الخميس، 2 مايو 2013

فرار 111 سجيناً من سجن بمدينة #سبها #ليبيا

فرّ أكثر من 111 سجيناً من سجن بمدينة سبها بجنوب ليبيا، نتيجة لعدم توفر وسائل الحماية والإمكانيات اللازمة.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية وال- أن أكثر من 111 سجيناً فرّوا من سجن مدينة سبها بجنوب ليبيا، ليرتفع عدد السجناء الذين فروا من هذا السجن إلى 324 خلال بضعة أشهر.
ونقلت الوكالة عن مدير سجن سبها النقيب جمعة شعبان بن نصر، قوله إن عمليات الفرار المتكررة للسجناء، تعود إلى ضعف الإمكانيات والتجهيزات التقنية والفنية ووسائل النقل والتنقل، وضعف المرتبات.
وأشار بن نصر إلى أن قرابة 64 سجيناً فروا خلال شهر أبريل الماضي، و61 سجيناً فروا في شهر مارس، و88 سجيناً فروا في ديسمبر الماضي من العام.
قورينا الجديدة

#جبريل يحذر من مجموعة تعمل على تقويض ثورة #ليبيا

صرح رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل الخميس، إن هناك مجموعة تعمل وفق أجندة خاصة بها، وهي حريصة على أن تنحرف بهذه الثورة عن مسارها الذي يحقق طموحات الليبيين، وتقوّضها.
وقال جبريل في حديثه لقناة “العربية”- إن أي تحفظ على أداء الحكومة الحالية هي منوط بالمؤتمر الوطني العام.
وجاءت تصريحات جبريل في وقت تعيش فيه ليبيا، دوامة جديدة من الأزمات الأمنية الداخلية التي تقترب من حد الانفلات.
وقد شهدت ليبيا خلال الفترة الحالية اقتحامات لمقرات الوزارات بينها الخارجية والعدل منذ ثلاثة أيام، من قبل مجموعة من المسلحين وحظر دخول موظفي الوزارات، كما طال الحصار أيضاً وزارة الداخلية، التي اقتحمها عشرات المسلحين وبعض ضباط الشرطة، وقد دخلوا المبنى وهم يطلقون النار في الهواء.
تجنب الصدام
في وقت تتسع فيه دائرة الاقتحامات وحصار المقرات الحكومية، تعلن الحكومة أنها تسعى إلى تجنب أي صدام لفرض الأمن والنظام، على حد تعبيرها.
ودفعت هذه الاضطرابات المؤتمر الوطني العام إلى تأجيل جلسته التي كانت مقررة الثلاثاء إلى الأسبوع المقبل، وسط أنباء تتحدث عن توجه البرلمان لدراسة التشريع الذي يطالب المحتجون بإقراره، والمتعلق بالعزل السياسي، وفي حال تمريره فقد يتم استبعاد عدد من الوزراء وكبار المسؤولين.
يذكر أن الصراع السياسي في ليبيا، هي تتلخص في صراع بين تيار سياسي من الإسلام السياسي، يسعى إلى إقصاء شخصيات سياسية لعبت دوراً سياسياً بارزاً إبان الثورة ضد القذافي أو بعدها، بدعوى أنها عملت في وظائف حكومية قبل الثورة، ويبدو أن الصراع مرشح للتصعيد مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، للحد من فرص شخصيات الثورة التي هي على خصومة مع المسلحين ومن يقف وراءهم.
قورينا الجديدة

#ليبيا.. خريطة الجماعات المسلحة

  ليبيا ,   طرابلس ,   الجماعات المسلحة ,   الجماعات الإرهابية ,   الجماعات الإسلامية ,   بنغازي ,   انفجار في بنغازي ,   هجوم بنغازي ,   القذافي ,   المجلس الوطني الليبي ,   كريستوفر روس

أرشيفية لمسلحين في ليبيا

الخميس  02 مايو, 2013 - 10:13  بتوقیت أبوظبي 
نوشين الكيلاني- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعادت الأحداث الأمنية التي تشهدها ليبيا في الآونة الأخيرة إلى الواجهة من جديد الحديث عن سطوة الجماعات المسلحة في حقبة ما بعد القذافي، ومدى قدرة السلطة الناشئة في طرابلس على الإمساك بمقاليد الأمور.

فحصار المسلحين مباني سيادية كوزارات الداخلية والخارجية والمجلس الوطني بل واقتحامهم بعضها أحيانا كما حدث مع وزارة العدل عندما اقتحمها مسلحون وأجبروا الوزير صلاح المرغني على مغادرتها يؤشر لمنحنى جديد في علاقة التشكيلات المسلحة وبخاصة ذات الخلفية الإسلامية بصياغة المشهد الجديد بعد الانتفاضة الدامية التي أطاحت بحكم العقيد الراحل بمساعدة دولية قوية.
يقول المحلل السياسي بشير السويحلي لـ"سكاي نيوز عربية" إن تلك الجماعات "قامت بتوطيد علاقاتها بأطراف أخرى خارج ليبيا إبان عهد القذافي".
وأضاف السويحلي: "بعد انهيار النظام استغلت الجماعات المسلحة الحالة غير المستقرة للبلاد التي تمر بمرحلة انتقالية، ونظمت صفوفها في الداخل، في غمرة حديث متزايد عن تهريب سلاح لدول مجاورة".
وتنقسم الجماعات المسلحة في ليبيا أو ما يسمى بالكتائب إلى كتائب "جهوية" تلك التي تتبع مدينة أو قبيلة ما، وهناك الكتائب "الفكرية" التي يجمعها فكر أو عقيدة ككتيبة أنصار الشريعة، وما تبقى من كتائب فهي تعود لأشخاص لهم نفوذ تهدف للتأثير على القرار السياسي وصنّاعه.
خريطة الجماعات المسلحة
وتتمركز هذه الجماعات في المنطقة الشرقية والغربية من ليبيا، ومجموعة أخرى في الجنوب، وتنتشر في مدينة درنة إحدى أكثر الجماعات تشددا وهي كتيبة "عقبة بن نافع"، بالإضافة إلى كتيبة "أنصار الشريعة" والتي لها وجود أيضا في بنغازي وتقدر أعداد أفرادها بالمئات.
وشارك أنصار الشريعة في الثورة كأفراد ثم انتظموا في جماعة بعد انتهاء الثورة، وكان معظم قادتها سجناء في سجن بوسليم لسنوات طويلة في عهد القذافي.
ويرفض هؤلاء العملية الديمقراطية والانتخابات برمتها ولا يؤمنون بها، ولا يعترفون بالدولة والحكومة الحالية، ويدعون إلى إقامة "دولة إسلامية" وفق رؤيتهم.
ومن أبرز مواقفهم وأنشطتهم أنهم حصلوا خلال الثورة على كم كبير مما يسمونه "الغنائم" من أسلحة وسيارات وأموال وغيرها تركتها ميليشيات القذافي المندحرة، وبعد سقوط القذافي قاموا بتجنيد عدد من الشباب حديثي السن غير المتعلمين.
ومن المواقف التي تحسب لهم تأمين مستشفى الجلاء في بنغازي في ظل الانفلات الأمني بعد الثورة، ولكن أصابع الاتهام تشير إلى تورطهم في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي خلال احتجاجات ضد الفيلم "المسيء"، وهو ما ينفونه بشكل قاطع.
من جهة أخرى، يشعرأهالي درنة وبنغازي بالامتنان لأفراد هذه الكتائب إذ أنهم يقومون بحفظ الأمن وتنظيف المدينة والتبرع بالدم.
وبالنسبة لجنوب ليبيا، يقول الناشط السياسي منير المهندس إن "بعض الكتائب وبعلم من الحكومة الليبية الانتقالية أقامت معسكرات تدريبية في الجنوب ومن جنسيات مختلفة كالتونسية والجزائرية والليبية أيضا ".
وأوضح المهندس أن "هؤلاء يتدربون لدعم المقاتلين في سوريا" ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
أما عن أهداف الجماعات يقول المهندس: "الكتائب التابعة لجماعة الإخوان المسلمين تنبذ العنف وتتبنى العمل السلمي للوصول إلى الحكم وتسعى لتفعيل مبدأ الإسلام السياسي ونشر تعاليم الشريعة، أما السلفيون فهم جماعة جهادية تتبنى العنف لكن أعمالها محدودة جدا في البلاد".
علاقة الجماعات المسلحة بالقاعدة
وعن ارتباط هذه الجماعات الناشطة في الداخل الليبي بتنظيم القاعدة، قال بشير السويحلي إنه: "لا توجد تقارير تثبت ارتباط أي جهة بالقاعدة".
وأوضح السويحلي: "كانت هناك ما تسمى بـ (الجماعة الإسلامية المقاتلة) التي حاربت في أفغانستان وبعد رجوعها إلى ليبيا لم ينقطع اتصالها بالقاعدة هناك، وواجهوا نظام القذافي في التسعينات مواجهة مسلحة، بعمليات فردية، ضد بعض المقار الأمنية". وأضاف: "بعد الثورة شاركوا في الانتخابات ودخلوا العملية الديمقراطية، ومارسوا العمل السياسي كأفراد ولم يعد لديهم ارتباط بالقاعدة".
التفجيرات
وعن التفجيرات التي استهدفت القنصلية الأميركية في بنغازي والتي راح ضحيتها السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز في 11 سبتمبر 2012 والسفارة الفرنسية في طرابلس الشهر الماضي، أكد السويحلي أنه "لا وجود لبيانات اعترافية من قبل الجماعات والكتائب المسلحة في ليبيا لتبني التفجيرات".
وأوضح أن "الهجوم الأخير على السفارة الفرنسية نفذ بعد تخطيط مسبق وحرفية عالية، والعبوات التي انفجرت لم تكن بدائية، ما يدل على أنه لا علاقة لهذه الجماعات بعمليات التفجير والقتل".
وأشار السويحلي إلى أن هذه العمليات "تحدث على أيدي خارجية مرتبطة بدولة ما، ولا تفصح الحكومة الليبية عن هذه الجهات لحماية العلاقة مع دول الجوار، خاصة في المرحلةالانتقالية الحرجة التي تمر بها ليبيا الآن".

النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام يستعرض بطرابلس مع سفير #المغرب لدى #ليبيا آفاق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

طرابلس 2 مايو 2013 ( وال ) - استعرض النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " جمعة اعتيقة " صباح اليوم الخميس بطرابلس مع سفير المغرب لدى ليبيا السيد " محمد بلعيش " آفاق العلاقات الثنائية القائمة بين ليبيا والمغرب وما يربطها من عراقة تاريخية وسبل دعمها في المجالات كافة . وأكد الدكتور " اعتيقة " في مستهل اللقاء حرص ليبيا الجديدة على تطويرعلاقاتها مع المغرب بصفة خاصة وفي إطار الاتحاد المغاربي بصفة عامة بما يخدم المصالح المشتركة لشعوب المنطقة العربية والإسلامية . وأكد السفير المغربي لدى ليبيا " بلعيش " لوكالة الأنباء الليبية - أن دولة ليبيا الجديدة هي شريك أساسي للمغرب في بناء الفضاء المغاربي..مبديا استعداد بلاده لتقديم الخبرات المتخصصة في مجال بناء القدرات وتأهيل الموارد البشرية والقضاء والعدالة الانتقالية إلى ليبيا. .. ( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

فرع الهلال الأحمر الليبي بمدينة #اجدابيا ينظم ندوة تثقيفية حول مرض الإيدز #ليبيا

اجدابيا 2 مايو 2013 ( وال)- نظم فرع الهلال الأحمر الليبي بمدينة اجدابيا صباح اليوم الخميس ندوة توعوية بعنوان "معاً ضد تمييز مرضى الإيدز بحضورمسئول مكتب التربية والتعليم بالمدينة المكلف وعدد من عائلات المصابين بالمرض ومدراء عدد من المؤسسات التعليمية والأخصائيين الاجتماعيين وجمع من طلبة كلية الطب البشري والمعهد الصحي بمدينة اجدابيا . وتضمنت الندوة التي استضافتها كلية الطب البشري باجدابيا إلقاء محاضرات من قبل متخصصين تناولت في مجملها شروحا وافية حول طبيعة مرض " الإيدز " واستعراض طرق العدوى التي ينتقل من خلالها، وسبل الوقاية من هذا المرض . (وال) وكالة الأنباء الليبية

اختتام الدورة التدريبية الأولى لترقية ضباط الشرطة التابعين لمديرية الأمن الوطني #مصراتة #ليبيا

مصراتة 2 مايو 2013 ( وال ) - اختتمت اليوم الخميس الدورة التدريبية الأولى لترقية ضباط الشرطة التابعين لمديرية الأمن الوطني مصراتة والذين بلغ عددهم ( 44 ) ضابطاً برتبة رائد . وأقيمت بقسم التدريب بالمديرية احتفالية أُلقيت فيها عديد الكلمات بحضور مدير الأمن الوطني مصراتة، والمساعد للشؤون الأمنية، ورئيس قسم التدريب، ومدير مكتب الإعلام الأمني، وأعضاء الكادر التدريبي بالدورة من كبار الضباط وأساتذة الجامعات . وشملت هذه الدورة التدريبية التي تواصلت على مدى ثلاثة أسابيع دروسا نظرية في العلوم الأمنية والقانونية والحقوقية، والجانب العملي في كيفية معاينة مسرح الجريمة ، وجمع الاستدلالات من أدلة وقرائن وشهود . وفي ختام الحفل تم تكريم الكادر التدريبي وأساتذة الجامعة ، علاوة على الضباط الذين انخرطوا بالدورة تقديراً للالتزامهم وانضباطهم في هذه الدورة . ... (وال)... وكالة الأنباء الليبية

المجلس المحلي المرج يدين الاعتداءات التي طالت مقار الوزارات السيادية في #طرابلس ومحاصرتها .

بنغازي 2 مايو 2013 ( وال)- استنكر المجلس المحلي المرج اليوم الخميس الاعتداءات المتكررة التي طالت مقار الوزارات السيادية في طرابلس ومحاصرتها . وأكد المجلس في البيان الذي أصدره اليوم وتلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن ليبيا الجديدة هي دولة القانون والعدالة..معلنا رفضه لأي وصاية على ثورة السابع عشر من فبراير. ( وال بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مظاهرة حاشدة بمدينة #البيضاء للتنديد بالاعتداءات على المقرات السيادية للدولة .

البيضاء 2 مايو 2013 ( وال )- خرجت يوم الثلاثاء الماضي بميدان الشهداء بمدينة البيضاء مظاهرة حاشدة استنكارا وتنديدا للاعتداءات التي طالت بعض المقرات السيادية والشرعية التابعة للدولة . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية في بنغازي أن هذه المظاهرة قد شارك فيها عدد من المجالس المحلية، ومجالس الحكماء، واتحاد الثوار، ومديريات الأمن الوطني، ومؤسسات المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية . وأوضح أن المشاركين في هذه المظاهرة قد أعلنوا في كلماتهم رفضهم لأية محاولات للتهجم على مقرات الدولة.. مؤكدين في الوقت نفسه دعمهم وتضامنهم الكامل مع المؤسسات الشرعية التي أفرزتها آليات الديمقراطية . (وال بنغازى) وكالة الأنباء الليبية

عملية تمرد وعصيان من قبل السجناء داخل سجن جندوبة بمدينة #غريان. #ليبيا

غريان 2 مايو 2013 ( وال)- وقعت مساء أمس الأربعاء عملية تمرد وعصيان من قبل السجناء داخل سجن جندوبة بمدينة غريان ..مطالبين الجهات المختصة بأن يكون هذا السجن تحت إشراف وزارة العدل . وأوضح الرائد " طارق الصغير " أحد ضباط قسم النجدة التابع لمديرية الأمن الوطني غريان لمراسل وكالة الأنباء الليبية أنه يوجد بهذا السجن ( 109 ) سجناء مقسمين إلى ثلاثة قواطع ..مبينا أن التمرد قد وقع بالقاطع ( أ ) وتمت السيطرة عليه . وأضاف " الصغير " أن ستة سجناء قد تمكنوا من الفرار من هذا السجن خلال الأيام القليلة الماضية. ونفى " الصغير " ماتردد عن حدوث اشتباكات داخل السجن والتي أسفرت عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى ..موضحا أن سيارة كانت متجهة من تغسات إلى جندوبة قد تعرضت لحادث سير مما أسفر عن موت أحدهم ونقل الثلاثة الآخرين إلى مستشفى غريان لتلقي العلاج . يشار إلى أن سرية الاسناد الخاصة والمعروفة باسم سرية ( قدارة ) هي التي كانت تقوم بحماية سجن جندوبة . (وال غريان) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا أهالي مدينة الزاوية والمناطق الغربية يخرجون في مظاهرة سلمية لدعم الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة

طرابلس 2 مايو 2013 (وال) - خرج أهالي مدينة الزاوية والمناطق الغربية ومنتسبو مؤسسات المجتمع المدني اليوم الخيس في مظاهرة سلمية لدعم الشرعية الوطنية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ، والمطالبة بإصدار قانون العزل السياسي. وقد انطلقت هذه المظاهرة من ميدان الشهداء بمدينة الزاوية وصولا إلى ميدان الشهداء بطرابلس لدعم المؤتمر الوطني العام الذي انتخبه الشعب في أول عملية انتخابية تشهدها ليبيا. واستنكرالمتظاهرون الاعتداءات المتكررة التي طالت مقار الوزارات السيادية في طرابلس ومحاصرتها ..مطالبين بفك الحصار المفروض على هذه الوزارات . ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات تطالب بإصدار قانون العزل السياسي ، وإخلاء العاصمة طرابلس من كل المظاهر والتشكيلات المسلحة ، وتؤكد على شرعية الدولة ، وتقول لا للاعتصام المسلح ، ونعم للعزل السياسي ، وتفعيل عمل الجيش والشرطة . وأوضح " بالقاسم الخضراوي " رئيس مجلس إدارة جمعية خريجي معهد الغيران الزراعي أن المتظاهرين يطالبون باحترام شرعية الدولة وحمايتها ، مبينا أن ما تتعرض له هذه الوزارات من حصار يترتب عليه إيقاف أعمالها ، وإساءة إلى كل الليبيين وليبيا بشكل عام ، وبالتالي فإن مثل هذه الأعمال لا تخدم الشأن الليبي لا من قريب ولا من بعيد . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وكيل وزارة الموارد المائية يتفقد عددا من مناطق الجنوب التي تضررت من مياه الأمطار الغزيرة .

سبها 2 مايو 2013 ( وال )- تفقد وكيل وزارة الموارد المائية المهندس " ابوبكر اكحاتى الامين " امس الاربعاء عددا من مناطق الجنوب التي تضررت من هطول مياه الأمطارالغزيرة. وشملت الجولة التفقدية التي رافقه فيها مدير إدارة التشغيل والصيانة بالشركة العامة للمياه والصرف الصحي وعدد من المسؤلين بإدارات ومكاتب الشركة بالمنطقة الجنوبية ، مناطق ، مجدول ، حميرة ، وام الارانب ، للوقوف على الأضرار التي خلفتها مياه الامطار ومدى تأثير السيول المائية الجارفة على الامداد المائي بالمنطقة . وعقد وكيل وزارة الموارد المائية المهندس " ابوبكر اكحاتى الامين " لقاء مع رؤساء المجالس التسييرية والأهالي بالمناطق المذكورة للتعرف عن الاشكاليات التي تواجه كل منطقة في مجالي الإمداد المائي والصرف الصحي . وأكد الوكيل على تشكيل لجان مختصة تتولى تقييم الأضرار وتدرس اشكاليات كل منطقة من هذه المناطق بالتعاون مع المجالس التسييرية واقتراح الحلول لمعالجتها . ( وال سبها) وكالة الأنباء الليبية

#بنغازى يوم علمي حول برنامج التطعيمات تحت شعار ( حان وقت التخلص من الحصبة ) .

بنغازي 2 مايو 2013 ( وال ) - نظم مكتب الرعاية الصحية الأولية ببنغازي اليوم الخميس يوما علميا حول برنامج التطعيمات ، وذلك على هامش الأسبوع الدولي الثاني والإقليمي الرابع للتطعيم بمشاركة عدد من الأطباء والمختصين في مجال التطعيم . وتناول المشاركون في هذا اليوم العلمي الذي اقيم تحت شعار ( حان وقت التخلص من الحصبة ) البرنامج الموسع للتحصين في ليبيا والتطعيمات الجديدة ومواكبة وزارة الصحة للتطور العلمي في مجال التطعيم وأهمية التطعيم وأنواعه وتوصيفات التطعيمات وكيفية إعطائها. وحضر هذا اليوم مسؤول الملف الصحي بالمجلس المحلى ببنغازي ، ومدير الخدمات الصحية بالمدينة ، ومدير مكتب الرعاية الصحية الأولية ، وعضو اللجنة العلمية الاستشارية للتطعيمات ، ومدير مكتب التثقيف الصحي ببنغازي . .. ( وال بنغازي ).. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا رؤساء وأعضاء الهيئات القضائية بالمنطقة الجنوبية يعلنون تعليق العمل بالهيئات القضائية .

سبها 2 مايو 2013 ( وال )- أعلن رؤساء وأعضاء الهيئات القضائية بالمنطقة الجنوبية اليوم الخميس تعليق العمل بالهيئات القضائية حتى تحقيق مطالبهم المتمثلة في ضمان سلامتهم ، واحتجاجا على الهروب المتكرر للسجناء من سجون مؤسسة الإصلاح والتأهيل. ونددوا في البيان الذي أصدروه اليوم خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظموها أمام مجمع المحاكم بسبها بالاعتداءات التي طالت بعض المقرات السيادية والشرعية التابعة للدولة من قبل مجموعات مسلحة..مؤكدين على ضرورة الإسراع في الإهتمام بمؤسسات الإصلاح والتأهيل وتوفير الحماية اللازمة لهم . وناشدوا في هذا البيان مؤسسات الدولة كافة دون استثناء بتوظيف جانب من جهودها ومواردها لمواجهة هذه الأزمة واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المجتمع ومكوناته من آثارها الضارة والمدمرة . ( وال سبها ) وكالة الأنباء الليبية

يوم علمي حول برنامج التطعيمات بمدينة #بنغازي .

بنغازي 2 مايو 2013 (وال)- نظم مكتب الرعايه الصحيه الأوليه في مدينة بنغازي اليوم الخميس يوما علميا حول برنامج التطعيمات وذلك تحت شعار" حان وقت التخلص من الحصبه" بمشاركة عدد من الأطباء والمتخصصين في هذا المجال. واشتمل هذا اليوم العلمي على إقامة برنامج موسع حول التحصينات في ليبيا والتطعيمات الجديدة للأطفال ومدى مواكبة وزارة الصحة للتطور العلمي في مجال التطعيمات وأهميتها ، وأنواعها وتصنيفها وكيفية إعطائها . وحضر البرنامج العلمي مسؤول الملف الصحي بالمجلس المحلي ببنغازي ومدير الخدمات الصحيه بالمدينه ومديرمكتب الرعاية الصحيه الأوليه وعضو اللجنة العلميه الاستشاريه للتطعيمات ومدير مكتب التثقيف الصحي ببنغازي وعدد من فنيات التطعيم في العيادات والوحدات والمراكز الصحيه . (وال بنغازي) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير الحكم المحلي يتفقد سجون الجنوب

تفقد وزير الحكم المحلى أبوبكر الهادى سجون مدينة سبها وما جاورها صباح اليوم الأربعاء رفقة الحاكم العسكري لمنطقة الجنوب العميد رمضان البرعصي ومجموعة منتدبة من رئاسة أركان الجيش لمعاينة الحالة العامة للسجون ومرافقها إثر عملية الهروب الجماعي للمساجين الأسبوع الماضي. وفي ذات السياق طالبت مجموعة من أعيان المنطقة الجنوبية خلال اجتماع مع القيادات العسكرية بالمنطقة يوم أمس، بتعيين حاكم عسكري من مواطني منطقة الجنوب، وجعل الإشراف على البوابات الأمنية اختصاصا أصيلا لعناصر الشرطة والجيش الوطني، دون غيرهما.
المتحدث باسم الحاكم العسكري للجنوب سعد العرفي اعتبر زيارة وزير الحكم المحلي إلى المنطقة "محاولة لرفع العتب" عن الحكومة الليبية وأنه لا نتائج إيجابية متوقعة عنها قياسا بواقع المنطقة. وحصر العرفي في تصريح لأجواء لبلاد سبل حل المشاكل الأمنية في الجنوب الليبي في نقطتين أولاهما: تحديد أصحاب الهويات الليبية الحقيقية بالمنطقة وثانيهما العمل الجاد على سحب أسلحة المجموعات غير الرسمية المسلحة حسب تعبيره.
نقلا عن أجواء لبلاد

الميليشيات تأمر وتنهى... حكومة #ليبيا تحت تهديد صواريخ غراد

جماعات مدججة بالاسلحة تطوق وزارة العدل وتطالبها بإقرار قانون عزل مسؤولي القذافي فورا ومنعهم من أية مناصب.
اتجاه للأحداث مثير للقلق
طوّقت جماعات مسلحة تستقل شاحنات صغيرة مزودة بمدافع مضادة للطائرات وقاذفات للصواريخ وزارة العدل الليبية الثلاثاء للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب بمنع المسؤولين السابقين في نظام  القذافي من تولي مناصب حكومية كبيرة. وازدادت حدة التوتر بين الحكومة والميليشيات المسلحة منذ بدأت السلطات حملة لطرد المسلحين من معاقلهم في العاصمة طرابلس لمعالجة الانفلات الأمني الذي يهدد التحول الديمقراطي في ليبيا منذ رحيل القذافي. وطوق أفراد الميليشيات وزارة الخارجية يوم الاحد واستهدفوا مبان حكومية أخرى للضغط من أجل إقرار مشروع قانون يحظر تولي المسؤولين في عهد القذافي مناصب رفيعة في الإدارة الجديدة. ودفعت الاضطرابات المؤتمر الوطني العام (البرلمان) إلى تأجيل جلسته التي كان من المقرر عقدها الثلاثاء إلى يوم الاحد. وقال متحدث إن هذا سيتيح للمؤتمر وقتا لدراسة التشريع الذي يطالب المحتجون بإقراره. وقال دبلوماسي غربي في طرابلس "هذه بالتأكيد محاولة لفرض جدول أعمالهم على العملية السياسية.. هذا ليس بغريب فقد رأينا ذلك من قبل ولكن بالتأكيد هو اتجاه مثير للقلق."
وطوق مسلحون وزارة العدل وسدوا الشوارع أمام المبنى بنحو 20 شاحنة صغيرة بينها شاحنة محملة بصواريخ غراد تمركزت عند البوابات. وقال احد المسلحين إن الوزير وموظفيه غادروا المبنى في وقت لاحق بناء على إصرار الجماعة المسلحة.
وإذا جرت الموافقة على القانون الذي تطالب به الجماعات المسلحة التي لعبت دورا محوريا في الثورة على القذافي فقد يتم استبعاد عدد من الوزراء بالإضافة إلى رئيس المؤتمر الوطني ورئيس الوزراء علي زيدان نفسه. وتعطل سن مثل هذا القانون بسبب خلافات داخل البرلمان ويشعر كثير من الليبيين بالغضب إزاء فشل المجلس في التوصل لاتفاق.
وتجمع نحو مئة شخص في ساحة الشهداء بالعاصمة اليوم للإعراب عن تأييدهم للقانون وهم يقولون إن "دم الشهداء" لن يضيع هباء في اشارة إلى من قتلوا خلال الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي. وقال المتظاهرون الذين يطالبون بالموافقة على القانون إن الحكومة ستسقط إذا لم تنفذ مطالبهم. وقال فيصل الأقصى "إذا لم تمرر (الحكومة) قانون العزل السياسي سنحتج هنا ونطيح بالحكومة." وحمل المتظاهرون نعوشا خشبية ملفوفة بالأعلام وصور من لقوا حتفهم في ثورة 2011 للتذكير بالثمن الذي دفعه اناس من ارواحهم. وقال خالد شريف احد المشاركين في حمل النعوش "هذه الحكومة مخيبة للآمال لأنها لم تفعل شيئا لطرد شخوص النظام السابق." وجرى الاعداد لمظاهرة منافسة لدعم الحكومة بعد ظهر اليوم لكن لم يتضح إذا ما كانت ستمضي قدما ام لا.
وزاد تصاعد الاحتجاجات المسلحة هذا الاسبوع من المخاوف الأمنية في طرابلس ودفع السفارة الألمانية إلى تعليق بعض أنشطتها. كما حاول محتجون اقتحام وزارة الداخلية دون جدوى. وقالت بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا انها تراقب حصار مؤسسات الدولة وحثت الليبيين على حل خلافاتهم عبر الحوار والالتزام بمبادئ الديمقراطية وحكم القانون.

إعادة افتتاح سوق #ليبيا #بمطروح بعد تعرضه لحريق مدمر

افتتــح اللــواء أحمـــد حلمــى الهياتمــى، محافــظ مطـروح، ســوق ليبيا، أشهر معالم مطروح التجارية بعـد إعادة ترميمه وتطويره عقب تعرضه لحريق مدمر نهاية شهر أكتوبر الماضى. وشملت عملية التطوير 324 محلا بتكلفة 3.3 مليون جنيه، شاملة أعمال الإنشاءات وتوصيل المرافق للسوق، منها 3 ملايين جنيه مساهمة من المستثمرين ورجال الأعمال، و300 ألف جنيه من المحافظة لتوصيل المرافق.
بدا حفل افتتاح السوق بمسيرة للخيول وعروض فنية لفرقة مطروح للفنون الشعبية، قدمت عروضا فنية فى افتتاح سوق ليبيا، امتلأت شوارع مطروح القريبة والبعيدة عن السوق بلافتات الإعلان عن افتتاح السوق الذى يعد مصدر دخل رئيسى لحوالى 1000 أسرة بمطروح وهو من المعالم التجارية السياحية بالمحافظة. وأكد محافظ مطروح، خلال كلمته أهمية سوق ليبيا بالنسبة لأهالى مطروح وزائرى المحافظة من مصطافين وسائحين أجانب، مشيرا إلى أنه تم مراعاة كافة الوسائل لعملية التطوير، لكى يخرج سوق ليبيا فى أبهى صوره؛ حيث تم التنبيه على أصحاب المحلات بوضع البضائع الخاصة بهم فى المساحة المخصصة لكل محل ممــا يجعل عملية الخروج والدخول والتجوال داخل السوق سهلة.
يذكر أن سوق ليبيا تعرض لحريق هائل نهاية شهر أكتوبر الماضى وما زالت أسباب الحريق مجهولة حتى الآن وقد التهمت النيران وقتها 324 محلا وتعرض أصحاب معظم هذه المحلات لخسائر فادحة.
نقلا عن: اليوم السابع
 

اختفاء قائد منفذ حدودى بين #ليبيا و #الجزائر وانقطاع الاتصالات معه

طرابلس أ.ش.أ: طالبت أسرة قائد المنفذ الحدودى البرى الليبى مع الجزائر "إيسين "العقيد فتحى إدريس اليوم بمعرفة مصيره بعد انقطاع أخباره عنها منذ أكثر من عشرة أيام مضت، بدأت منذ حضوره اجتماعا عسكريا بمدينة طرابلس، وقد انقطعت الاتصالات معه على إثر هذا الاجتماع. ونظمت أسرة الشريف وقفة احتجاجية بمنطقة غات الحدودية حملت خلالها والدته مسئولية اختفاء ابنها للحكومة الانتقالية المؤقتة ووزارتى الدفاع والداخلية باعتبار هذه الجهات مسئولة عنه ومناشدة الجميع بالعمل والسعى لإعادة ابنها إليها.
وكان قائد المنفذ الحدودى البرى مع الجزائر "إيسين" العقيد فتحى إدريس قد كشف النقاب عما وصفه بتجاهل غير مبرر من الحكومة للمنفذ، حيث أعلن أنه لا توجد منظومة لضبط الدخول والخروج من ليبيا، وأن الحكومة تطالبنا بإيقاف المطلوبين دون أن تمدنا بالقوائم، مضيفا أنه تم إيقاف مشتبها بهم فتم إطلاق النار علينا ونحن داخل منازلنا، ولم تمدنا الحكومة بطلقة مسدس نحمى بها أنفسنا، وهناك تحركات مريبة تحدث فى الصحراء ولا اتصالات لدينا مع وزارة الداخلية الليبية.
راجع: آمر منفذ إيسين الحدودي مع الجزائر يعلن عن تحركات مريبة

#بنغازي مركز الامن الوطنى بالبركة فى بنغازى يتعرض للتفجير مجددا

 سماع ذوي انفجار قوي بمدينة بنغازي عقب انتهاء اذان صلاة الفجر... وأنباء عن تفجير مركز الامن الوطنى بالبركة مجددا.... وآنباء عن مطاردة السيارة التي قامت بالتفجير... الأنباء تقول بان الإنفجار وقع عند الساعة 4:24 صباحا ودمر المركز ولا معلومات لدينا حتي الأن حول اي اضرار بشرية... وتشهد المدينة حتي اللحظة إستنفار أمني شامل.
فتحي بن غلبون (فيس بوك): "الانفجار تم قبل انتهاء اذان الفجر وصوت الانفجار كان قوي ولا يسمع اي حركة سيارات ولا اسعاف والمركز تحت الصيانة نتيجة الانفجار السابق لكن عند الساعة العاشرة مساء كان هناك بعض افراد الشرطة وكم سيارة موجودين بساحته الخلفية".
اخبار ليبيا مباشر (فيس بوك): مركز الامن الوطنى البركة فى مدينة بنغازى .. يتعرض للتفجير مجددا ما احدثت اضرار بالغة بالمبنى دون وقوع اصابات...
 
صور لمكان الٌنفجار من المواقع الليبية علي الفيس بوك
 
 
ليبيا المستقبل

سفير #مصر الجديد يعبر عن سعادته لتعينه سفيرا لبلاده لدي #ليبيا

ليبيا المستقبل - وال: عبَّر سفير مصر الجديد لدي ليبيا السفير "محمد أبوبكر"، عن سعادته لتعينه سفيرا لبلاده لدي ليبيا.. مؤكدا عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين خاصة بعد نجاح ثورتي البلدين. وتوقع السفير"محمد أبوبكر" في تصريحات لـ"الأهرام" - أن تشهد العلاقات الثنائية نقلة نوعية في شتى المجالات الثنائية خلال الفترالقادمة.. مشددا على أن مصر تعمل جاهدة من أجل تطوير علاقاتـها مع ليبيا. وأوضح أن استقرار كلا البلدين سيكون دعما لهما في هذه المرحلة المهمة، وأن مصر يهمها ان تنعم ليبيا بالأمن والاستقرار، لأنه مهم جدا لأمن واستقرار مصر. وأفاد السفير "أبو بكر" لدي وصوله أمس إلى طرابلس، أن الفترة القادمة ستشهد العديد من الزيارات واللقاءات الثنائية سواء علي المستوى الشعبي أو البرلماني، أو اللجنة العمالية أو الاجتماعات القنصلية تمهيدا لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين.

#ليبيا وزارة الدفاع تنفي بأن وكيل الوزارة السيد لازال يمارس مهامه بالوزارة

وزارة الدفاع تنفي بأن وكيل الوزارة السيد لازال يمارس مهامه بالوزارة

وال: نفت وزارة الدفاع، ما تناقلته بعض القنوات الفضائية من أنباء بأن وكيل وزارة الدفاع السيد "أحمد محمد حماد" لازال يمارس مهامه بالوزارة رغم صدور حكم ضده من الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية بشأن إيقافه عن ممارسة مهامه. وأكدت وزارة الدفاع بأنها قامت بإيقاف وكيل الوزارة السيد "أحمد محمد حماد"، عن أداء مهامه بمجرد استلام أشعار إيقافه من الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية، وأن ما ورد في بعض القنوات الفضائية مجرد إدعاءات وعارية تماماً من الصحة. وأوضح بلاغ صادر عن الوزارة - تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس نسخة منه - بأن الوزارة قامت بإبلاغ المعني بأمر الإيقاف حتى يتمكن من الطعن أمام جهات الاختصاص.
ليبيا المستقبل

#واشنطن تنشر 3صور مرتبطين بالإعتداء على قنصليتها في #بنغازي

نشرت الشرطة الفدرالية الأمريكية الأربعاء صور ثلاثة مسلحين كانوا في محيط البعثة الأمريكية في بنغازي عندما تعرضت إلى اعتداء في 11 سبتمبر/أيلول 2012 أسفر عن مقتل السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين. كما طلب مكتب التحقيقات الفدرالي من الليبيين ومن غيرهم في كل أنحاء العالم معلومات إضافية حول الإعتداء. وقالت الشرطة الفدرالية الاميركية في بيان ان الصور الثلاثة التي نشرتها متوفرة على موقعها الالكتروني، ولكنها لم تحدد اسماء هؤلاء المسلحين الثلاثة ولا حتى اوضحت ما اذا كانوا مشتبها بهم ام لا، على الرغم من انهم في هذه الصور يظهرون بوضوح حاملين بنادق رشاشة.
واضاف البيان ان "الاف بي آي يطلب من الليبيين ومن الناس في كل انحاء العالم معلومات اضافية متعلقة بالاعتداء". وتابع "نحن نبحث عن معلومات استخبارية حول ثلاثة افراد كانوا موجودين على ارض البعثة الاميركية عندما وقع الاعتداء. هؤلاء الافراد يمكن ان يدلوا بمعلومات تساعد التحقيق". وكان مسلحون اسلاميون متطرفون هاجموا في 11 ايلول/سبتمبر المجمع الدبلوماسي الاميركي في بنغازي بشرق ليبيا في اعتداء قتل فيه السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة اميركيين آخرين. والاربعاء اتهم تقرير برلماني وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون بانها رفضت طلبات امنية للقنصلية الاميركية في بنغازي في الاشهر التي سبقت الهجوم.

أ ف ب - العربية

الناطق باسم ثوار #طرابلس يعلن على استنفارهم واستعدادهم للتحرك وحماية العاصمة

أعلن الناطق باسم ثوار طرابلس المهندس "هود على قاسم" عن استنفار ثوار طرابلس واستعدادهم للتحرك لحماية العاصمة من أي خروقات قد تهدد البلاد. وأكد في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس، أن ثوار طرابلس مستعدون للتحرك في أي لحظة يشعرون بأنها قد تهدد الشرعية التي انتخبها الشعب الليبي وتجر البلاد إلى الفوضى. وأوضح الناطق باسم ثوار طرابلس، أنه تم التنسيق بين كافة ثوار طرابلس الكبرى لاتخاد الاجراءات الضرورية والدعوة للتجمع لاخد التدابير اللازمة من أجل حماية وتأمين العاصمة طرابلس والحفاظ على أمن واستقرار ليبيا.
ليبيااليوم - وال

#ليبيا تأجيل النظر في قضية #سيف_القذافي إلى 19 سبتمبر القادم

قررت محكمة جنايات مدينة الزنتان، تأجيل النظر في قضية "سيف القذافي" إلى 19 سبتمبر القادم بعد جلستها التى عقدتها اليوم الخميس بتهمة المساس بأمن الدولة والفساد المالي ومحاولته التنسيق مع المحامية الأسترالية عضوة وفد المحكمة الجنائية للهروب. وقرر قاضي المحكمة "المستشار أحمد الطاهر أبوبكر"، تأجيل النظر في القضية إلى حين إعادة عرض ساعة اليد التى قدمتها المحامية الأسترالية "مليد تايلر" للمتهم خلال زيارتها له، لبيان حقيقتها وإرفاق باقي ما تم ضبطه أثناء الزيارة وإحضار باقي المتهمين الستة في هذه القضية.
وحضر جلسة اليوم، وفود من منظمات حقوقية وطنية ودولية ووسائل الإعلام المحلية والعالمية. وكانت مصادر محلية بمدينة الزنتان قد ذكرت -لوكالة الأنباء الليبية- أن "سيف القذافي" سيمثل اليوم الخميس، أمام محكمة جنايات مدينة الزنتان في قضية مخالفة القوانين المحلية التي ارتكبتها المحامية الأسترالية "مليد تايلر"، خلال زيارتها له في شهر يونيو 2012، ومحاولتها تبادل وثائق معه والتمهيد لتهريبه. وأوضحت المصادر ذاتها، أن جلسة المحاكمة ليست لها علاقة بالقضايا الرئيسية المتعلقة بجرائم الحرب التي يتهم "سيف القذافي" بارتكابها. وكان "سيف القذافي"، قد مثُل أمام نفس المحكمة في أولى جلسات المحاكمة خلال شهر يناير الماضي.
المصدر: وال

#ليبيا الداخلية تنفي الأنباء المتناقلة حول محاصرة مقرالوزارة

نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية الملازم أول "مجدي العرفي" الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول محاصرة مقر وزارة الداخلية. وأوضح "العرفي" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن ماحصل هو مجرد مناوشات من قبل مجموعة من الأشخاص تم تسويتها عن طريق الأعيان والمجالس المحلية. وبحسب الناطق الرسمي فان وزارة الداخلية قررت منح علاوة الخمسين في المائة لكافة منتسبيها من رجال الشرطة، وتكليف المراقب المالي للوزارة بتنفيذ هذا القرار...
المصدر: وال

#ليبيا وزير الكهرباء في الحكومة المؤقتة يعلن عن عدم وجود أي عجز في توليد الطاقة الكهربائية.

طرابلس 2 مايو 2013 ( وال )- اعلن وزير الكهرباء في الحكومة المؤقتة السيد " على محيريق" عن عدم وجود اى عجز في توليد الطاقة الكهربائية. واوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بطرابلس أن الوزارة قد تعاقدت مع شركة امريكية لتركيب محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية ..مبينا أن انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة الماضية يعود سببه إلى الاضرار التي لحقت بمحطة الرويس خلال الاحداث التى شهدتها مدينتا الحوامد وتيجى في باطن الجبل . وفند الوزير الاشاعات التي تناقلتها صفحات التواصل الاجتماعي حول طلب الوزارة رشوة مالية مقابل تعاقدها مع شركة سيمنس لبناء 5 محطات لتوليد الطاقة ..قائلا إن هذه الاخبارعارية عن الصحة . ولفت الوزير فى تصريحه إلى اعتصام بعض الموظفين اليوم امام شركة الكهرباء .. وقال إن هؤلاء المعتصمين قد طالبوا بمطالب مشروعة . واكد الوزير أن الحكومة المؤقتة تراقب عن كثب الاعتداءات المتكررة التي طالت مقارالوزارات السيادية ومحاصرتها .. مبينا أن الحكومة لن تقبل بهذا الاستفزاز وتستعمل صوت العقل والحكمة ولن تقوم بأي إجراءات غير محسوبة . ودعا وزير الكهرباء في ختام تصريحه الى الحفاظ على شرعية الدولة والعودة إليها في كل قضية يتم الاختلاف عليها فالحكومة ماهي إلا أداة للمؤتمر الوطني العام فهو الذي شكلها ومنحها الثقة وهوالمسؤول عنها يستطيع أن يحاسبها ويستدعي أي وزير أو رئيس الوزراء أوالحكومة بكاملها ويستجوبها في أي مجال. ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المركزي يعلن عن تمديد فترة قبول أوراق نقدية مسحوبة من التدوال

أعلن مصرف ليبيا المركزي، عن تمديد فترة قبول الأوراق النقدية المسحوبة من التداول من فئتي (الخمسة والعشرة دنانير) من الإصدارين الرابع والخامس. وأوضح المصرف -في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس نسخة منه- أن هذه الفئة من العملة الورقية المسحوبة من التداول سيستمر قبولها لدى مصرف ليبيا المركزي وفروعه والأقسام التابعة له في كل من (طرابلس - بنغازي - سبها - سرت - البيضاء - غريان - مصراته - الجفرة)، وذلك حتى نهاية عمل يوم الخميس الموافق 30 من شهر مايو الجاري 2013.م وبحد أقصى مبلغ وقدره (000.000. 10) د.ل عشرة آلاف دينار لكل مواطن.
وأهاب المصرف، بجميع السادة المواطنين، ممن لديهم مبالغ مالية من هذه العملة المبادرة، باستبدالها خلال تلك الفترة، علماً بأن هذا آخر تمديد لقبول هذه العملة. يذكر أن مصرف ليبيا المركزي، كان قد أصدر إعلاناً بتاريخ السادس من شهر ينايرالماضى 2013.م بشأن إبطال مفعول الأوراق النقدية من فئتي (الخمسة والعشرة دنانير) من الإصدارين الرابع والخامس وسحبهما من التداول طبقاً لما جاء بقرار مجلس الإدارة رقم ( 37 ) لسنة 2012.م
المصدر: وال

#ليبيا عتيقة يلتقي ممثل مجلس الاتحاد الأوروبي في #بروكسل

التقى النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام جمعة اعتيقة صباح اليوم الخميس الموافق2/5/2013 م. مع ممثل مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل سوزان قدسي. سبل التعاون القائم مع بعثة الاتحاد الأوروبي للدعم في ليبيا بمقر المؤتمر. وتناول اللقاء الذي حضره رئيس بعثة المجموعة الأوروبية لبرنامج تسهيل الإدارة العامة (img) وبناء القدرات "باتريك لامبغي"، ومدير المجموعة "جين دى كارا" مناقشة عمل وأداء بعثة الاتحاد الأوروبي للدعم في ليبيا، وعملية صياغة الدستور الجديد، والخطوات التي اتخذها المؤتمر الوطني العام لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور والمعاييرالتي تعكس تطلعات الشعب الليبي لتحقيق دولته الجديدة.
كما تطرق اللقاء إلى الاتفاقيات بين ليبيا والبعثة فيما يتعلق ببناء القدرات، والمشاريع المدعومة من قبل الاتحاد في تقديم الخبرات والتدريب في كل المجالات المتعلقة بقطاعات الصحة والتعليم والأمن والاقتصاد. من جانبه أبدى ممثل مجلس الاتحاد الأوروبي سوزان قدسي خلال اللقاء استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم المزيد من الدعم والمساعدة المتمثلة في الخبرات والاستشارات المختصة بالمجال الدستوري.
المصدر: مكتب الإعلام بالمؤتمر الوطني العام

#فرنسا تفتح الباب لدعم أوروبي للحكومة الانتقالية في #ليبيا

بروكسل - ليبيا المستقبل -علي أوحيدة: بحث سفراء  دول الاتحاد الأوروبي  السبع والعشرين في اطار اللجنة السياسية والأمنية  في بروكسل  اليوم الخميس إطلاق المهمة الأوروبية لمساعدة ليبيا على ضبط حدودها الخارجية (يوبام –ليبيا) ووافق السفراء  على الهيكل العملي للمهمة والتي سيقرها وزراء الخارجية  نهائيا يوم 27 مايو الجاري وقال مصدر أوروبي -لليبيا المستقبل -إن هدف المهمة"هو مساعدة السلطات الليبية بالقدرات الضرورية لتحسين الأمن على الحدود البرية والبحرية والجوية  مع هدف آخر طويل الأمد وهو تحديد إستراتيجية أوسع لإدارة مندمجة للحدود" بعد مرحلة من التردد والضبابية بدأت الأوساط الأوروبية في إبداء حالة من فقدان الصبر أمام ما تقوم به بعض المليشيات المسلحة في لبيا من سعي واضح  لزعزعة الاستقرار والأمن  في البلاد وبعد التأكيدات البريطانية بدعم جهود الحكومة الانتقالية وبعد التحركات الأمريكية الأخيرة أدانت فرنسا   بشدة الحصار الذي تقوم به الميليشيات  الملحة ضد الوزارات  والمؤسسات الحكومية في ليبيا, وأكد بين لوزارة الخارجية الفرنسية اليوم الخميس إن  هذه الأعمال غير المقبولة   تعوق الأداء السليم للحكومة وان هذه الحوادث المتكررة تسلط الضوء على الضرورة الملحة لاستعادة الأمن في ليبيا.
ودعت باريس  جميع  الليبيين للالتفاف حول الحكومة الانتقالية والمؤتمر الوطني العام، السلطة الشرعية الوحيدة المنبثة عن  انتخابات السابع من  يوليو 2012. وقالت الخارجية الفرنسية إن باريس وهي   تستذكر   الهجوم ضد سفارتها في طرابلس الأسبوع الماضي تؤكد  عزم فرنسا  بأن تظل إلى جانب   ليبيا. وتكرر تأكيد دعمها الكامل لعملية التحول الجارية وإرساء سيادة القانون على أساس المؤسسات الديمقراطية واحترام الحريات وفقا لتطلعات الشعب الليبي. وشجع البيان الفرنسي  جميع الليبيين على إعادة بناء مجتمع قائم على الوحدة الوطنية واحترام قيم التسامح والكرامة والسلام. ودعت الليبيين إلى التعبئة على    وجه الخصوص  لحشد كافة  الجهود لاعتماد دستور بسرعة ويفتح الموقف الفرنسي والبريطاني الباب واسعا للاتحاد الأوروبي باتخاذ  خطوات أكثر التزاما تجاه دعم السلطة الشرعية  في ليبيا في مواجهة المليشيات المسلحة والأطراف التي تتناقض أهدافها مع ما تم التوافق بشأنه   داخل المؤسسات الشرعية.

فريدوم هاوس: #ليبيا و #تونس تحتفظان بمكاسبهما في حرية الصحافة

احتفظت ليبيا بمركزها المتقدم من بين دول الربيع العربي في حرية الصحافة، حسب تصنيف منظمة "فريدوم هاوس" الذي نشرته اليوم الخميس. وأكد التقرير السنوي حول حرية الصحافة العالمية للمنظمة المستقلة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها أن دولتين من دول الربيع العربي، هما ليبيا وتونس احتفظتا بمكاسبهما الكبيرة مقارنة بالعام السابق.
وقالت المنظمة في تصينفها إن منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد شهدت تحسنا طفيفا في حرية الصحافة لعام 2012، رغم ملاحظة بعض التراجع في عدة دول من بينها تايلاند، بينما ظل مستوى حرية الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأسوأ في العالم. وقال رئيس المنظمة ديفيد كرامر "إنه بعد عامين من انتفاضات الشرق الأوسط، مازلنا نرى جهودا متصاعدة من جانب حكومات متسلطة حول العالم تفرض خناقا على الحوار السياسي المفتوح على الإنترنت وغيره". وأضاف أن التراجع الشامل هو مؤشر مزعج على حالة الديمقراطية عالميا ويسلط الضوء على الحاجة إلى اليقظة في دفع وحماية الصحافة المستقلة.
المصدر: وال

رؤساء وأعضاء الهيئات القضائية بالمنطقة الجنوبية يعلنون تعليق العمل #ليبيا

أعلن رؤساء وأعضاء الهيئات القضائية بالمنطقة الجنوبية اليوم الخميس تعليق العمل بالهيئات القضائية حتى تحقيق مطالبهم المتمثلة في ضمان سلامتهم، واحتجاجا على الهروب المتكرر للسجناء من سجون مؤسسة الإصلاح والتأهيل. ونددوا في البيان الذي أصدروه اليوم خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظموها أمام مجمع المحاكم بسبها بالاعتداءات التي طالت بعض المقرات السيادية والشرعية التابعة للدولة من قبل مجموعات مسلحة.. مؤكدين على ضرورة الإسراع في الإهتمام بمؤسسات الإصلاح والتأهيل وتوفير الحماية اللازمة لهم. وناشدوا في هذا البيان مؤسسات الدولة كافة دون استثناء بتوظيف جانب من جهودها ومواردها لمواجهة هذه الأزمة واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المجتمع ومكوناته من آثارها الضارة والمدمرة.
المصدر: وال