الأحد، 21 يونيو 2015

بريطانيا_بريطانيا: تحرك نحو سياسات تقشف رغم الاحتجاجات

رويترز: قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إنه سيمضي قدما في تطبيق تخفيضات كبيرة في ميزانية الرعاية الاجتماعية في بيان يلقيه الشهر المقبل بشأن الميزانية وذلك بعد يوم واحد من تظاهر عشرات الآلاف في وسط لندن احتجاجا على التقشف. وقال أوزبورن وأيان دانكان سميث وزير التأمينات الاجتماعية إن حكومة المحافظين التي أعيد انتخابها حديثا ستمضي قدما في خطط خفض ميزانية التأمينات الاجتماعية 12 مليار جنيه، ما يعادل 19 مليار دولار، من ميزانية سنوية يبلغ حجمها 220 مليار جنيه تشمل معاشات كبار السن.
وكانت وسائل الإعلام البريطانية قد ذكرت سابقا إن أوزبورون يتعرض لضغوط من زملائه لوقف التخفيضات التي من المرجح أن يتأثر بها بشكل كبير أصحاب الدخول المنخفضة. واشارت تقارير اخبارية منفصلة اليوم الأحد إلى مطالب أخرى من أوزبورن للانفاق على الدفاع والمساعدات الخارجية قبل بيان الميزانية الذي يلقيه في الثامن من يوليو. وقال أوزبورون ودانكان "سنحدد بالتفصيل كل الخطوات التي سنتخذها لجعل مجمل المدخرات يصل إلى 12 مليار جنيه سنويا في ميزانية الشهر المقبل وخلال مراجعة الانفاق في الخريف.
ويبلغ العجز في الميزانية البريطانية حاليا أقل من 5% من إجمالي الناتج المحلي وهو معدل أكبر من كل الاقتصاديات المتقدمة. ونظم عشرات الآلاف مسيرة أمس السبت من بنك انجلترا في الحي المالي بلندن إلى البرلمان للاحتجاج على أي تخفيضات أخرى قائلين إنها غير ضرورية وستؤدي إلى تفاقم عدم المساواة. وظهرت مطالب أخرى للانفاق في وسائل إعلام بريطانية أخرى.

مصر_مصر: محمد مرسي يظهر بزي الإعدام لأول مرة

بي بي سي عربية: ظهر الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، لأول مرة مرتديا الزي الأحمر المخصص للسجناء المحكوم عليهم بالإعدام، وذلك أثناء حضوره إحدى جلسات المحاكمة في القضية المتهم فيها بالتخابر مع قطر. يأتي هذا بعدما حُكم على مرسي، في وقت سابق، بالإعدام بتهمة الهروب من السجن في عام 2011. ويواجه الرئيس السابق اتهامات في عدد من القضايا منذ عزله الجيش في عام 2013 بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي كان وزيرا للدفاع آنذاك. وتشمل الاتهامات الموجهة لمرسي التحريض على أعمال قتل وتعذيب، والتواطؤ مع مسلحين أجانب وتسريب أسرار الدولة، والاحتيال، والإساءة للقضاء.
وفي هذه القضية، اتهم الادعاء مرسي بالحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس وثائق ومستندات لجهات سيادية متعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها، بهدف الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية. ويُحاكم مع مرسي مدير مكتبه أحمد عبد العاطي، وسكرتيره أمين الصيرفي، بالإضافة إلى 8 أشخاص آخرين. وردد المتهمون مع مرسي في محاكمة اليوم شعارت تندد بالجيش والشرطة، عند وصول الرئيس السابق إلى المحكمة، حسبما أفاد الموقع الالكتروني لصحيفة "الشروق".وقررت المحكمة تأجيل المحاكمة إلى جلسة الخميس المقبل.
وكان مرسي أول رئيس يُنتخب بشكل ديمقراطي في مصر، لكن حكمه لم يستمر سوى عام واحد فقط، قبل أن يعزله الجيش يوم 3 يوليو/ تموز بعد احتجاجات شعبية ضد إدارته. وتنتقد جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، عزله باعتباره "انقلابا عسكريا". وعقب عزله، خرج أنصاره في احتجاجات وأقاموا مخيمي اعتصام في القاهرة للمطالبة بعودته إلى سدة الحكم. لكن في يوم 14 أغسطس/ آب، فضت قوات الأمن الاعتصامين بالقوة. كما شنت السلطات حملة ملاحقة شهدت مقتل المئات واعتقال الآلاف، وكذلك حظر جماعة الإخوان المسلمين.

ليبيا_تصاعد جرائم القتل بمدينة سبها

ليبيا المستقبل: أفاد مركز شرطة القرضة بمدينة سبها أن المواطن عمر عثمان خليفة، البالغ من العمر 45 سنة، قتل في الثالثة والنصف من مساء اليوم الأحد من قبل أشخاص مجهولين علي متن مركبة أطلقوا عليه الرصاص ولاذوا بالفرار. وأفاد أحد أقارب المتوفي بأنه كان علي متن مركبته عندما تعرضت له مجموعه مسلحة قامت بالسطو المسلح وأرادت أخد مركبته ولكنه قاومهم ولقي أجله. وتأتي حادثة اليوم في إطار سلسلة من الحوادث المماثلة التي تشهدها مدينة سبها. فقد قتل، منذ يومين، ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون بجروح بأعيرة طائشة جراء الاشتباكات التي شهدتها المدينة بين مجموعات مسلحة ودوريات أمنية. وشهدت كلية العلوم بجامعة سبها، اليوم، وقفة احتجاجية نظمها الطلبة إثر مقتل زميلة لهم بأعيرة نارية منذ أيام.

ليبيا_استثمارات سعودية روسية متبادلة بـ10 مليارات

سكاي نيوز عربية: وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مذكرة تفاهم مع الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، تنص على الالتزام باستثمار 10 مليارات دولار، حسبما قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). وأضافت الوكالة في التقرير الذي صدر في وقت متأخر السبت، إن مذكرة التفاهم وقعت خلال زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لروسيا. وقالت إن الصندوق الروسي "لديه علاقات استثمارية مع العديد من الشركاء حول العالم، مثل شركة الاستثمارات الصينية وشركة الاستثمارات الكورية والبنك الياباني للتعاون الخارجي، والصندوق الاستراتيجي الإيطالي وشركة مبادلة وصندوق الاستثمار الكويتي وهيئة الاستثمار القطرية". وبحسب موقعه على الإنترنت تأسس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، البالغ حجمه 10 مليارات دولار، في 2011 للاستثمار بصورة رئيسية في الاقتصاد الروسي. وفي كافة استثماراته يحظى الصندوق الروسي بتفويض فريد لتأمين استثمارات مشتركة لا تقل قيمتها عن التزاماته، وهو ما يجعله عاملا محفزا على جذب استثمارات أجنبية مباشرة لروسيا. وجذب الصندوق نحو 15 مليار دولار من رؤوس الأموال الأجنبية إلى الاقتصاد الروسي عبر شراكات طويلة الأجل.

ليبيا_عام على 'الخلافة'، ولا مؤشرات على قرب زوال 'داعش'

إيلاف: تزامنًا مع اعلان قيام (الخلافة) في حزيران/يونيو من العام الماضي، كان تنظيم "داعش" يشن هجمات متتالية ويتوسع في شمال العراق وغربه وفي شمال سوريا وشرقها، قبل ان يشهد بعض الاخفاقات التي ساهم فيها دخول ائتلاف دولي بقيادة اميركية على خط العمليات العسكرية، ما اجبره على التراجع مثلاً في مدينة تكريت العراقية ومدينتي عين العرب (كوباني) وتل ابيض السوريتين. الا أن التنظيم نجح في طرد قوات المعارضة السورية حينًا والقوات الحكومية السورية أو العراقية احيانًا أخرى من مناطق عدة استراتيجية كان آخرها في ايار/مايو مدينة الرمادي في العراق ومدينة تدمر في وسط سوريا التي فتحت له طريق البادية وصولاً الى الحدود العراقية.
ويرى خبراء ان التنظيم (الجهادي) و"الخلافة" التي اعلنها بزعامة "الخليفة ابراهيم" او ابي بكر البغدادي، يمتلكان مقومات الاستمرار. ويقول الباحث في مركز "شاتهام هاوس" المتخصص في شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا حسن حسن لوكالة فرانس برس، "تعمل المجموعة كأنها حركة تمرد، قد تنكفئ في منطقة ما وتتوسع في منطقة اخرى، لكنها باقية في المستقبل المنظور".  ويضيف "اتصوره موجودًا وناشطًا على مدى عقد من الزمن على الاقل". ويوافق محللون آخرون على أن حدود "الخلافة" الحالية قابلة للتغيير، الا أن نهايتها ليست قريبة. ويرى الباحث في مركز بروكينغز في الدوحة تشارلز ليستر أن "فكرة الخلافة و+الخليفة ابراهيم+ ستبقى بالتأكيد راسخة لدى كثيرين من اعضاء التنظيم ومناصريه حول العالم".
وتقف عوامل عدة خلف نجاح التنظيم بينها موارده المالية الكثيرة واسلحته المتطورة وقدرته على استغلال المآخذ المشروعة التي يعاني منها السكان المحليون في سوريا والعراق. ويقول الباحث السياسي في مؤسسة "راند كوربوريشن" للابحاث باتريك جونستون لوكالة فرانس برس إن التنظيم "يبقى المجموعة الارهابية الاغنى في العالم" مع عائدات اسبوعية تقارب مليوني دولار اميركي. وشن الائتلاف الدولي غارات استهدفت منشآت نفطية خاضعة لسيطرة التنظيم لمنعه من استثمارها. وادى انخفاض اسعار النفط الخام الى اقتطاع جزء من مداخيله، لكنه وجد وسائل أخرى لتعويض خسائره. ويوضح جونستون أن من ابرز هذه الوسائل "ممارسة الابتزاز وجباية الضرائب وبيع سلع ينهبها من المناطق التي يسيطر عليها". ويشير الى أن كلفة ادارة عمليات التنظيم منخفضة نسبيًا، اذ انه يمتلك عديدًا بشريًا ثابتًا وتحديدًا من المقاتلين الاجانب، ويحتفظ بترسانة عسكرية غنم معظمها من المعارك التي خاضها في مواجهة الجيوش او الفصائل المسلحة.
ويستخدم مقاتلو التنظيم مجموعة واسعة من الاسلحة الصغيرة والخفيفة، وكذلك المدفعية والمدافع المضادة للدبابات. ويقول ليستر ان التنظيم على ما يبدو يمتلك امدادات لا تنتهي من الشاحنات الصغيرة والعربات المدرعة التي استولى عليها، وفي سوريا لديه دبابات". ويرى ليستر أن التنظيم "يسعى الى ضمان تحقيق سلسلة شبه ثابتة من الانتصارات على المستوى التكتيكي، ما يؤدي الى سيطرته على امدادات اضافية من الاسلحة". ويشتري التنظيم اسلحة من السوق السوداء، ما يجعله، وفق حسن حسن، "واحداً من اكثر المجموعات تجهيزاً في سوريا والعراق". ويقول: "لدى تنظيم الدولة الاسلامية السلاح والتدريب والوسائل التي تخوله العمل كجيش صغير". ورغم تحقيق الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن بعض النجاحات، يرى محللون انه مكبل نتيجة النقص في القوات البرية الموثوق بها وضعف الاستخبارات نسبيًا على الارض حيث ينفذ غاراته الجوية.
في المقابل، تركز استراتيجية التنظيم المتطرف على التوسع في مناطق تكون فيها الحكومات المحلية واجهزة الامن ضعيفة. ويقول جونستون إن التنظيم يسارع بعد ذلك الى فرض حكمه وتعزيز سيطرته على الاراضي التي يستولي عليها عبر الامساك بالشؤون الادارية والامن. ويعتمد التنظيم اسلوب الترغيب والترهيب في تعاطيه مع السكان المحليين. فيعمل من جهة على تنفيذ اعدامات علنية وحشية، ويوفر من جهة اخرى استقرارًا نسبيًا وخدمات عامة تتضمن الرعاية الصحية والتعليم. ويوضح حسن أن "شعبية التنظيم تتأرجح... لكن لا يزال لديه عموماً ما يلزمه لتطبيق احكامه من دون ممارسة الكثير من الضغوط داخل مناطق سيطرته". ويضيف "لا يزال الناس على الارض يخشون عقوبات التنظيم، الا انهم يرون بعض القيم في نموذج حكمه، وليس لديهم أي بدائل مقبولة". ويشكل النقص في البدائل عاملاً رئيسيًا في نجاح التنظيم في سوريا والعراق حيث يشعر السكان السنة بأنهم مستثنون من الطبقة الحاكمة.
في سوريا، قاد المكون السني الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد. في العراق، يتهم السنة الحكومة التي يتحكم الشيعة بكل مفاصلها بممارسة التمييز. وتنعكس كل هذه العوامل استبعادًا لأي مقاربة عسكرية بحتة "لمشكلة الخلافة"، لان مثل هذا الطرح لن يؤدي الى نتيجة. ويقول ليستر: "طالما أن الاسد باقٍ في سوريا والتعديلات التي ادخلتها بغداد لتحسين التمثيل الحكومي لم تترجم تغييرًا في المفاهيم على ارض الواقع، فإن تنظيم الدولة الاسلامية سيحتفظ بفرصة الحصول على قبول شعبي ضمني". ويضيف "في نهاية المطاف، الحل الحقيقي الوحيد لتنظيم الدولة الاسلامية يكمن في حل القضايا الاساسية المتعلقة بالانقسام في المجتمع والاخفاق السياسي التي استغلها التنظيم لصالحه".

ليبيا_وثيقة سعودية تعتبر عبد الجليل محسوبا على الإخوان

بوابة الوسط: شككت لجنة من كبار المسؤولين السعوديين في تقييم للحالة الليبية قدمه وفد المجلس الوطني الإنتقالي إلى الحكومة السعودية خلال زيارة الوفد إلى المملكة في بداية العام 2012 ولقائه رئيس الإستخبارات العامة السعودي. وجاء في محضر إجتماع صادر عن وزارة الخارجية السعودية نشره موقع «ويكيليكس» اليوم الجمعة، من بين حوالي 60 ألف وثيقة سعودية مسربة إلى الموقع، أن لجنة شكلت من وزير الخارجية سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة والأمير مقرن بن عبدالعزيز والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشنون الأمنية لدراسة ما ذكره وفد رئيس المجلس الانتقالي الليبي المستشار مصطفى عبدالجليل خلال لقاءه بصاحب السمو الملكي رئيس الاستخبارات العامة، وتوصلت إلى التالي: «1-افتقار ما ذكره الوفد إلى المصداقية بسبب ما تضمنته أقوالهم من تناقضات واضحة مثل تحذيرهم من تيار الإخوان المسلمين بينما رئيس المجلس الانتقالي محسوب على الإخوان، ثم قولهم بأنه لو جرت انتخابات في ليبيا فإن القبانل الموالية للقذافي هي من ستفوز بالانتخابات لأنهم يمثلون غالبية السكان في ليبيا».
 


ليبيا_إيفانوف: الغرب صنع قضية المهاجرين بإشعال النزاعات في ليبيا وسوريا

روسيا اليوم: أعلن سيرغي إيفانوف رئيس الديوان الرئاسي الروسي أن دول الغرب صنعت بأيديها أزمة المهاجرين الحالية عن طريق إشعالها الصراعات في ليبيا وسوريا. وقال إيفانوف في حديث مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية: "بدأوا بشن الغارات على ليبيا وهاهم في الاتحاد الأوروبي يتساءلون: ماذا علينا أن نعمل مع لاجئينا؟ إنكم صنعتم المشكلة بأنفسكم وصنعتموها بأيديكم. إنكم حولتم ليبيا إلى صومال أخرى وأنتم الآن تندهشون من تدفق المهاجرين من هناك. وهل يوجد هنا سبب للدهشة كان يجب التنبؤ بذلك". كما تطرق إيفانوف إلى الوضع في سوريا حيث يتواجد حاليا الكثير من اللاجئين والنازحين، وأشار إلى أن الوضع لا يزال يخرج عن السيطرة ولذلك فإنه "قبل فعل شيء يجب التفكير وليس التلويح بعصى التظاهر بنشر الديمقراطية، فهذا أمر خطير جدا".

ليبيا_القويري: ليبيا بحاجة لعلاقة قوية مع روسيا

وكالات: قال عمر القويري وزير الإعلام في الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إن بلاده بحاجة لعلاقات قوية مع روسيا، مشيرا إلى أنه يتعين النظر إلى روسيا باعتبارها دولة عظمى لا دولة كبرى. وأوضح القويري في حوار أجرته معه صحيفة الشروق التونسية نشر السبت 20 يونيو/حزيران أن الروس "لا يجدون شراكة حقيقية لهم فى ليبيا من كل المكونات والعناصر السياسية حتى من التيار الوطني، وحتى الآن لا يمكن القول إن روسيا تعمل بكل قوتها في ليبيا رغم أنه كان لديها مشروعات قوية وكبيرة عندنا بدءا من النفط والغاز وخط سكك الحديد الأكبر لمسافة 4000 كيلو متر لتغطية كامل ليبيا". وأضاف "أرى أننا بحاجة إلى علاقة قوية مع روسيا في مقابل الانفراد الغربي بليبيا والذى لم ولن نحصل منه على شيء". وانتقد الوزير الليبي التعامل مع روسيا باعتبارها مصدرا للحصول على السلاح فقط، مشددا على أن "روسيا أكبر من ذلك ولا يمكن أن نسطح العلاقة معها".

ليبيا_'الجيش' يلقي القبض على عناصر من 'داعش' بمرتوبة

وكالات: ألقت الكتيبة 202 التابعة لقوات "الجيش الليبي" بمنطقة مرتوبة (25 كم شرق مدينة درنة)، اليوم الأحد، القبض على شخصين تابعين لما بات يُعرف بـ”تنظيم الدولة الإسلامية” بدرنة. وأفاد مصدر مسؤول بالكتيبة 202 لموقع أخبار ليبيا 24، بأن أفراد الكتيبة قبضوا على شخصين غير ليبيين ينتميان لتنظيم الدولة أثناء عملية التمشيط التي قاموا بها صباح اليوم لساحة المعارك التي اندلعت أمس بالقرب من منطقة الفتائح، حيثُ كانوا تائهين في الأودية المحيطة بالمنطقة. وأضاف المصدر، أنه تم إيداع المذكورين في السجن الخاص بالكتيبة، مشيرًا إلى أن إحداهما يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وإما الأخر فضل السكوت وعدم التحدث مع المحققين الذين حاولوا استجوابه. الجدير بالذكر إن معارك طاحنة جرت فجر أمس مابين الكتيبة 202 مشاة وما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من منطقة الفتائح نتج عنها سقوط 11 قتيلًا من قوات التنظيم و7 جرحى من أفراد كتيبة 202 التابعة لـ "الجيش الوطني" ومقرها منطقة مرتوبة.

ليبيا_'الجيش' يلقي القبض على عناصر من 'داعش' بمرتوبة

وكالات: ألقت الكتيبة 202 التابعة لقوات "الجيش الليبي" بمنطقة مرتوبة (25 كم شرق مدينة درنة)، اليوم الأحد، القبض على شخصين تابعين لما بات يُعرف بـ”تنظيم الدولة الإسلامية” بدرنة. وأفاد مصدر مسؤول بالكتيبة 202 لموقع أخبار ليبيا 24، بأن أفراد الكتيبة قبضوا على شخصين غير ليبيين ينتميان لتنظيم الدولة أثناء عملية التمشيط التي قاموا بها صباح اليوم لساحة المعارك التي اندلعت أمس بالقرب من منطقة الفتائح، حيثُ كانوا تائهين في الأودية المحيطة بالمنطقة. وأضاف المصدر، أنه تم إيداع المذكورين في السجن الخاص بالكتيبة، مشيرًا إلى أن إحداهما يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وإما الأخر فضل السكوت وعدم التحدث مع المحققين الذين حاولوا استجوابه. الجدير بالذكر إن معارك طاحنة جرت فجر أمس مابين الكتيبة 202 مشاة وما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من منطقة الفتائح نتج عنها سقوط 11 قتيلًا من قوات التنظيم و7 جرحى من أفراد كتيبة 202 التابعة لـ "الجيش الوطني" ومقرها منطقة مرتوبة.

مصر_السيسي وفابيوس يؤكدان على دعم الاستقرار في ليبيا

ليبيا المستقبل: اِستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم لوران فابيوس وزير خارجية فرنسا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، ومن الجانب الفرنسي سفير فرنسا بالقاهرة "أندريه باران"، والسفير جان فرانسوا جيرو مدير إدارة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وتناول اللقاء عدداً من الأوضاع الإقليمية والتي جاء في مقدمتها الأوضاع في ليبيا والساحل الافريقي، حيث أكد الرئيس السيسي على أهمية التصدي بشكل حاسم للتنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن واِستقرار ليبيا والعمل على وقف إمدادات المال والسلاح إليها، جنباً إلى جنب مع دعم الحل السياسي وجهود مبعوث الأمم المتحدة لليبيا "برناردينو ليون".

السودان_السودان ينفي تسريبات ويكليكس بالتآمر مع مصر على سلفاكير

إرم نيوز: نفت الحكومة السودانية، اليوم الأحد، ما ورد على موقع "ويكيليكس" بشأن تسريب برقية دبلوماسية سرية صادرة من سفارة المملكة العربية السعودية في الخرطوم إلى وزارة الخارجية بالرياض، زعمت فيها أنّ المخابرات المصرية أرسلت ثلاثة من أخطر عناصرها للتنسيق مع المخابرات السودانية لتصفية رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت وبعض أعوانه. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السودانية، السفير علي الصادق، في تصريحات له في الخرطوم، اليوم الأحد، إنّ "ما أورده موقع ويكيليكس من وثائق غير صحيحة وإن ما تناولته الوثيقة لم يحدث نهائياً، ولم يستبعد أن تكون الوثائق هدفها ضرب العلاقات بين الدول التي ذكرت في الوثيقة". وسيطر ظهور وثائق "ويكيليكس" على المجالس السياسية والاجتماعية في الخرطوم طوال يوم السبت، حيث تداول ناشطون سودانيون على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوم السبت، تلك الوثائق، التي تتعلق بمراسلات بين الخارجية السعودية وسفارتها بالخرطوم تحوي معلومات وأسرار خطيرة وحساسة. ومن أخطر ما احتوته الوثائق السعودية المسربة شروع المخابرات المصرية والسودانية في محاولة لاغتيال رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، وإرسال المخابرات المصرية لثلاثة من أفرادها إلى الخرطوم لهذا الغرض. 
ومن ضمن ما حوته الوثائق أيضاً خطاب من مستشار الرئيس السابق، دكتور مصطفى عثمان إسماعيل، إلى وزير الخارجية السعودي يبدي فيه استياءه من الاستقبال الفاتر للرئيس السوداني في ابريل/نيسان 2012 من قبل الملك عبد الله بالعاصمة السعودية الرياض. ويرى خبراء وسياسيون في الخرطوم إن الهدف من الوثيقة هو ضرب العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان، ولم يستبعد الخبراء أن تكون الوثيقة السرية مضروبة و"مفبركة"، مشيرين إلى أن العلاقات بين الرياض والخرطوم أصبحت أفضل، خاصة بعد مشاركة السودان في عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد الحوثيين.

الكويت_السجن 3 سنوات للكويتية رنا السعدون للتطاول على الذات الأميرية

وكالات: قضت محكمة الجنايات الكويتية، اليوم الأحد، بحبس الناشطة المعارضة، رنا السعدون، 3 سنوات، مع الشغل والنفاذ، بتهمة التطاول على "الذات الأميرية"، في قضية ترديد خطاب النائب السابق، مسلم البراك "لن نسمح لك"، بحسب مصدر قضائي. وكان البراك ألقى خطاباً خلال ندوة عقدت، بالعاصمة الكويت، تحت عنوان “كفى عبثاً” عام 2012، ما تسبب بالحكم عليه بالسجن سنتين مع الشغل والنفاذ، في قرار أصدرته محكمة الاستئناف الكويتية في فبراير/شباط الماضي، وأيدته محكمة التمييز في 18 مايو/أيار الماضي، وينفذه حالياً. والسعدون هي المرأة الوحيدة، من بين 67 شخصاً، رددوا عام 2013، عنوان خطاب البراك، "لن نسمح لك" (في إشارة لأمير البلاد، صباح الأحمد الجابر الصباح)، اعتراضاً منهم على محاكمة النائب، بتهمة الإساءة للأمير خلال خطابه. وقضت المحكمة نفسها، الثلاثاء الماضي، بحبس 21 من الـ67 ، مع وقف تنفيذ الحكم لمدة 3 سنوات، ودفع كفالة 2000 دينار(6200 دولار أمريكي) بالتهمة ذاتها. وقال مصدر قضائي، إن الحكم على السعدون، قابل للاستئناف. و بسؤاله عن سبب تغليظ العقوبة على السعدون لثلاث سنوات في حين حكمت المحكمة ذاتها بسنتين على آخرين بالتهمة ذاتها،أوضح المصدر نفسه، أن ذلك يعود إلى كون الحكم على الأولى غيابياً (تقيم حاليا في لندن)، ما يشير إلى إمكان تخفيضه حين عودتها واستئنافها للحكم.

المانيا_المئات يتظاهرون في برلين دعماً للمهاجرين ورفضاً للتقشّف

أ ف ب: تظاهر نحو 1800 شخص في برلين أمس، تضامناً مع المهاجرين في أوروبا ورفضاً للتقشف في اليونان. ولبى المتظاهرون دعوة منظمات يسارية وحزبين ألمانيين معارضين، وانطلقوا من ساحة في حي كروزبرغ المحسوب على اليسار ليصلوا إلى بوابة براندنبورغ. وأطلق الجمع الذي سار بهدوء، شعارات داعمة للمهاجرين، فيما رفع بعض المتظاهرين أعلاماً يونانية ولافتات تؤيد أثينا التي دخلت مفاوضاتها مع الجهات الدائنة مرحلة دقيقة وهي مهددة بالخروج من منطقة اليورو. في سياق متصل، أعلنــت منظمة «هيومن رايتس ووتـــش» فـــي أحدث تقرير لها، أن غالبية المهاجرين القادمين إلى الاتحاد الأوروبي منذ مطلع الـعـــام الجاري، يأتون من 4 دول تشهد معارك أو انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان. وقالت المنظمة غير الحكومية استناداً إلى لقاءات مع مهاجرين: «يأتي 60% من 4 دول تشهد نزاعات أو أعمال عنف، وهي سورية وإريتريا والصومال وأفغانستان». وأضافت: «غالبية المهاجرين الآخرين يأتون من نيجيريا وغامبيا والسنغال ومالي بحثاً عن حياة أفضل، لكن الكثير منهم تعرضوا للعنف أو انتهاكات لحقوق الإنسان وهم في صدد تقديم طلب لجوء».
وقالت جوديت ساندرلاند، ضمن فريق معدي التقرير الذي نُشر في بروكسيل أول من أمس، إن «غالبية الأشخاص الذين يعبرون المتوسط يجازفون بحياتهم ليس لأنهم يريدون ذلك بل لأن عليهم القيام بذلك». وأضافت: «يدفعهم اليأس»، ولهذا السبب فإن الخطوات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي لتثبيط عزيمة المهاجرين و60 في المئة منهم من اللاجئين، للقيام بهذه الرحلة البحرية المحفوفة بالمخاطر، تفشل. ووصل حوالى 100 ألف مرشح للهجرة إلى إيطاليا واليونان منذ كانون الثاني (يناير) الماضي وفقاً لأرقام المفوضية العليا للاجئين. وأحالت المفوضية الأوروبية للدول الأعضاء خطة عمل لمنع عمليات الرحيل ومكافحة المهربين وإنقاذ الذين بدأوا رحلتهم وتولي أمور المهاجرين لدى وصولهم. وطلبت المفوضية أيضاً من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي استقبال 20 ألف لاجئ من سورية. لكن هذه المقترحات تسبب انقسامات بين الدول. وستكون الخطة أحد مواضيع القمة الأوروبية الخميس والجمعة المقبلين في بروكسيل.

ليبيا_حقوقيون يطالبون بإعادة فتح ملف الإعلاميين التونسيين المختطفين في ليبيا

صحيفة الشرق الأوسط: ضغطت منظمات تونسية ودولية من أجل إعادة فتح ملف الإعلاميين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري، المختطفين في ليبيا منذ سبتمبر (أيلول) 2014، وذلك بعد يوم واحد من نجاح السلطات التونسية في تحرير 23 تونسيا من موظفي القنصلية التونسية في طرابلس، ومقايضتهم بوليد القليب القيادي في تنظيم «فجر ليبيا». وسرّع وفد يمثل عددا من المنظمات غير الحكومية التونسية والدولية من وتيرة تحركاته، وضغوطاته على الحكومة التونسية بعد الإفراج عن القليب، وعودته إلى ليبيا، حيث التقى خلال اليومين الماضيين عددا من أعضاء الحكومة التونسية، من بينهم محمد الناصر رئيس البرلمان، ومحمد صالح بن عيسى وزير العدل، ومحمد ناجم الغرسلي وزير الداخلية، في انتظار التوجه بداية الأسبوع المقبل إلى مقر وزارة الخارجية لمقابلة الطيب البكوش، والاطلاع على آخر المستجدات في هذا الملف.
ووفق بلاغ لوزارة العدل التونسية، فقد قدم الوفد خلال لقائه أمس بوزير العدل التونسي بعض التصورات الإجرائية والعملية في متابعة ملف الإعلاميين الشورابي والقطاري. وذكرت مصادر دبلوماسية تونسية لـ«الشرق الأوسط» أن مبادرة تنظيم «فجر ليبيا» بتقديم شكر لتونس على تعاونها في إطلاق سراح وليد القليب، وعودته سالما إلى ليبيا، قد تمثل مؤشرا على استعداد هذا التنظيم المسلح إلى تقديم المساعدة للكشف عن الجهة التي خطفت الصحافيين، أو تقديم الدليل القاطع حول مصيرهما من أجل إقفال الملف بصفة قانونية ونهائية. وكان أحد قضاة التحقيق التونسيين قد زار ليبيا بعد إعلان معتقلين في السجون الليبية عن مقتل الصحافيين الشورابي والقطاري، وأجرى بتعاون مع سلطات حكومة طبرق بعض جلسات الاستماع حول هذه القضية، لكن الحكومة التونسية لم تقدم تفاصيل رسمية عما دار في جلسات الاستماع. وفي محاولة لطمأنة عائلات المختطفين، صرح محمد صالح بن عيسى، وزير العدل التونسي، عقب لقائه الوفد الممثل للمنظمات والجمعيات الحقوقية، أن ملف سفيان الشورابي ونذير القطاري «لم ولن يدخل طي النسيان حتى تتبين الحقيقة التي نتمنى أن تكون إيجابية في حق الصحافيين التونسيين».
من جهته، قال ناجي البغوري، نقيب الصحافيين التونسيين، إن اللقاءات التي أجراها مع أعضاء الحكومة التونسية كانت إيجابية ومشجعة على مواصلة العمل لإثارة ملف الصحافيين وتدقيق البحث فيه، وتنويع المسارات للوصول إلى أخبار ومعلومات مؤكدة بخصوص الصحافيين. من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الأمن بمنطقة القصرين (وسط غرب) تونسيا في العقد الرابع من عمره، كان يستعد لرصد مقر أمني في منطقة فريانة، وكانت بحوزته مجموعة من السيناريوهات التي تستهدف عددا من رجال الأمن ومقرات الشرطة، مضيفة أن المتهم كان يحمل أيضا مبالغ مالية موجهة لاقتناء الأسلحة ومجموعة من الفيديوهات التي تحث على الجهاد وتدعو الشباب للالتحاق بالمجموعات المتطرفة. وعلى صعيد غير متصل، قال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني أمس السبت إن التوترات الاجتماعية التي تشهدها البلاد تعيق جهود الأمن والجيش في مكافحة الإرهاب. وصرح الحرشاني، خلال تدشينه أمس معرضا وثائقيا للجيش بمناسبة احتفاله بالذكرى 59 لتأسيسه، بأن الاحتجاجات الاجتماعية من شأنها أن تؤدي إلى تنامي ظاهرة الإرهاب، وتساهم في تشتيت جهود المؤسستين الأمنية والعسكرية.
وغادر الجيش التونسي ثكناته منذ 2011 عقب الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، مع تصاعد موجة الإرهاب، وخطر الجماعات المتشددة والمتحصنة في الجبال والمرتفعات. وقال الحرشاني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التونسية إن مقاومة الإرهاب لا تتطلب فقط وقفة حازمة من قبل المؤسستين العسكرية والأمنية، وإنما مقاربة اقتصادية واجتماعية تأخذ في الاعتبار الأسباب المغذية لهذه الظاهرة، وتقضي على التوترات الاجتماعية والفقر والتهميش في تونس. وتعاني تونس، التي أمنت انتقالا ديمقراطيا امتد لأربع سنوات منذ 2011، من وضع اجتماعي مضطرب، ونسبة بطالة تبلغ 15 في المائة وتعطل الإصلاحات الاقتصادية وبرامج التنمية في الجهات الفقيرة.

سوريا_داعش يفخخ آثار تدمر بالألغام والعبوات الناسفة

وكالات: قال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض، اليوم الأحد، ان مقاتلي تنظيم ""داعش" فخخوا بالالغام والعبوات الناسفة المواقع الاثرية في مدينة تدمر "وسط سوريا" التي سيطر عليها الشهر الماضي. وقال المرصد في بريد الكتروني "قام عناصر تنظيم داعش بزرع الالغام والعبوات الناسفة في المدينة الاثرية في مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي"، والمدرجة على لائحة التراث العالمي. وسيطر التنظيم في 21 مايو على مدينة تدمر بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام استمرت تسعة ايام. وأثارت هذه السيطرة مخاوف جدية على آثار المدينة التي تعرف باسم "لؤلؤة الصحراء" وتشتهر بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها. وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن، انه "لم تتضح اهداف التنظيم من تفخيخ المواقع الاثرية وما اذا كان يخطط لتفجيرها ام زرعها لمنع تقدم قوات النظام الموجودة غرب تدمر". وقال ان قوات النظام استقدمت في الايام الاخيرة تعزيزات عسكرية الى الاطراف الغربية للمدينة، وسط انباء عن نيتها شن هجوم مضاد ضد التنظيم. وتزامنت هذه التعزيزات مع شن الطيران الحربي التابع للنظام غارات كثيفة منذ ثلاثة ايام استهدفت وفق المرصد، الاحياء السكنية وتسببت بمقتل 11 شخصا على الأقل. ولم تتعرض آثار تدمر لأي تخريب حتى الآن من قبل المتطرفين الذين دخلوا في 22 مايو، اي بعد يوم من سيطرتهم على تدمر، الى متحف المدينة ودمروا عددا من المجسمات الحديثة التي تمثل عصور ما قبل التاريخ وتستخدم لأهداف تربوية، ثم أغلقوا الأبواب ووضعوا حراسا على مداخل المتحف. وفي 27 مايو، اقدم مسلحو التنظيم على قتل عشرين رجلا باطلاق الرصاص عليهم في المسرح الروماني بعد اتهامهم "بالقتال الى جانب النظام".

اليمن_داعش يستغل تعنت الحوثيين لتثبيت قدمه في اليمن

وكالات: تصاعدت وتيرة هجمات تنظيم الدولة الإسلامية على العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون إثر انقلابهم على الرئيس عبدربه منصور هادي. يأتي ذلك في وقت كثف فيه طيران التحالف العربي من غاراته على مواقع الحوثيين في أكثر من مدينة يمنية، وذلك غداة انتهاء مفاوضات السلام في جنيف دون اتفاق، نتيجة تعنت الحوثيين ورفضهم الاستجابة لقرار مجلس الأمن بالانسحاب من العاصمة وباقي المدن اليمنية وخاصة عدن. وقتل شخصان وأصيب 16 آخرون، السبت، في انفجار سيارة مفخخة، تبناه داعش، أمام مسجد يصلي فيه الشيعة في العاصمة. ونقل شاهد عيان من مكان الانفجار مشاهدته للسيارة التي استخدمت في الاعتداء الذي تسبب كذلك في أضرار عند مدخل المسجد ومنزل قريب منه. والأربعاء قتل أكثر من 30 شخصا وأصيب العشرات في صنعاء في سلسلة انفجارات متزامنة تبناها تنظيم الدولة الإسلامية عشية بداية شهر رمضان واستهدفت مساجد شيعية ومنزل مسؤول من المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة.
واستهدفت سيارتان مفخختان مسجدين وسيارة ثالثة منزل رئيس المكتب السياسي للحوثيين صالح الصمد. كذلك، انفجرت عبوتان أمام مسجدين آخرين عند صلاة المغرب بحسب ما أفادت مصادر أمنية وشهود. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف في بيان نشرته مواقع إسلامية هجمات الأربعاء، وأكد أنه شن أربع هجمات بواسطة سيارات مفخخة. والسيارات المفخخة أحد الأسلحة المحبذة لدى تنظيم الدولة الإسلامية بالنظر إلى قدرتها التدميرية الهائلة، وتأثيرها المرعب على مناوئيه. وقد تمكن التنظيم في العراق من الاستيلاء على عدة مدن أبرزها الرمادي غرب العراق وقبلها الموصل مركز محافظة نينوى عبر استخدام السيارات المفخخة. ويسعى فرع داعش، في اليمن إلى تثبيت قدمه وتأكيد حضوره عبر هذه الهجمات التي يتوقع أن تتصاعد خلال شهر رمضان، بالنظر لحالة الفوضى السائدة في البلد نتيجة استمرار الصراع بين المتمردين الحوثيين والمقاومة الشعبية المدعومة بطائرات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.
ويتنازع تنظيم داعش الزعامة على الجماعات الجهادية مع تنظيم القاعدة الأم، الذي يشهد انحسارا في شعبيته نتيجة مقتل أبرز قادته ولعل آخرهم زعيم القاعدة في اليمن الناصر الوحيشي في غارة لطائرة أميركية دون طيار. اليمنيون يخشون أن يتمكن داعش من التغلغل واستقطاب الشباب اليمني الغاضب، في ظل الأجواء المشحونة بالطائفية، نتيجة استمرار الحوثيين في رفضهم لأي مخرج سلمي ولئن مثّل إعلان مقتل الوحيشي ضربة معنوية كبيرة لأنصار التنظيم في اليمن من شأنه أن يخدم داعش، إلا أن خبراء في الجماعات الإسلامية لا يرون نجاحا للتنظيم على المدى القريب أمام القاعدة في هذا البلد. ويخشى اليمنيون أن يتمكن داعش من التغلغل واستقطاب الشباب اليمني الغاضب، في ظل الأجواء المشحونة بالطائفية، نتيجة استمرار الحوثيين (ينتمون إلى الطائفة الزيدية) في رفضهم لأيّ مخرج سلمي.
وفشلت المحادثات الدائرة في جنيف بين وفدي الحوثيين والحكومة اليمنية، في ظل الشروط التعجيزية التي يفرضها المتمردون. وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الجمعة، انتهاء مشاورات جنيف، حول الأزمة اليمنية، "دون التوصل لاتفاق". وعلى ضوء هذا الانسداد السياسي، صعدت المقاومة الشعبية المدعومة من التحالف العربي جوا في معاركها على الأرض. وذكر شهود أن غارتين للتحالف صباح السبت أصابتا قاعدة الدليمي الجوية قرب مطار صنعاء الدولي بينما استهدفت ضربات أخرى صعدة في شمال اليمن ومناطق قرب الحدود مع السعودية. كما شن طيران التحالف، فجر السبت، 15 غارة على مواقع للمتمردين الحوثيين حول عدن بجنوب اليمن كما صرح مسؤول في الجيش اليمني.
وأوضح هذا المسؤول الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي، أن الغارات تركزت على مداخل عدن ثاني مدن اليمن من الجهة الشمالية والشرقية والغربية. وقال "إن الهدف هو فك طوق الحوثيين على عدن ومساعدة لجان المقاومة الشعبية (مسلحون يقاتلون الحوثيين وموالون لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي) استعادة مواقع خسرتها". وفي محافظة مأرب شرقي صنعاء قتل 17 من مقاتلي الحوثي بالإضافة إلى أربعة من مقاتلي القبائل في اشتباكات صباح السبت. وقال مصدر قبلي فضل عدم الكشف عن اسمه، "إن المقاومة الشعبية شنت هجوما على مواقع تابعة لمسلحي الحوثي في مديرية مجزر، بمحافظة مأرب، ما أدى إلى مقتل 17 مسلحا منهم". وتسعى قوات الحوثي المدعومة بألوية من الجيش موالية للرئيس علي عبدالله صالح، منذ أكثر من شهرين للسيطرة على محافظة مأرب النفطية، بقوة السلاح في ظل مواجهة شعبية شرسة.

ليبيا_مخاطر تتربص بالتونسيين في طريق العودة من ليبيا

العرب اللندنية: يواجه التونسيون العاملون في ليبيا وخاصة بالمناطق التي تسيطر عليها ميليشيات إسلامية، صعوبات جمة في العودة إلى تونس، على خلفية عمليات الخطف التي ازدادت وتيرتها في الفترة الأخيرة. وكشفت مصادر رفض الكشف عن هويته لدواع أمنية، عن حالة خوف وقلق تسيطر على التونسيين الراغبين في العودة، خوفا من اعتقالهم، على غرار ما حصل لكثيرين، خاصة مع إغلاق القنصلية التونسية في طرابلس. وقال المصدر في اتصال هاتفي، إن هناك عمليات استهداف واضحة للتونسيين في هذا البلد الجار، ولأسباب مختلفة، كالانتقام، أو بغرض سرقة أموالهم التي عملوا جاهدين لتأمينها متحدّين المخاطر الأمنية. ويوجد في ليبيا آلاف العاملين التونسيين المتمركزين أساسا في طرابلس العاصمة وضواحيها ومصراتة (شرقا). ووفق آخر الإحصائيات، تقدر عدد العمالة التونسية في الجارة الجنوبية بنحو مائة ألف، معظمهم يشتغلون في التجارة وشركات المقاولات وقطاعي الصحة والإعلام. ويأتي هذا الرقم ليعكس الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها المواطن التونسي المضطر إلى الذهاب إلى ليبيا رغم الأوضاع الأمنية غير المستقرة، للعمل هناك بيد أن التطورات الأخيرة من شأنها أن تدفعه للعزوف عن ذلك. وجاوز عدد العملة التونسيين المخطوفين في ليبيا خلال هذا الشهر المئتين، وقد أطلق معظمهم وعلى دفعات في صفقة إطلاق سراح القيادي في فجر ليبيا وليد قليب الذي اعتقلته السلطات التونسية.
ويستعد المئات من التونسيين إلى المجازفة ومغادرة الأراضي الليبية، مع إحساس متزايد بعدم الأمان، وخوف مما يخبئه لهم طريق العودة الطويل. وفي اتصال هاتفي مع "العرب" قال أحد العاملين في منطقة الخمس القريبة من العاصمة طرابلس "الوضع بات خطيرا جدا، وهناك حالة خوف كبيرة في صفوف العمال التونسيين"، مضيفا "إن أنباء تصلنا عن عمليات خطف واعتقال ونهب للأموال تحصل على طرقات العودة”، من طرف مسلحين. وأعرب المواطن التونسي عن خشيته من تعرضه للسرقة قائلا "عملت جاهدا خلال عام قضيته في ليبيا رغم المخاطر، وبتّ أخشى اليوم من ذهاب هذا الجهد هباء". وفي حال تمكنه من العودة إلى تونس، أكد"لن أعود مجددا إلى ليبيا بعد حالة الخوف والهلع التي مررت بها على مدار الأسابيع الأخيرة". ودعت تونس رعاياها إلى مغادرة ليبيا والعودة. وقال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش في تصريح له في مطار تونس العوينة لدى استقباله الديبلوماسيين التونسيين العشرة الذين تعرضوا للاختطاف في ليبيا مؤخرا "أطلب من كل المواطنين في ليبيا العودة لأرض الوطن، ونحمّل كل من يخالف ذلك مسؤولية ما قد يتعرض له”.
وجاء هذا القرار التونسي عقب عملية الاختطاف التي طالت عشرات العمال فضلا عن ديبلوماسيين يعملون في القنصلية بطرابلس جرّاء اعتقال وليد القليب القيادي في فجر ليبيا المتطرفة والمتهم بارتكاب أعمال إرهابية داخل الأراضي التونسية. ورغم إصرار السلطات الرسمية التونسية على القول بأن تسليم القليب جاء بقرار قضائي، إلا أن المتابعين والمحللين، أكدوا أنه تم بقرار سياسي محض قضى بمبادلة القيادي المتطرف بالمختطفين التونسيين. وقد أثارت عملية تسليم القليب ردود فعل متباينة في أوساط التونسيين الذي انقسموا فيما بينهم بين الإشادة بالقرار بالنظر لوجود جالية تونسية هناك مهددة، وبين رافض لمنطق "ليّ الذراع" الذي تقوم بها الميليشيات المسيطرة على العاصمة طرابلس، لما لها من تداعيات خطيرة، لعل أبرزها تمادي الميليشيات الإسلامية في مسلكها الموجه ضد تونس. وأرخت التطورات الأخيرة بظلالها على العلاقة بين الحكومة الموازية وميليشيا فجر ليبيا وبين تونس، الأمر الذي يثير المخاوف على سلامة التونسيين الموجودين في هذا البلد. ولا يتوقف قلق تونس عند تداعيات هذا التوتر السائد مع الحكومة الموازية في طرابلس بل يمتد إلى كيفية احتواء العدد الكبير من التونسيين العائدين من ليبيا والذين سينضافون إلى القائمة الطويلة من العاطلين عن العمل.
وتعاني تونس، من أوضاع اقتصادية واجتماعية هشة منذ عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وازداد الوضع صعوبة بعد ثورة 14 يونيو حيث فشلت جميع الحكومات، بشهادة الخبراء والمختصين في وقف تداعي الاقتصاد التونسي ووضع حد للارتفاع المطّرد في معدلات البطالة، التي بلغت أكثر من 600 ألف عاطل عن العمل، وفق آخر الأرقام الرسمية التي ذكرها المعهد الوطني للإحصاء. ومن شأن عودة آلاف التونسيين أن يزيد الوضع الاقتصادي تعقيدا، في ظل عدم وجود برنامج اقتصادي واضح للحكومة الحالية، وضعف الدعم الدولي لهذا البلد، الذي يعدّ الوحيد تقريبا الذي يشهد نوعا من الاستقرار مقارنة بباقي الدول التي عرفت ما يسمى بـ الثورات العربية". ويفرض صندوق النقد الدولي شروطا مجحفة لدعم تونس اقتصاديا، من بينها اتّباع سياسة تقشفية فضلا عن تعزيز مسار خوصصة المؤسسات الحكومية، ورفع الدعم عن السلع الأساسية. هذه الشروط تجعل تونس بين خيارين أحلاهما مرّ إما السير قدما في تنفيذ مطالب الصندوق الدولي الأمر الذي يهدد السلم الاجتماعي، أو رفض الأمر وهو ما يعني استمرار تدهور الواقع الاقتصادي خاصة ومثلما ذكرنا آنفا لا توجد سياسة اقتصادية واضحة تنتهجها حكومة الصيد.

الصومال_هجوم انتحاري 'ضخم' لحركة الشباب الصومالية على قاعدة عسكرية

وكالات: شن مسلحون من حركة الشباب الاسلامية الصومالية الاحد هجوما انتحاريا ضخما على قاعدة للاستخبارات العسكرية في مقديشو حيث فجروا سيارة مفخخة قبل ان يقتحموا القاعدة، على ما افاد مسؤولون امنيون اكدوا انه تم صد الهجوم. وقال المسؤول الامني ادن محمد "هناك هجوم على قاعدة تابعة لقوات الامن" موضحا ان المهاجمين "استخدموا سيارة مفخخة للدخول الى المجمع وجرى تبادل اطلاق نار كثيف". وسمع شهود كانوا خارج القاعدة انفجارا قويا تلاه اطلاق نار كثيف. واعلنت الوكالة الوطنية للاستخبارات والامن في بيان مقتضب احباط الهجوم. وجاء في البيان ان "قواتنا صدت الهجوم بنجاح ولم يتمكن احد من الدخول الى مبانينا ولا الى قواعدنا". فيما أعلن الشيخ عبدالعزيز أبو مصعب المتحدث باسم العمليات العسكرية لجماعة الشباب أن المقاتلين استولوا على المبنى "وقتلوا كثيرين" من مسؤولي المخابرات بداخله.
وقال ضابط الشرطة الرائد نور حسين "في البداية فجروا سيارة ملغومة عند بوابة المبنى ثم دخل مقاتلون المبنى، القتال محتدم الآن." وقال حسين إن المجمع القريب من مقر وكالة المخابرات الوطنية الصومالية "تستخدمه أيضا قوات الأمن الوطني للتدريب والسكن." وهاجمت الجماعة مركز شرطة قريبا من العاصمة وقتلت ثمانية من رجال الشرطة. وتريد جماعة الشباب إسقاط حكومة يدعمها الغرب في مقديشو وصعدت في الماضي هجماتها خلال شهر رمضان. وكثفت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في السنوات الاخيرة هذا النوع من الهجمات خلال شهر رمضان. وتشهد الصومال حربا اهلية ولا تملك سلطات مركزية فعلية منذ سقوط نظام الرئيس سياد بري في 1991. وتقود حركة الشباب تمردا مسلحا منذ 2007، وبعد هزيمتها العسكرية على الارض على يد قوات الاتحاد الافريقي ضاعفت الحركة هجماتها في الصومال وفي كينيا المجاورة.

ليبيا_الصلابي يدعو لدعم جهود المصالحة في ليبيا

قدس برس: أكد عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي، الدكتور علي الصلابي، أن جهود المصالحة التي تقودها قيادات سياسية واجتماعية وثوار وغيرهم في غرب ليبيا بدأت تؤتي ثمارها من خلال إشاعة مناخ آمن ومستقر في ليبيا، وأشار إلى أن ذلك وجد صدى إيجابيا لدى مختلف الليبيين. ودعا الصلابي في تصريحات لـ "قدس برس"، الليبيين جميعا إلى وحدة الصف ودعم جهود المصالحة لحقن الدماء وتفويت الفرصة على من وصفهم بـ "أعداء ليبيا"، والذين قال بأنهم معنيون بالابقاء على مناخ الفوضى والاقتتال الأهلي خدمة لأجندات خارجية. وأضاف: "يشعر المرء بالارتياح عندما يرى أن جهود المصالحة التي قادها ثوار وزعماء قبائل وسياسيون ليبيون يغيرون على وطنهم ويرغبون في حقن دماء أبنائه قد أثمرت هذا المناخ من الأمن والاستقرار والطمأنينة، ولا يملك أي ليبي وطني إلا أن يدعم هذه الجهود ويشد على أيادي القائمين عليها، ليس لأنها حققت الأمن والاستقرار فقط وإنما لأنها أسهمت في حقن دماء الليبيين. فما جرى من مصالحات بين مصراتة وورشفانة، وغريان والزنتان وغيرها، كله يؤكد أن إرادة وحدة الصف والتهدئة والمصالحة أقوى بكثير من إرادة الحرب والاقتتال لدى الليبيين". وأكد الصلابي أن مصلحة ليبيا تقتضي من الجميع توحيد الصف ودعم جهود المصالحة الوطنية لقطع الطريق على من أسماهم بـ "قراصنة السياسة وأمراء الحرب"، والذين قال بأنهم مرتبطون بجهات خارجية، ولهم مصلحة في الابقاء على حالة الفوضى وانعدام الأمن والاستقرار في ليبيا، على حد تعبيره.

ليبيا_مختار بلمختار يوحد فروع القاعدة لمواجهة داعش

وكالات: افادت تقرير اخباري أن الجزائري المطلوب دوليا بتهم الإرهاب مختار بلمختار الذي تردد انه قتل في غارة اميركية شرق ليبيا الاسبوع الماضي، أنشأ مجلس شورى للجماعات الجهادية الموالية للقاعدة، يضم ممثلي فروع التنظيم في ليبيا والجزائر وشمال مالي. وذكر التقرير عن مصدر أمني مسؤول قوله إن الوحدة بين فروع تنظيم القاعدة الدولي في ليبيا والجزائر تمت بالفعل تحت اسم مجلس شورى تنظيم القاعدة في إفريقيا، الذي ضم ممثلين عن 4 جماعات هي كتائب القاعدة في سرت الليبية وكتيبة القعقاع بن عمر الموالية للقاعدة في شرق ليبيا وكتائب الصحراء في تنظيم القاعدة المغاربي في مالي بقيادة يحيى أبو الهمام، وبقايا تنظيم القاعدة في شمال الجزائر. وكشف نفس المصدر عن مصالحة تاريخية تمت في الأسابيع الأخيرة، بين أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، عبدالمالك دروكدال، المكنى ابو مصعب عبد الودود، وأمير كتيبة "الملثمين" مختار بلمختار. موضحا بأن المصالحة جاءت في إطار مسعى لتوحيد الجماعات السلفية الجهادية في شمال إفريقيا لمواجهة النفوذ المتزايد لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
كما أوضح التقرير أن عبدالمالك دروكدال، انهى عداوته الشخصية لمختار بلمختار، حيث أزاحه مرتين من قيادة كتائب الصحراء في الفترة بين 2004 و2008، وقرر التحالف معه من أجل ترميم منظمته الإرهابية التي تعرضت لزلزال حقيقي، نتيجة انشقاق البعض من أعضائها والتحاقهم بجند الخلافة الموالي لـ"داعش". كما اشار ان بيان نفي مقتل مختار بلمختار، الصادر عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، جاء لتأكيد المصالحة بين أمير تنظيم القاعدة دروكدال من جهة، وأمير كتيبة الملثمين بلمختار، من جهة ثانية، رغم عدم وجود صلة تنظيمية مباشرة بين التنظيمين. وذكر ان معلومات استخباراتية تم تداولها قبل أسابيع حول مساعي توحيد الجماعات الجهادية الموالية لتنظيم القاعدة في شمال إفريقيا في مجلس شورى واحد لتنسيق النشاط، وأن تقارير أمنية أشارت إلى أن الجهادي الجزائري مختار بلمختار يقود هذا المسعى، حيث تنقل إلى سرت الليبية مرتين على الأقل واجتمع بقياديين من الجماعات الموالية لتنظيم القاعدة في ليبيا.
وبلمختار، هو القائد السابق لـ"تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" قبل ان يغادره ويؤسس في نهاية 2012 تنظيم "الموقعون بالدم". وفي يناير اعلن تبنيه عملية احتجاز الرهائن في منشأة ان اميناس في الجزائر والتي قتل خلالها 37 اجنبيا وجزائري و29 من المعتدين. وهي ليست المرة الاولى التي يعلن فيها عن مقتل الجهادي الجزائري. وكانت تشاد اعلنت في ابريل العام 2013 مقتله اي بعد ثلاثة اشهر على عملية ان اميناس. وفي مايو 2013 اعلن عن تبنيه اعتداء في النيجر اسفر عن سقوط 20 قتيلا. وفي العام 2013 اندمج تنظيمه مع حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا، احدى المجموعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي بين خريف 2012 ومطلع 2013، لتولد بذلك جماعة "المرابطون" التي تزعمها بلمختار. واعلنت جماعة المرابطون في مايو مبايعتها تنظيم الدولة الاسلامية الا ان بلمختار نفى ذلك مجددا البيعة لزعيم القاعدة ايمن الظواهري.

ليبيا_الجهادى 'جون ' هرب إلى ليبيا بعد الكشف عن هويته

وكالات: أكدت صحيفة "ديلى ميل" البريطالنية، أن محمد اموازى المشهور بلقب "دباح داعش" أو "جهادى جون" هرب الى ليبيا وفقاً لمسؤولين بالمخابرات. وأشارت الصحيفة إلى أن اموازى، 26 عاماً، هرب الى ليبيا فى أعقاب الكشف عن هويته، حيث أراد التنظيم تجنيب ظهوره وابقائه بعيداً عن الأنظار. وكان يعتقد ان اموازى لقى حتفه خلال احدى الغارات التى شنتها قوات التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد الارهاب فى سوريا، الا ان مصدر مسؤول فى التحالف كشف عن هروبه الى ليبيا بعد شكه فى انه يتم تعقبه من قبل بعض الأجهزة. جدير بالذكر ان اموازى عرف بظهوره فى العديد من مقاطع الفيديو الدموية التى نشرها التنظيم.

ليبيا_ليبيا تواجه المغرب اليوم بتصفيات أمم إفريقيا للاعبين المحليين

ليبيا المستقبل - وكالات: يخوض اليوم الأحد المنتخب الليبي لكرة القدم مباراته الثانية امام نظيره المغربي على ملعب الدار البيضاء في مشوار تصفيات منطقة الشمال الافريقي المؤهلة الى بطولة كأس افريقيا للاعبين المحليين المنتظر اقامتها برواندا 2016. ويتصدر المنتخب الليبي التصفيات برصيد ثلاث نقاط من مباراة واحدة بعد الفوز على نظيره التونسي بهدف دون رد يليه منتخب المغرب بنقطة وحيدة من مباراة واحدة ويأتي ثالثا منتخب تونس برصيد نقطة وحيدة من مباراتين. ويدير اللقاء طاقم تحكيمى من السودان مكون من : خليل الفتيح ويساعده مواطناه محمد حميد وهيثم أحمد.

امريكا_كلينتون: وصف أنفسنا بعدم العنصرية 'خدعة'

رويترز: قالت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، إن المذبحة التي وقعت بكنيسة تاريخية للسود في ولاية ساوث كارولاينا تذكرة باستمرار العنف المؤسسي العنصري في الولايات المتحدة. وقالت كلينتون "إنه لمن قبيل المخادعة أن نصف مأساة كهذه على أنها واقعة فردية، وأن نصدق أننا في أمريكا تركنا التعصب خلفنا إلى حد كبير، أو أن العنصرية المؤسسية لم يعد لها وجود". وأضافت "لكن رغم أفضل جهودنا وأكبر آمالنا فإن نضال أمريكا الطويل ضد العنصرية لم ينته بعد". وقالت "لا تزال العنصرية تمثل صدعا عميقا في أمريكا". أدلت كلينتون بتصريحاتها هذه في مؤتمر لرؤساء البلديات في سان فرانسيسكو، في إطار أول كلمة لها عن العنصرية بصفتها مرشحة للرئاسة الأمريكية.

ليبيا_مقتل 7 من 'الجيش' في منطقة الليثي ببنغازي

أ ش أ: لقى 7 جنود من قوات "الجيش الليبي" مصرعهم جراء سقوط قذيفة عشوائية على منطقة الليثي بمدينة بنغازي. وقال مصدر عسكري بالقوات الخاصة ببنغازي، في تصريح مقتضب، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن سبعة جنود من قوات "الجيش الليبي" لقوا مصرعهم جراء سقوط قذيفة عشوائية على تجمع لهم بمنطقة الليثي، لافتا إلى أنه تم نقل جثامينهم إلى مستشفى الجلاء للجراحة. يذكر أن مدينة بنغازي تشهد قتالا عنيفا بين قوات "الجيش الليبي" وقوات "مجلس شورى ثوار بنغازي".