدت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي في بيانها أنها ليست تابعة لجهة سياسة أو مؤيدة لتيار معين وأنها تسعى بجهود منتسبيها إلى إعادة بناء هذه المؤسسة العريقة ، ملتزمة بالإعلان الدستوري وشرعية المؤسسات التشريعية والتنفيذية التي أختارها الشعب الليبي في 7 / يوليو/ 2012 . ( وال )

libya - Lasting improvements after Orange African Nations Championship ends^

Bizcommunity
The Orange African Nations Championship (CHAN 2014), the month-long football tournament, came to a conclusion after a nail-biting showdown between Ghana and Libya, followed by a spectacular closing ceremony.
In the run-up to CHAN 2014, the first international football tournament in the city since the 2010 FIFA World Cup, the City of Cape Town pulled out all the stops to ensure that infrastructure was of an acceptable standard for the teams. Among the most significant infrastructure improvements were those at Athlone Stadium, which now boasts upgraded floodlights, high-tech PA and Wi-Fi systems, repainted players' changing rooms, and a re-turfed pitch maintained by the same contractor that takes care of the pitch at the Cape Town Stadium. 

Further improvements facilitated by the city include the upgrading of the pitches in Gugulethu, Khayelitsha and Belhar, which were used as training venues. 

"CHAN 2014 not only leaves behind fond memories of top-class soccer action, but also provides a legacy of infrastructure upgrades that will directly benefit aspirant soccer stars," said the city's Mayoral Committee Member for Tourism, Events and Marketing, Councillor Grant Pascoe.

ليبيا - رئاسة الأركان تنفي تلقيها أوامر بالتحرك نحو الموانئ النفطية ^

ليبيا المستقبل: بوابة الوسط: نفى الناطق باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني، العقيد علي الشيخي، تلقي الجيش أي أوامر بالتحرك إلى الموانئ النفطية حتى الآن، بعكس ما أعلنه رئيس الحكومة الموقتة، علي زيدان الذى أكد أنه أمر قوات الجيش بالتحرك نحو الموانئ النفطية التي تسيطر عليها جماعات مسلحة قبلية منذ عدة أشهر، والتي أدت إلى تخفيض صادرات النفط.وقال زيدان، خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين، إنه أمر وزير الدفاع، منذ أسابيع، بإصدار تعليمات لرئيس الأركان، بتحريك قوات نحو الموانئ النفطية الثلاثة في منطقة الهلال النفطي شرق البلاد، وقال: إن الأمر الآن بيد قيادة الجيش.تأتي تصريحات زيدان في الوقت الذي كان ينظر فيه المؤتمر مستقبل حكومته، قبل أن يصوِّت المؤتمر في جلسته المسائية، أمس الاثنين، على اعتماد خارطة طريق، وعلى الالتزام بتغيير حكومة علي زيدان، والتوافق حول رئيس الحكومة الجديدة خلال 15 يومًا.

ليبيا - المؤتمر الوطنى العام يصوت اليوم على مجموعة من المشاريع^

ليبيا المستقبل: ينعقد صباح  اليوم الاجتماع العادى للمؤتمر الوطنى العام الرابع والستين بطرابلس، والذى سيتم التصويت فيه على مجموعة من القوانين والمشاريع منها: مشروع قانون الهلال الأحمر الليبى، ومشروع تعديل المادة (195) من قانون العقوبات، ومشروع إصدار قرار بشأن نظام القيد المؤقت لبعض الفئات، ومشروع قانون هيئة مكافحة الفساد، ومشروع قانون بشأن عدم جواز التصرف فى بعض الأصول.

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الثلاثاء الموافق 4 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : ========== - استقرار في أغلب عناصر الطقس مع انخفاض في درجات الحرارة اثناء الليل والصباح الباكر على معظم مناطق ليبيا. رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة. =================================== - السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـابين (17-21) درجة مئوية ولا تتجاوز (15) درجة على المرتفعات الجبلية. بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- =========================== - السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا يوم الغد مع احتمال سقوط امطار خفيفة على بعض مناطق الجبل الاخضر واقصى الساحل الشرقي ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة إلى نشطة على الجبل الاخضر هذا اليوم ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح مابين (16-20) درجة مئويـــة ولا تتجاوز (13) درجة على الجبل الأخضر. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- ========================= السماء صافية بوجه عام والرياح متغيرة الأتجاه خفيفة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح مابين (17-22) درجة مئوية. الكفرة - تازربو - السرير :- =================== السماء صافية بوجه عام والريـاح شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتراوح مـابين (18-22) درجة مئويـة. ...( وال ) .....

ليبيا - نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 04 فبراير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الثلاثاء 4 فبراير 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى الخليج : ======================== " السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحيانا هذه الليلة وصباح الغد . " الريح باش إلى متغيرة الاتجاه ، سـرعتها ما بين (05-10)عقد. " ارتفاع الموج يتراوح مابين (0.50-1.25) متر. " البحر خفيف الموج الى هادئ. " درجة حـرارة سطح البحر(16) درجة مئوية . " الرؤية جيدة . الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : " السماء مغطاة جزئيا بالسحب ، تتكاثر أحيانا يوم الغد على الجبل الأخضر مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة . " الريـح شرش إلى متغيرة الاتجاه ، ســرعتها مـــا بين (05-20) عقدة . " ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.75-1.75 ) متر . " البحر قليل الاضطراب إلى خفيف الموج . " درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية . " الرؤية جيدة . ...(وال)...

ليبيا - المجلس المحلي نالوت يقدم التهاني للاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم . ^

وكالة الانباء الليبية
نالوت 04 فبراير 2014 ( وال ) - قدم المجلس المحلي نالوت أحر التهاني إلى أبناء الشعب الليبي والبعثة الرياضية من لاعبي وطواقم فنية وإدارية وطبية بمناسبة إحراز منتخب فرسان المتوسط لقب بطولة افريقيا للمحليين . وعبر المجلس عن تمنياته أن يمن على ليبيا بمثل هذه المناسبات العظيمة وأن يحقق للوطن التقدم والرخاء والأزدهار . ...(وال - نالوت)...

ليبيا - قناة ليبيا الحرة : السفير الليبي في مصر يشن هجوما على وسائل الإعلام المصرية .^

وكالة الانباء الليبية
القاهرة 4 فبراير 2014 ( وال ) - شن سفير ليبيا في القاهرة "محمد فائز جبريل "هجوما كبيرا على وسائل الإعلام المصرية ، متهما إياها بأنها لا تبث سوى الوجه المظلم للمصريين العاملين في ليبيا ، وأخبار تهريب السلاح فقط حسب قناة ليبيا الحرة التلفزيونية . ونقلت القناة عن السفير الليبي قوله في حوار تلفزيوني إن التخوفات مشروعة من انتشار الأسلحة في ليبيا لان عهد "القذافي "انفق ما يساوي 50 مليار جنيه على شراء السلاح . وحول أحكام البراءة التي حصل عليها منسق العلاقات الليبية المصرية السابق "احمد قذاف الدم "علق السفير بقوله إن القضايا التي صدرت فيها أحكام بالبراءة لـ "قذاف الدم "لا تعنينا ، ولا يمكن أن يتسبب ذلك في أزمة بين البلدين ، وإذا فصل القانون الدولي بوجوب بقاء المطلوبين الليبيين في مصر فسنقبل ذلك . ( وال )

ليبيا - انطلاق حملة التطيعمات بمدينة سرت . ^

وكالة الانباء الليبية
سرت 04 فبراير 2014 ( وال ) - انطلقت صباح اليوم الثلاثاء في مختلف المؤسسات التعليمية بمدينة سرت حملة التطعيمات التي تستهدف الصف الأول من مرحلة التعليم الأساسي . وصرح السيد " محمد عبد الرحمن ادريس " المدير التنفيدي للحملة علي مستوى منطقة سرت بأن الحملة تستهدف حوالي 2000 تلميذ وتلميذة على مستوى مدارس التعليم الأساسي وعدد (3100) طالب وطالبة علي مستوى مدارس التعليم المتوسط بالمنطقة . واضاف السيد " ادريس " لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، بأن الجرعات التي سوف تعطي خلال هذه الحملة هي لمكافحة شلل الاطفال والثنائي ومرض السحائي ، موكدا بان الحملة مستمرة حتي تحقق أهدافها المرجوة منها وتحصين كامل اطفال المدارس من كافة الامراض . ...(وال- سرت)...

ليبيا - وزارة النفط والغاز: كميات النفط المنتجة ليوم 2 فبراير بلغت ( 478,329 ) ألف برميل. ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت وزارة النفط والغاز اليوم الثلاثاء ، أن الكميات المنتجة من النفط الخام والغاز ليوم 2 فبراير 2014 بلغت ( 478,329) ألف برميل . فيما بلغت الكميات المنتجة من الغاز ،( 1,688.2 ) مليار قدم مكعب . ....( وال ) ....

ليبيا - اجتماع تحضيري تنسيقي لتوعية مديري المراكز الانتخابية بطرابلس المركز . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 04 فبراير 2014 ( وال) - عقد بقاعة فندق الودان بطرابلس صباح اليوم ، الاجتماع التحضيري التنسيقي للجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي طرابلس المركز ، بهدف توعية مديري المراكز الانتخابية داخل نطاق الدائرة الانتخابية طرابلس المركز ( 50 ) لرفع مستوى التوعية لدى المواطنين ، بحضور رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجالس البلدية على مستوى ليبيا الدكتور " عثمان القاجيجي " . وتناول الاجتماع التحضيري التنسيقي بين مديري المراكز الانتخابية داخل طرابلس المركز بالمناقشة ، العملية الانتخابية ، والاستعدادات لانتخابات البلدية داخل طرابلس المركز . وشارك في الاجتماع ، مديرو المراكز الانتخابية داخل طرابلس المركز ، وعدد من الأساتذة والمنظمات . وأفاد عضو اللجنة المركزية لانتخاب المجلس البلدي طرابلس المركز " الطاهر بن عامر " - وكالة الأنباء الليبية - أن الاجتماع تناول التنسيق بين مديري المراكز الانتخابية داخل طرابلس المركز لانطلاق العملية الانتخابية داخل طرابلس المركز . وأضاف : أن اجتماعاً تحضيرياً سيعقد عقب استحقاق يوم ( 20 - فبراير الجاري ) ليتم تحديد يوم الانتخاب والمراكز الانتخابية التي تتبع طرابلس المركز . وأوضح " الطاهر بن عامر " ، أن برنامجا توعويا سينطلق يوم 7 من فبراير الجاري بين الأهالي داخل المجلس البلدي طرابلس المركز ، لأن المجلس البلدي سيقضي على ما يسمى ( بالمركزية ) . ودعا " بن عامر " ، أهالي طرابلس المركز إلى المبادرة بالتسجيل لانتخاب المجلس البلدي ، لأنه استحقاق تاريخي بطرابلس المركز . ...( وال ) ...

ليبيا - المؤتمر الوطني العام سيصوت على عدد من القوانين ومشاريع القرارات .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - يصوت المؤتمر الوطني العام - في اجتماعه العادي الرابع والستين بعد المائة المنعقد صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس - على عدد من القوانين ومشاريع القرارات . وعلمت وكالة الأنباء الليبية ، أن المؤتمر الوطني سيصوت خلال جلسته اليوم على كل من : * مشروع قانون الهلال الأحمر الليبي . * مشروع قانون بشأن تعديل المادة 195 من قانون العقوبات . * مشروع قرار بشأن نظام القيد المؤقت لبعض الفئات . * مشروع قانون هيئة مكافحة الفساد . * مشروع قانون بشأن عدم جواز التصرف في بعض الأصول . ...( وال ) ...

ليبيا - وكيلة وزارة الثقافة تبحث الأربعاء المقبل مع المنظمات والجمعيات النسوية ، والمرأة العاملة وربات البيوت تأسيس مجلس أعلى للمرأة . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - تعقد وكيلة وزارة الثقافة والمجتمع المدني لشؤون المرأة والطفل السيدة " جميلة فلاق " يوم الأربعاء المقبل اجتماعا بالمنظمات والجمعيات النسوية ، والمرأة العاملة وربات البيوت . وذكرت مصادر بوزارة الثقافة لوكالة الأنباء الليبية أن هذا الاجتماع الذي سيعقد بمعهد " جمال الدين الميلادي " بطرابلس عند الساعة الرابعة سيخصص لبحث تأسيس مجلس أعلى للمرأة . وأشارت المصادر إلى أن هذا الاجتماع والذي ستكون المشاركة فيه مفتوحة للجميع ، وخاصة من البحاث والمهتمين بشؤون المراة سبقته عدة اجتماعات تنسيقية بشأن تأسيس هذا المجلس . ( وال )

ليبيا - مقتل شخصين وإصابة آخر نتيجة سقوط قذيفة هاون على منزل بحي قدرفاي بالكفرة .^

وكالة الانباء الليبية
الكفرة 4 فبراير 2014 ( وال ) - قتل شخصان وأصيب آخر نتيجة سقوط قذيفة هاون الأحد على منزل بحي قدرفاي بالكفرة ، حسب رئيس مجلس حكماء التبو بالمدينة السيد " حسين آية " . وأوضح " حسين آية " لوكالة الأنباء الليبية أن الشخصين اللذين قتلا نتيجة سقوط القذيفة " هما " يوسف وردقو " ( 18 ) سنة والطفل " يحي بركة وردقو " ( 4 ) سنوات ، بالإضافة إلى إصابة طفلة تبلغ من العمر ( 7 ) سنوات وأنها في حالة حرجة . وكشف السيد " آية " أن أحياء التبو هناك تعاني من حصار مطبق الأمر الذي أدى إلى انعدام المواد الغذائية والأدوية وحليب الأطفال ، بالرغم من وصول مساعدات إغاثة إلى الكفرة بشكل يومي . ...( وال-الكفرة )...

ليبيا - ورشة عمل حول انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بمدينة غدامس . ^

وكالة الانباء الليبية
غدامس 04 فبراير 2014 ( وال ) - عقدت بمدينة غدامس أمس الاثنين ورشة عمل حول انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور . واستهدفت الورشة تدريب المدربين المتعاونين بالمفوضية العليا للانتخابات اللجنة الانتخابية غدامس وبحضور جميع المدربين . وتم في هذه الورشة التعرف على أسلوب الفرز والعد والتسوية في مرحلة الاقتراع الخاص بالهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لجنة الستين . ...(وال - غدامس)...

ليبيا - اجتماع موسع بفوج كشاف غدامس بحضور القيادات الكشفية بالفوج والرعيل الأول للرواد . ^

وكالة الانباء الليبية
غدامس 04 فبراير 2014 ( وال ) - عقد رئيس لجنة الاحتفالات بمفوضية كشاف غدامس اجتماعا موسعا بفوج كشاف غدامس بحضور القيادات الكشفية بالفوج والرعيل الاول للرواد . وتم في الاجتماع وضع البرامج والانشطة التي سيتم تنفيذها في الاحتفال الكبير الذي سينطلق في السابع عشر من فبراير بمناسبة ثورة 17 فبراير والذكرى الستين لتأسيس الحركة الكشفية في ليبيا والتي انطلقت الاحتفالات بها مع مطلع هذا الشهر في أغلب افواج ليبيا . ...(وال - غدامس)...

ليبيا - موظفو المصرف الزراعي بنغازي يطالبون بإعادة تبعية المصرف . ^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 04 فبراير 2014 ( وال ) - نظم موظفو المصرف الزراعي والعاملون به وقفة احتجاجية يوم أمس الإثنين أمام مبني المصرف بمنطقة سيدي حسين ببنغازي . وطالب الموظفون الإدارة العامة للمصرف بفروعها بإعادة تبعية المصرف إلى وزارة المالية بعد نقل تبعيته إلى وزارة الزراعة ، موكدين على أن ذلك أثر سلباً على أداء المصرف وتدهور أوضاع سير عمله . كما طالب المعتصمون بحقوقهم المالية المتأخرة لدي وزارة الزراعة التي مضي عليها أكثر من عام . ...(وال - بنغازي)...

LIBYA - Libya’s CHAN victory ^

From punchng
The recent victory of the Libyan national football team at the Championship of African Nations in South Africa further confirmed the fact that with determination and hard work, we would always get results. This is a country that has not played domestic football for more than three years following political turmoil yet they were able to assemble a team of home based players and conquered the continent without losing a single match at the tournament. The victory came at the right time for a country saddled with reconstruction, rehabilitation and reconciliation. The victory further confirmed the resilience of Africans. I am incurably optimistic that Africa has the ability and capacity to be better and greater than what it is today, what we lack is good leadership. May this victory be the beginning of cultivation of gardens of glory for Libya.

Nuhu Ologbonyo, 

ليبيا - رئيس الحكومة المؤقتة " على زيدان " يدعو الليبيين إلى أن يوحدوا الصف ويتآزروا من أجل الوطن. ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - دعا رئيس الحكومة المؤقتة " على زيدان " ، الليبيين إلى أن يوحدوا الصف ويتآزروا من أجل الوطن ، لأن الوطن يحتاج للجميع ، وإلى نسيان الأهواء والخلافات السياسية من أجل الوطن وليبيا الحرة الجديدة . وأضاف زيدان - في المؤتمر الصحافي الذي عقده يوم أمس بطرابلس - أن واجبنا التاريخي يقتضي أن نحافظ على هذا الوطن بأن نتآزر ونتعامل من أجله . وأعلن زيدان ، أن الحكومة بصدد تكوين فريق سيتولى إعداد تصور لكيفية تسلم السلاح من الجميع ، سواء من المجموعات أو الفئات ، وهي خطة طويلة المدى ، ستشارك فيها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ، ويستتولى إدارتها مجموعة من الليبيين المؤهلين لهذا العمل . ...( وال ) ...

ليبيا - فشل محاولة اغتيال الشيخ رافع عبد الهدار ببنغازى ^

ليبيا المستقبل: صرح مصدر طبى داخل مستشفى الجلاء للحوادث ببنغازى وصول الشيخ "رافع عبد الهدار" إلى المستشفى وذلك بعد نجاته من محاولة اغتيال، حيث أطلق مجهولين عليه وابل من الرصاص بمنطقة السلام. هذا وقد أكد المصدر أن زوجة الشيج ونجله كانا معه فى السيارة وقت الحادث لكنهم لم يصبهم مكروه عدا الشيخ الذى أصيب بطلق نارى بأنفه. 

ليبيا - إجلاء 30 سودانيًا من النازحين من ليبيا إلى أميركا ^

ليبيا المستقبل : (د ب أ):  أجلت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة 30 سودانيًا نزحوا إلى ليبيا، حيث تم ترحيلهم من مطار القاهرة إلى الولايات المتحدة، بعد حصولهم على حق اللجوء إلى أميركا. وصرحت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة بأن اللاجئين السودانيين وصلوا عبر منفذ السلوم البرى على الحدود المصرية- الليبية. وقامت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بإنهاء إجراءات سفرهم على طائرة الخطوط الألمانية المتجهة إلى الولايات المتحدة عن طريق فرانكفورت.

ليبيا - زيدان يتأسف لتعرض محطة السرير للقصف بأكثر من 150 صاروخا ^

ليبيا المستقبل: قام رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان، بالتأسف علي تعرض محطة السرير للقصف بأكثر من 150 صاروخا عليها، والتي انفق الليبيون عليها مئات الملايين إن لم تكن المليارات من الدينارات من أجل بنائها وتأسيسها وتشغيلها وحمايتها. وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس أمس الاثنين " إنه من الأشياء المشينة التي أود أن أنبه إليها، تعرض محطة السرير للقصف بالصواريخ بكل سهولة مما جعل المنطقة كلها في ظلام دامس"، مشيرا الي قيامه بتكليف حرس الحدود بإرسال كتيبتين إلى منطقة السرير، وكذلك جزء من كتيبة 319 للتوجه إلى تلك المنطقة لحفظ الأمن، ولكن الإشكالية أن بعضا ممن كلفوا بحماية هذه المنشآت يتحولون إلى معتدين عليها وهذا ما حدث في الحقول النفطية.

ليبيا - رئيس الحكومة المؤقتة " على زيدان " يحيي لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم للإنجاز الرياضي الكبير الذي حققه بالفوز ببطولة أفريقيا للاعبين المحليين .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - حيا رئيس الحكومة المؤقتة " على زيدان " ، لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم للإنجاز الرياضي الكبير الذي حققه بالفوز ببطولة أفريقيا للاعبين المحليين . ورحّب زيدان - في المؤتمر الصحافي الذي عقده يوم أمس بطرابلس - بالفريق الوطني الليبي.. داعيا المواطنين كافة ، إلى الاحتفاء بهؤلاء الأبطال وإعلاء قدرهم وإعطائهم قيمتهم ، لأنهم حققوا إنجازا رياضيا كبيرا إثر الجهد المضني الذي قام به هؤلاء الشباب ، وما قامت به وزارة الشباب والرياضة والحكومة قاطبة من أجل إسنادهم ودعمهم وتشجيعهم وتحفيزهم . وقال زيدان : "نأمل من الجميع أن يحتفوا بهم ويعطوهم حقهم من التبجيل والإكرام" . ...( وال ) ...

ليبيا - رئيس الحكومة " على زيدان " ينفي وجود أي قوات أجنبية بالأراضي الليبية . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - فند رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " الشائعات التي تناقلها البعض عن وجود قوات عسكرية أجنبية في منطقة الجنوب الليبي . وقال السيد " زيدان " - في المؤتمر الصحافي الذي عقده بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس أمس الاثنين - أن هنالك شائعات تدور الآن ، بأن رئيس الحكومة أعطى أوامر بقصف بعض المواقع وهي غير صحيحة مطلقا ، وأن قوات الجيش الوطني والثوار هي التي قضت على الجيوب المارقة في الجنوب . وأوضح " زيدان " ، أن الحكومة تقوم حاليا بمعالجة موضوع الكفرة بإرسال بعض القوات وبالحوار مع مختلف الأطراف من أجل إنهاء هذا الغلو والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار . وأكد زيدان ، حرص الحكومة على الدفع بالجيش والشرطة لمزيد من العمل لحفظ الأمن بكل المدن والمناطق . ...( وال ) ...

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يصوت بأغلبية 146 صوتا على إجراء تعديلات بالإعلان الدستوري بقيام المؤتمر الوطني العام بتشكيل لجنة خلال شهر فبراير 2014 لإجراء تعديل دستوري . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 فبراير 2014 ( وال ) - صوت المؤتمر الوطني العام بأغلبية 146 صوتا ، على إجراء تعديلات بالإعلان الدستوري . ونص قرار المؤتمر ، على تعديل الفقرة الثانية من المادة الثالثة من التعديل الدستوري رقم أربعة الصادر سنة 2012 والمتعلق بتعديل نصه في المادة (30) من الإعلان الدستوري ، بحيث يجري تعديـله على النحو التالي . - يقوم المؤتمر الوطني العام ، بتشكيل لجنة خلال شهر فبراير 2014 لإجراء تعديل دستوري يتضمن انتخابات برلمانية ورئاسية على أن تنتهي من عملها ويعتمد خلال 30 يوما ، ويعد قانون الانتخابات عليه ، ولا يكون نافذا إلا بعد إجابة الهيئة التأسيسية في منتصف مدة عملها بما سيرد في المادة ( ج) . - تنتهي الهيئة التأسيسية من صياغة مشروع الدستور خلال 120 يوما بدءا من أول عمل لها شهر مارس 2014 وتقوم فيما لا يتجاوز 60 يوما من أول جلسة لها بتقديم تقرير إلى المؤتمر الوطني العام في مايو 2014 تذكر فيه إمكانية استكمال مشروع الدستور في المدة المذكورة , فإن إجابت بإمكانية ذلك ، يطرح مشروع الدستور للاستفتاء عليه بعد استكماله بنعم أو لا خلال 30 يوما من تاريخ اعتماده , فإذا وافق الشعب الليبي عليه بأغلبية ثلثي المقترعين , تصادق الهيئة علي اعتماده دستورا للبلاد ويحال للمؤتمر الوطني لإصداره , وإن لم تتم الموافقة عليه تقوم الهيئة بإعادة صياغته وطرحه للاستفتاء مرة أخرى في مدة لاتتجاوز 30 يوما من إعلان نتائج الاستفتاء الأول , ويصدر المؤتمر الوطني العام قانون الانتخابات العامة وفقا للدستور خلال 30 يوما . - تجري الانتخابات العامة خلال 120 يوما من تاريخ صدور القوانين المنظمة لذلك ، ويشرف المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة على إعداد كل متطلبات العملية الانتخابية بصورة ديمقراطية وشفافة . - تتولى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، والتي يعيد المؤتمر الوطني العام تشكيلها لإجراء الانتخابات العامة تحت إشراف القضاء الوطني ، وبمراقبة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية .- تصادق المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، على النتائج وتعلنها , وتدعى السلطة التشريعية للانعقاد في مدة لا تزيد عن 30 يوما من مصادقة المؤتمر الوطني العام . - في أول جلسة لها يحل المؤتمر ، وتقوم السلطة التشريعية بأداء مهامها . وإن أجابت الهيئة التأسيسية بتعذر إعداد مشروع الدستور في المدة المحددة - أعلاها - يقوم المؤتمر الوطني العام بوضع التعديل الدستوري ، وقانون الانتخابات في الفقرة المشار إليها ، ويدخل حيز النفاذ في شهر مايو 2014 , وفي جميع الأحوال لا تتجاوز المرحلة الانتقالية الثالثة 18 شهر من أول جلسة للهيئة التأسيسية ، ولا يتم تمديد هذه المدة إلا باستفتاء شعبي . ..( وال ) ..

ليبيا - تواصل فعاليات الجولة الثانية لتدريب موظفى مراكز الاقتراع بالزاوية .^

وكالة الانباء الليبية
الزاوية 04 فبراير 2014 ( وال ) - تواصلت بمدينة الزاوية أمس الاثنين الجولة الثانية لتدريب موظفى مراكز انتخابات الهيئة التأسيسة لصياغة الدستور ، وذلك استعدادا ليوم الاقتراع المقرر عقده يوم 20 فبراير الجارى . وأفاد السيد " مصطفى بوزواية " منسق المراكز الانتخابية مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن الجولة التدريبية بدأت يوم السبت الماضى وتستمر حتى يوم الخميس المقبل بمشاركة ( 225 ) عنصرا . ...(وال - الزاوية)...

ليبيا - حبس 153 فى هجرة غير شرعية إلى ليبيا ^

جريدة الدستور المصرية: قرر العقيد رضا مصطفى العزازي، رئيس نيابة السلوم العسكرية، حبس 153 متسللاً 8 أيام، تمهيداً لإحالتهم للمحكمة العسكرية بمطروح. وكانت قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية قد تمكنت، مساء الإثنين، من إحباط هجرة غير شرعية لعدد 153 فردًا من بينهم "119 سودانيًا، و34 مصريًا" جنوب مدينة السلوم فى محاولة لدخول ليبيا عبر الدروب الصحراوية. تم عرض المتهمين على النيابة العسكرية بالسلوم التى قررت حبسهم إحتياطيًا بتهم التواجد بأماكن عسكرية غير مصرح التواجد بها والتسلل عبر الحدود.

ليبيا - رئيس مالطا يتسلم أوراق اعتماد سفير الدولة لدي ليبيا ^

ليبيا المستقبل - وكالات: تسلم فخامة الرئيس جورج آبيلا رئيس جمهورية مالطا أوراق اعتماد سعادة سعيد عبيد محمد الكعبي سفير الدولة لدى ليبيا سفيرا غير مقيم لدى مالطا. ونقل سفير الدولة خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وحكومة وشعب دولة الإمارات إلى رئيس وحكومة وشعب مالطا الصديق..مؤكدا حرص الدولة على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. من جانبه حمل رئيس مالطا السفير الكعبي خالص تحياته الى صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو نائب رئيس الدولة وتمنياته لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة تحقيق مزيد من التقدم والازدهار بقيادة صاحب السمو رئيس الدولـة. حضر مراسم تقديم أوراق الاعتماد السيد علي عبيد المرشودي نائب الملحق العسكري لدى طرابلس. يذكر أن مالطا دولة أوروبية تقع في البحر المتوسط عاصمتها فاليتا وتعد إيطاليا أقرب دولة أوروبية لها وتونس وليبيا من أقرب الدول الإفريقية..فيما تضم ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي مالطا وغودش وكمونة أما الجزر غير المأهولة فهي كمونات وفلفلة وجزيرة القديس بولس..ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة واللغة الرسمية هي المالطية والإنجليزية..أما أهم ركائن الاقتصاد المالطي فهي قطاعات الزراعة وصيد الأسماك والسياحة.

ليبيا - ليبيا تغلق المنفذ الحدودي مع مصر ^

ليبيا المستقبل: أغلقت ليبيا، أمس، المنفذ الحدودي المشترك مع مصر والذي يطلق عليه اسم "أمساعد". وأبلغ مساعد مدير منفذ "أمساعد" الحدودي المشترك بين ليبيا ومصر، محمد أرجيعه، يونايتد برس إنترناشونال، أن المنطقة العسكرية بمدينة طبرق القريبة من الحدود المشتركة، أمرت بإغلاق المنفذ. وفضّل أرجيعه عدم ذكر الأسباب التي أدّت الى إغلاق المنفذ الحدودي بين البلدين، مشيراً الى أن الإغلاق سيستمر إلى حين تجهيز المنفذ بالمعدات التقنية الجديدة. وأوضح أن الأجهزة الأمنية في المنفذ ستسمح فقط بمرور الأشخاص الذين سبق لهم التواجد في الأراضي الليبية والمصرية قبل هذا الإجراء. يذكر أن هذا المنفذ الذي يعتبر مهماً لحركة تنقّل مواطني ليبيا ومصر، سبق وأغلق عدة مرات لأسباب مختلفة.

ليبيا - الأمم المتحدة تجلى 30 سودانيا من النازحين من ليبيا إلى أمريكا ^

ليبيا المستقبل - وكالات: قامت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء بإجلاء 30 سودانيا من النازحين من ليبيا خلال الثورة الليبية إلى الولايات المتحدة بعد  حصولهم على حق اللجوء إليها. وصرحت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة بأن اللاجئين السودانيين وصلوا  في  مأمورية أمنية من منفذ السلوم البرى على الحدود المصرية الليبية بإشراف  مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وتم إنهاء سفرهم على طائرة الخطوط الألمانية المتجهة إلى الولايات المتحدة عن طريق فرانكفورت.

ليبيا - سفير روسيا لدى ليبيا: حريصون على تعزيز العلاقات مع ليبيا ^

ليبيا المستقبل : أ ش أ: أكد السفير الروسى لدى ليبيا إيفان مولوتكوف حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع ليبيا على أساس تبادل المصالح المشتركة، واحترام السيادة ما بين الدولتين. وقال مولوتكوف، فى تصريح له أمس الاثنين، إن السلطات الليبية وفرت الحماية الكاملة لكافة أعضاء السفارة الروسية، ما أدى إلى عودة جميع أعضاء البعثة إلى ليبيا مرة أخرى، لمزاولة أعمالهم، خلال الأيام المقبلة بمقر السفارة. وأضاف أنه التقى أمس الاثنين، مع نورى أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطنى العام "البرلمان الليبى"، وتم خلال هذه المقابلة بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين، وأكد السفير الروسى وقوف بلاده إلى جانب ليبيا فى الظرف الراهن الذى تمر به حاليا. وقال إنه طالب السلطات الليبية بتحديد موعد لزيارة المواطنة الروسية المحتجزة لدى السلطات الليبية منذ أكتوبر الماضى، عقب قيامها بقتل ضابط بالجيش الليبى.

ليبيا - نيويورك تايمز: أسلحة ليبيا الكيماوية دمّرت بالكامل نهاية يناير الماضي ^

ليبيا المستقبل : د ب أ - يو بي اي:  ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، امس، أنه تم الانتهاء من تدمير الأسلحة الكيماوية الليبية بالكامل نهاية يناير الماضي. واوضحت في تقرير أن «خبراء أميركيين وليبيين دمروا آخر مخزون من غاز الخردل منذ عهد الراحل معمر القذافي نهاية يناير الماضي». وقال مستشار وزارة الدفاع الأميركية، أندريو سي ويبر، في تصريحات للصحيفة إنه «تم بذلك ضمان عدم وقوع أسلحة دمار شامل في أيدي إرهابيين». وعقب سقوط القذافي اكتشفت الحكومة الليبية الجديدة نحو طنين آخرين من غاز الخردل، كانا معدين للاستخدام في مئات القنابل والقذائف المدفعية. وتم تدمير تلك الأسلحة في أفران متخصصة في الصحراء. وذكرت الصحيفة انه «تم تدمير تلك الأسلحة بتقنية إحدى الشركات السويدية، كما ساعدت ألمانيا في تدريب خبراء ليبيين للمشاركة في تلك المهمة». الى ذلك، أغلقت السلطات التونسية معبر «رأس جدير» الحدودي المشترك بين تونس وليبيا، في سابقة تكررت بشكل لافت خلال العام الماضي. ونقلت مصادر إعلامية محلية تونسية عن مسؤول امني لم تذكر اسمه، ان قرار إغلاق المعبر الحدودي من الجانب التونسي مساء الأحد، «جاء على خلفية احتجاز عدد من الشاحنات التونسية داخل التراب الليبي إلى جانب احتجاز مجموعة من المواطنين التونسيين في منطقة قريبة من الحدود التونسية - الليبية ونقلهم إلى داخل التراب الليبي».

ليبيا - زيدان: حصلنا على ضمانات مصرية بتسليم كافة رموز القذافي ^

ليبيا المستقبل: أعلن على زيدان، رئيس الحكومة المؤقتة، اليوم الإثنين، أن السلطات المصرية قدمت ضماناتها التي تقضي بتسليم كافة رموز وأعوان نظام القذافي المتواجدين على أراضيها. وأوضح زيدان في مؤتمر صحفي قائلا "عند زيارتي لمصرالخميس الماضي تلقيت كافة الضمانات التي تقضي بتسليم كافة رموز القذافي على أراضيها ، بعد أن تنتهي ليبيا من تقديم الاشتراطات القانونية والقضائية لتسلم المطلوبين". وأضاف، " لن تسمح القاهرة لأي شخصية سياسية من ممارسة نشاطا على أراضيها باتجاه أي دولة، ولقد جربت ذلك عندما كنت في مصر خلال فترة نضالي ضد القذافي، لم تسمح مصر لي بممارسة أي نشاطات حتى ضد النظام السابق، لأنها تعتبر مثل هذه الأعمال عدائية ولن تسمح من خلالها بتهديد جيرانها، مهما تغيرت الظروف فهو تقليد مصري دائم وراسخ". وردا على سؤال حول قرار هيئة مفوضي مجلس الدولة المصرية الذي قدم توصية بعدم تسليم أحمد قذاف الدم إلى ليبيا، أجاب رئيس الوزراء علي زيدان " بالنسبة لأحمد قذاف الدم فقد أكد لي المستشار عدلى منصور، رئيس جمهورية مصر العربية، وحازم الببلاوي، رئيس الوزراء المصري، أنه فور توافر الظروف القانونية سيتم تسليمه، مشيرا إلى أن مصر ستلتزم باتفاقيتها وتعهداتها لأنها دولة قانون". وقال " يوجد ملحق قضائي ليبي في القاهرة وهو يتابع مع نظرائه المصريين، قضايا رموز القذافي وعلى رأسها قضية تسليم أحمد قذاف الدم". وكانت هيئة مفوضي مجلس الدولة المصرية قد أصدرت خلال الأيام الماضية، تقريراً فنيا للحكومة المصرية تشرح فيه الأسباب التي تمنع تسليم قذاف الدم إلى ليبيا في هذه الآونة .وبحسب التقرير، فإن حالة ليبيا الأمنية لا تجيز تسليم قذاف الدم، الذى يعتبر حاليا لاجئ سياسي مطلوب للمحاكمة في بلاده، مع غياب كامل ضمانات النزاهة القضائية.