الخميس، 7 يناير 2016

ليبيا_رياضة_قائمة المنتخب الوطني الليبي الذي سيخوض المباراة الودية مع مصر

(وال): أعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، قائمة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم التي ستدخل في معسكر تدريبي، استعدادا لخوض المباراة الودية أمام نظيره المصري في الـ29 من شهر يناير الحالي بمصر. وضمت قائمة المنتخب 26 لاعبا وهم : محمد نشنوش، وحمزة البرجي، ومفتاح الدرسي، مؤيد القريتلي، ربيع اللافي، وطارق الجمل، وأحمد التربي، وأسامة شطيبة، والمعتصم الصبو، وطلال فرحات، والمهدي المصري، وعبد المعين خماج. كما ضمت القائمة، مروان المبروك، ومنصور البركي، والمعتصم المصراتي، وفيصل البدري، ومحمد الطبال، ومؤيد اللافي، ومحمد صولة، ومحمد الغنودي، ومحمد عياد، ورويد بن حامد، وأحمد الصغير، ومحمد زعبية، والصادق الفيتوري، ومحمد المنير.

ليبيا_رياضة_دعوة فريق الإتحاد الليبي للمشاركة في بطولة دبي الدولية لكرة السلة

(وال): تلقى نادي الإتحاد الرياضي الليبي دعوة للمشاركة في منافسات بطولة دبي الدولية السابعة والعشرين لكرة السلة، التي ستقام بالفترة من 11 إلى 20 من شهر فبراير القادم. وذكرت مصادر النادي لوكالة الأنباء الليبية أمس الأربعاء أن الدعوة وجهت إلى مجلس إدارة نادي الإتحاد يوم الإثنين الماضي من إتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة السلة.

العراق_بغداد تعرض وساطة تفتقر للحياد بين الرياض وطهران

مؤتمر صحفي مشترك بين وزيري خارجية إيران والعراق، يلخّص الارتباك الشديد الذي تعرفه الدبلوماسية العراقية بقيادة إبراهيم الجعفري الذي لم يستطع أن يمتنع عن الثناء على إيران واتهام السعودية، في نفس اللحظة التي أكّد فيها حياد بلاده وعرض خلالها الوساطة بين طهران والرياض.
العرب اللندنية: عرض وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أمس وساطة بغداد لحلّ الأزمة القائمة بين إيران والسعودية على خلفية إعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، وإحراق مقري سفارة المملكة وقنصليتها في طهران ومشهد. ويُتوقّع أن يواجه هذا العرض بتجاهل سعودي كون الحكومة العراقية لا تتمتّع بالقدر المطلوب من الحياد بعد أن دخلت طرفا في الأزمة بانضمامها إلى حملة النقد والاعتراض التي شنتها إيران على القرار السيادي الذي اتخذته السلطات السعودية بإعدام مواطن حامل لجنسيتها بعد إدانته من قبل القضاء. ولا تتمتع الخارجية العراقية في الوقت الراهن بثقل يؤهلها لفض ملفات شائكة مثل ملف الخلافات الإيرانية السعودية المعقّدة والتي يعتبر نفوذ إيران وتدخلّها في عدة بلدان عربية من بينها العراق أحد أسبابها.
وتعرف الدبلوماسية العراقية التي يقودها إبراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني المكوّن من أحزاب شيعية ارتباكا شديدا، يعود جزء منه لشخصية الجعفري بحدّ ذاته والمعروف بمواقفه المتداخلة وتصريحاته الغامضة. ومع اندلاع الأزمة بين السعودية وإيران ضغطت أغلب مكونات التحالف الوطني على رئيس الوزراء حيدر العبادي من أجل إغلاق السفارة السعودية وطرد السفير ثامر السبهان الذي لم يمض على إرساله إلى بغداد سوى أيام قليلة. وسبق أن أثبتت دبلوماسية الجعفري فشلها في حلّ العديد من الملفات أحدثها ملف التدخّل العسكري التركي بشمال العراق، حيث فشلت بغداد في استثمار الرأي العام العربي والدولي المساند لها في هذه القضية لدفع تركيا إلى سحب قواتها من محيط مدينة الموصل.
ولم ينجح الجعفري وهو يعرض وساطة بلاده بين السعودية وإيران في إخفاء الموقع الحقيقي للحكومة التي يتحدث باسمها، من الأزمة بين الرياض وطهران حين أثنى على طريقة الأخيرة في إدارة الأزمة معتبرا أنها تديرها بـ”حكمة عالية"، ومعربا عن "اطمئنانه وسروره" بعد اطلاعه على إجراءات الحكومة الإيرانية لإدارة الأزمة الحالية مع المملكة العربية السعودية، ومؤكّدا أن العراق لا يتدخل في شؤون جيرانه وأن إعدام نمر النمر “يرتبط بالمرجعية الدينية والأمة الإسلامية”. ويخالف كلام الجعفري بشكل صريح الموقف المعلن من مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي صنّف إعدام النمر في السعودية ضمن خانة “سياسة تكميم الأفواه وتصفية المناوئين".
وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك عقده في طهران مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف إن مجلس الوزراء العراقي "قرر التحرك لإنهاء التوتر بين إيران والسعودية"، مشيرا إلى أنّه "لا يمكن للعراق أن يقف ساكتا وحياديا إزاء ذلك التوتر". ويحاول رئيس الحكومة العراقية الحالي حيدر العبادي مصالحة العراق مع محيطه العربي بعد أن وتّر سلفه نوري المالكي العلاقات مع أغلب الدول العربية بشكل كبير، لكنّه لا ينجح في الفكاك من ضغوط إيران التي تمارسها عليه عبر زعماء الأحزاب وقادة الميليشيات الشيعية. ويخشى العبادي خسارة دعم دول الجوار في المواجهة الصعبة التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش.
ونقلت وكالة رويترز عن منى العلمي المحللة في مؤسسة المركز الأطلسي الفكرية قولها إن الحكومة العراقية تحاول تبني موقف وسط بين إيران والدول العربية للإبقاء على زخم حملتها على تنظيم داعش، مضيفة أن العبادي "يحتاج إلى كل الحلفاء الذين يمكنه الحصول عليهم". واعتبر الجعفري أن "الأزمة التي حدثت مؤخرا بين العراق والسعودية استدعت من العراق ضرورة المبادرة والتحرك مباشرة"، مشيرا إلى أن "مجلس الوزراء العراقي قرر التحرك لإنهاء التوتر بين إيران والسعودية"، دون أن يشير إلى آليات ذلك التحرّك.
وحذّر من أن "الأزمة ستكون لها تداعيات ومشاكل بعيدة الأمد، ولا يمكن للعراق أن يقف ساكتا وحياديا إزاء الأزمة". وأكد ضرورة "عدم السماح لأعداء المنطقة بجر دولها إلى أتون حرب لا رابح فيها"، لافتا إلى أن "البعض يقوم بالتخطيط لانحدار الدول العربية". لكن الجعفري ناقض قوله بعدم التدخل في شؤون الجيران، وعاد سريعا ينتقد السعودية لإعدامها نمر النمر متّهما إياها بإخلاف تعّهدها للعراق بعدم إعدامه، قائلا "صعقنا بإعدام النمر وكان حدثا مفاجئا ومؤلما". وأضاف "الرياض تعهدت لنا سابقا بإجراء يحول دون ذلك".
وشرح "تحركتُ منذ مرحلة الملك عبدالله ووصلني كلام يطمئن بعدم الإقدام على إعدام النمر، وفوجئنا بالإقدام على هذه الخطوة وكانت بالنسبة إلينا صعقة". وأضاف "العراق لا يريد أن يتدخل في شؤون أحد، لكن عندما يكون المواطن من طبقة علماء ترتبط بمفهوم المرجعية الدينية ومشاعر الأمّة الإسلامية لا يمكن أن لا نبذل جهودا". ومن شأن كلام الجعفري هذا أن يزيد من غضب الرياض، بما يساهم في تعقيد المشكلة بدلا من حلّها، حيث سيكون من البديهي أن تطالب السعودية المسؤول العراقي بإقامة الدليل على تلقيه تعهّدا من المملكة بعدم إعدام النمر.
وبلغ توتّر العلاقات بين السعودية وإيران حدّ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وغادر أمس أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية السعودية، بعد إعلان الرياض الأحد قطع العلاقات مع طهران. وأوردت وكالة الأنباء السعودية خبرا بشأن مغادرة أعضاء السفارة الإيرانية بالرياض وأعضاء القنصلية بجدة المملكة العربية السعودية على متن طائرة خاصة تابعة لشركة إيرانية. ومن جهته عرض التلفزيون الرسمي الإيراني لقطات تظهر الطائرة التي أقلت البعثة على مدرج مطار مهراباد في طهران، مشيرا إلى أنّها نقلت 54 دبلوماسيا وعائلاتهم، وكان في استقبالهم أحد نواب وزير الخارجية الإيراني.

ليبيا_داعش_إرتفاع عدد الخزانات المحترقة الى 7 بالسدرة ورأس لانوف

وكالات: ارتفع عدد خزانات النفط المشتعلة في كل من ميناءي السدرة ورأس لانوف الى سبعة خزانات، بسبب الإشتباكات والتفجيرات التي قام بها تنظيم داعش. وطالبت المؤسسة الليبية للنفط على موقعها المساعدة في إطفاء الحريق وإنقاذ ما تبقى من مصادر للدخل في البلاد.

ليبيا_الملف الامني_عاجل: مقتل 50 شخصا واصابة 127 في انفجار زليطن

عاجل - ليبيا المستقبل - زليطن: انفجار شاحنة ملغومة، صباح اليوم، بمدينة زليتن استهدفت مركز تدريب تابع لشرطة مكافحة الهجرة غير المشروعة اتناء فترة الجمع الصباحي. العملية الارهابية اسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا. مدير مستشفى المدينة صرح بأن 50 شخصا قتلوا وأصيب 50 آخرين (بحسب الاحصائيات الاولية). كما وردت أنباء (لم يتم التاكد منها) عن انفجار اخر استهدف مجمع محاكم زليتن. ابراهيم الصاري من المكتب الاعلامي بالمجلس البلدي بزليتن قال: "لانتحاري قاد الشاحنة بسرعة كبيرة فلم يتمكن المتدربون من ايقافة اثناء اقتحام المقر".
* اخر المعلومات تفيد بان عدد الضحايا وصل الي 60 قتيلا و200 جريحا.
* مستشفي زليطن: المستشفى بحاجة لسيارات الإسعاف للتعاون ونقل الحالات إلى طرابلس والمدن المجاورة.... يوجد نقص دم لفصيلة الدم (-O) أو سالبة نرجو من الجميع التبرع بالدم لإنقاذ حياة المصابين.... يدعوا مستشفى زليتن السادة المتجمهرين في مهبط الطائرة لترك المجال لهبوط طائرة الاسعاف... رقم إدارة المستشفى للتواصل 00218514625842...


قائمة باسماء بعض الضحايا
 



سليمان جمال_بوشناف في عقده السابع يتحدث عن شعراء العقد السادس


ليبيا المستقبل - سليمان جمال - طرابلس: أقيمت أمس الثلاثاء 05/01/2016 وعلى تمام الساعة 5 مساء محاضرة بعنوان (شعراء العقد السادس) للأديب الأستاذ "منصور بوشناف" ضمن المحاضرات التي تنظمها دار حسن الفقيه حسن في أول ثلاثاء من كل شهر.
وافتتحت المحاضرة وسط حضور كثيف لم يجد الكثير منهم مكانا للجلوس بتقديم الشاعرة "حنان محفوظ" للمحاضر وذكر موجز لأبرز محطات "بوشناف" في مسيرته الأدبية والثقافية ابتداء من مسرحيته ذائعة الصيت (عندما تحكم الجرذان) والتي سجن بسببها 12 عاما مرورا بالجوائز التي تحصل عليها وانتهاء بترشيح روايته المترجمة (العلكة) لجائزة بانيبال للترجمة. 
وابتدأ "بوشناف" محاضرته بالتأكيد على أن (الشعر لا يحدد بزمن وأنه اعتمد في محاضرته هذه على ذائقته الشعرية وسرديته الخاصة به حسب إطلاعه ومتابعته) موضحا أن المقصود بالعقود (بناء على تاريخ الاستقلال سنة 1952) وهذا التصنيف يعتبر اجتهادا خاصا من "بوشناف" لم يسبقه له أحد. وبعد حديثه عن التنمية الثقافية أخذ "بوشناف" الحاضرين في جولة مميزة من السرد الجميل لشعراء العقود الستة كـ"علي الرقيعي" و"راشد الزبير" و"سعيد المحروق" و"مفتاح العماري" و"خالد درويش" و"أم العز الفارسي" و"حواء القمودي" و"سميرة البوزيدي" وآخرين.
وكان من أبرز ما استنبطه من خلال دراسته أن العقد السادس كان نسائيا بامتياز حيث لعبت المرأة دورا مهما فيه من حيث الكتابة والوفرة والجرأة ولكنه أبدى تعجبه الشديد من أن العقد السابع لم ينتج أسماء شاعرات جديدات بعد بل استمر ظهور شاعرات العقد السادس مكررا أن ظهور قصيدة واحدة تكفي لجعل حكمه هذا خاطئا. وأهم ما تطرقت له المحاضرة هو الحديث عن شعراء العقد السابع والذي وصفهم بأنهم (زهور المقابر) كأنيس فوزي وحمزة جبودة وأحمد الشارف والمكي المستجير وغيرهم. مُضيفا إلى أنه لم يقرأ لأي منهم في جريدة او مجلة وإنما عبر الفايسبوك ولم يعرفهم إلا من خلاله والذي اعتبره -الفايسبوك- العامل الأهم لظهورهم.
وقد أبدى "بوشناف" اعجابا شديدا بهذا الجيل والذي ولد بعد ثورة فبراير مشيرا إلى التحديات التي يواجهها في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد مع سرد شيء نصوصهم ومواطن تفردهم عن السابقين فكان حديثه عن "أنيس فوزي" كشاعر (يفجر المعنى) متنبئا أنه سيكون له مستقبلٌ شعري حافل ومميز أما حديثه عن "المكي المستجير" فذكر أنه (يبرز منفردا بين شعراء العقد السابع ممن حافظ على الشكل التقليدي للنص الشعري وعموديته ولكنه ضمنها أسلوبا جديدة يدل على نضج مبكر). ليعقب المحاضرة تكريم منظمة "آل ليبيا" للمحاضر وتسليمه درعها على يد الأستاذ سالم أبوديب. ولتختتم بمداخلات أثرت النقاش كثيرا ارتكزت حول "ما هو الشعر" و"جدوى التصنيف" و"حدود الابداع" وغلبة السرد على التحليل" جاءت من "رامز النويصري" و"خالد الديب" و"عبدالله هويدي" وآخرين.
وقد علق د. جمعة عتيقة على المحاضرة (بسروره البالغ بها ولكونها حدثا ثقافيا ضخما وسط أزيز الرصاص) خاتما تعليقه بقوله "وتبقى الكلمة" في حين أكد د.عمار جحيدر هو الآخر سروره الكبير مُشيرا إلى أنه (يستنشق أكسجينا ثقافيا بحضوره بعد أن كاد يموت بدونه) وذكر تعليقات عدة حول المحاضرة أبرزها أن (الابداع في القدرة على التجديد داخل القيد) فالتحرر من هيكلية الشعر ووحدته لا يجعل منه شعرا بل أقرب إلى "النثر الفني" مؤكدا أن (الترتيب الزمني للشعراء له أهمية بالغة تساعد على فهم الواقع الشعري عبر الأجيال ولكن تصنيف الشعر الليبي موضوعيا لم ينل جهدا كافيا بعد)
أما المكي المستجير وهو أحد الأسماء التي تناولها "بوشناف" في محاضرته فصرح قائلا: (أن المحاضرة تتحدث عن المحاضر أكثر من حديثها عن مواضيعها ولها دلالة عليه أكثر من الدلالة عليها بتواضعه وأدبه وإيمانه بدوره ومسوؤليته) وأضاف (شرف كبير بتشجيع كاتب بقامة أستاذ منصور لنا والذي نعتبر أنفسَنا تلاميذه وهذه المحاضرة تجربة فريدة حيث من النادر من الكتاب والمثقفين الليبيين من يتحدث عمن أتى بعده وبهذه الطريقة).
يُذكر أن "بوشناف" والذي أتم 60 عاما الجمعة الماضية وابتدأ الأيام الاولى لعقده السابع كما أن دار "حسن الفقيه حسن" تكاد تكون نشاطاتها الثقافية المستمرة هي الوحيدة في طرابلس.
 

فنون_الممثلة الهندية ديبيكا بادكون تشارك فان ديزل فيلمه الجديد

وكالات: ذكرت تقارير أمس الأربعاء أن الممثلة الهندية ديبيكا بادكون سوف تبدأ أول تجربة سينمائية لها في هوليوود الشهر المقبل. وأفاد موقع "بوليوود لايف" الإلكتروني بأن ديبيكا سوف تشارك الممثل الشهير فان ديزل في الجزء المقبل من سلسلة أفلام "تريبل اكس". وكانت ديبكا قد أثارت تكهنات بشأن تعاونها مع فان ديزل بعدما نشرت صورة على حسابها على موقع انستغرام مع الممثل الشهير، بعدما التقت به في أمريكا في كانون أول/ديسمبر الماضي. وقد أعلن المخرج دي جيه كاروسو، الذي سوف يقوم بإخراج الفيلم الجديد، عن هذا النبأ، من خلال جلسة دردشة إلكترونية على صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي. وقال كاروسو: "سوف نبدأ تصوير الفيلم في كانون ثان/يناير الجاري، وسوف تبدأ ديبيكا تصوير دورها في شباط/فبراير المقبل".

فنون_إصابة المغنية الأمريكية جانيت جاكسون بورم في الحبال الصوتية

وكالات: أورد الموقع الأمريكي "ريدر اون لاين" أن المغنية الأمريكية "جانيت جاكسون" (49 عاما) تعاني من ورم في حبالها الصوتية، فيما لم يؤكد أحد من محيطها الخبر أو ينفيه. وحسب المعلومات التي حصل عليها الموقع تعاني جانيت من "ورم يمكن أن يكون سرطانيا"، وأضاف أن "الأطباء اكتشفوا كتلة كبيرة على مستوى الحبال الصوتية يمكن أن تكون خطيرة، لذا قرروا التدخل على الفور". إلا أن شقيقة مايكل جاكسون ليست فعلا على ما يرام، حيث أعلنت في وقت سابق عن تأجيل جولة فنية، كانت ستقيمها في الشهر الماضي، وصرحت أنها ستخضع لعملية جراحية دون إعطاء تفاصيل أكثر. وغردت على تويتر:"إن ما يمزق قلبي أن أخبركم بأني مضطرة لتأجيل الجولة..  من فضلكم صلوا من أجلي ومن أجل عائلتي في هذه الفترة العصيبة".

فنون_الفائز بأوسكار 2015 يقول أنه يساعد صغار الممثلين على دفع ايجار السكن

د ب أ: ذكر تقرير إخباري أول أمس الثلاثاء أن الممثل البريطاني الحائز على أوسكار إيدي ريدمان، كشف أنه يقوم عادة بدفع إيجار السكن لصغار الممثلين المكافحين. وأفاد موقع "كونتاكت ميوزيك" الالكتروني المعني بأخبار المشاهير، بأن ريدمان يتفهم مشكلة ممثلي المسرح الطموحين الذين يعيشون في لندن، والذين يحاولون الحصول على دور تمثيلي ولكنهم لا يملكون المال من أجل دفع إيجار مسكنهم ، لذا فهو يسعد بتخفيف تلك المعاناة عن طريق مساعدتهم ماليا، ونقل الموقع الالكتروني عن ريدمان قوله "كانت أكبر ميزة بالنسبة لي أن والدي يعيشان في لندن"، مضيفا "أتلقى رسائل من أشخاص يحاولون الالتحاق بكليات الفنون المسرحية ويحتاجون إلى دفع إيجارهم، وهذا شيء أقوم به بين الحين والاخر.. فإن الحياة في لندن مكلفة بشكل هائل". يذكر أن ريدمان /33 عاما/ كان قد حصل على جائزة أوسكار كأحسن ممثل عن دوره المميز في فيلم "نظرية كل شىء The Theory of Everything" فى 2015 للمخرج البريطاني جيمس مارش، حيث جسد شخصية العالم العبقرى ستيفن هوكينج.

فنون_توم كروز ينوي الزواج من ممثلة جزائرية

وكالات: ينوي النجم الأمريكي الشهير توم كروز الزواج من الممثلة الجزائرية صوفيا بوتلة البالغة من العمر 33 عامًا التي تعرف عليها أثناء تصوير فيلم The Mummy. وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية فقد أعرب محبو النجم الأمريكي عن صدمتهم عندما علموا أنه ينوي الزواج للمرة الرابعة، من الممثلة الجزائرية التي تصغره بعشرين عامًا. جدير بالذكر أن النجم العالمى توم كروز انفصل عن النجمة الأمريكية كايتى هولمز بسبب معتقداته الدينية واعتناقه الساينتولوجيا بعد زواج دام 6 سنوات.


ليبيا_الكفرة_مؤسسات المجتمع المدني بالكفرة تستنكر بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

ليبيا المستقبل: استنكرت مؤسسات المجتمع المدني بالكفرة البيان الصادرعن "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان"بشأن ما نسب "للتبو" حول قيامهم بتجويع أهالي مدينة الكفرة ومحاصرتهم للمدينة، فمزاعم هذا المجلس استندت إلى شبهات ودعايات وتحليلات وصفية.
 

محامون من اجل العدالة في ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تصدر تقريرها الثالث

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تصدر التقرير الثالث من سلسلة تقارير صوتي

تضع منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بين أيديكم العدد الأخير من سلسلة تقارير صوتي حول حرية التعبير في ليبيا. يقيّم التقرير الثالثالتطورات التي شهدتها حرية الإعلام في البلاد منذ العام 2011، والعوامل التي تؤثر على ممارسة هذه الحرية، كالأحكام القانونية التقييدية، وتنظيم الإعلام، وما يستهدف الإعلاميين من أعمال عنف. ويأتي العدد الثالث ليستكمل التقرير الأول الذي تضمّن تحليلاً للحق في حرية التعبير على مرّ تاريخ ليبيا المعاصر والتقرير الثاني الذي قمنا فيه بتقييم الإطار القانوني السائد حالياً وتأثيره على ممارسة أفراد المجتمع المدني لحقوقهم وحرياتهم.
لم تتمكن الدولة الليبية من ضمان سلامة الإعلاميين في ليبيا وحرياتهم الأساسية. فهم يعملون حالياً في بيئة تتسم بدرجاتٍ عالية من العدائية، ويخضعون لأنظمة وقواعد إعلامية غير ملائمة، كما أنهم يواجهون خطر التعرّض لاعتداءات عنيفة من جانب الجهات غير المنتمية للدولة. وفي ظلّ هذه التحديات، لم يعد باستطاعتهم مزاولة أعمالهم بحرية، ما أدّى إلى انتشار الرقابة الذاتية وإلى التسييس في التقارير الإعلامية.
يبحث هذا التقرير في هذه العوائق بتفاصيلها، ويقيّم مدى تأثيرها على حرية الإعلام، كما يدرج توصياتٍ بشأن الإصلاحات اللازمة. ويستند إلى آراء أصحاب الشأن المعنيين بحرية التعبير مبيّناً وجهات نظرهم حيال التحديات الراهنة. فقد تضمّن التقرير مقابلةً أجرتها "محامون من أجل العدالة في ليبيا" مع السيّدة فاطمة غندور، الصحافية والأستاذة المحاضرة في كلية الفنون والإعلام في جامعة طرابلس التي شدّدت على أهمية التنظيم الذاتي كخطوةٍ أولى وأساسية لضمان التعددية واحترام أخلاقيات مهنة الإعلام. كما قابلنا أيضاً السيّد جبور دوكن، مراسل وكالة الأناضول التركية، الذي شاركنا بخبراته وتجاربه، سيما وأنه تلقى تهديدات عدة خلال تغطيته للأحداث الدائرة في ليبيا.
وفي تعليقٍ على النتائج التي توصّل إليها التقرير، أكّد رياض العكر، الباحث القانوني لمشروع صوتي أنّه "لمن المقلق أن نشهد كيف أنّ الازدهار الإعلامي الذي عرفناه بعد ثورة 2011 قد كُبح جرّاء عدم تمكن الدولة الليبية من معالجة التحديات القانونية والمؤسساتية والأمنية. على الدولة أن تضمن حقوق الصحافيين من خلال إنشاء إطار قانوني ملائم يتسق مع المعايير الدولية ويلبي الاحتياجات التي حددها المعنيون بحرية التعبير. يجب على الدولة أيضاً أن تضع حداً للحصانة عن الاعتداءات التي يتعرّض لها الإعلاميون والمؤسسات الإعلامية، لتوفير بيئة إعلامية تنعم بالتنوع والتعددية.".
تدعو منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" قراء تقرير صوتي لمشاركتها بأفكارهم حول حرية الإعلام وحرية التعبير في ليبيا. للانضمام إلى النقاش، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان sawti@libyanjustice.org أو الاتصال بنا عبر حسابنا على تويتر أو صفحتنا على فايسبوك.
 

ليبيا_حقوق الانسان_’الوطنية لحقوق الإنسان’ تُرحّب بوقف إطلاق النار في الكُفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: رحّبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في بيانها الصادر أمس الخميس بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار، بين قبيلتي الزوية والتبو بمدينة الكفرة. وأثنت اللجنة الوطنية علي جهود لجنة الوساطة والحكماء والأعيان التي سعت من أجل إبرام الاتفاق في المدينة الذي جرى أول أمس الأربعاء، وناشدت جميع الأطراف بالتزام وقف إطلاق النار وعدم خرقه. وطالبت اللجنة الجميع أيضا بالعمل علي تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه، بتيسير إدخال المواد التموينية والطبية والإنسانية وغاز الطهي، وفتح الطرقات التي تربط الكفرة بكل من جالو وربيانة، وإطلاق سراح جميع المخطوفين والمحتجزين من طرفي النزاع. وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة أول الأربعاء أن جهودها للمصالحة بين الفصائل المتنازعة في مدينة الكفرة قد توصلت إلى إعلان وقف إطلاق النار، وإعادة فتح الطريق الشمالي الرابط بينها وبين مناطق الواحات، وذلك بإشراف وفد من الشيوخ وأعيان القبائل وبمتابعة من رئيس الحكومة ونائبه. وقامت القوات المسلحة العربية الليبية بتخصيص عدد من الطائرات لحماية المدينة من أي اعتداء خارجي عليها وفقا لما أفاد به مراسل الوكالة هناك في بداية أكتوبر الجاري.



ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تستنكر الاعتداء على المتظاهرين ببنغازي

ليبيا المستقبل: استنكرت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان لها استهداف المتظاهرين السلميين بساحة الكيش بمدينة بنغازي وما وصفته بالاعتداء والقصف الممنهج بقذاف الهاون من قبل التنظيمات الإرهابية، الذي طال المتظاهرين السلميين الذين خرجوا للتعبير عن آرائهم وهو حق مكفول وفقا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وعلي رأسها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية، الرافضين لتشكيلة حكومة التوافق الصادرة عن مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون بساحة الكيش في مدينة بنغازي مساء اليوم الجمعة ولذي أسفر عن ستة قتلى ومن بينهم ، طارق محمد الأوجلي، ومحمد مفتاح المراسلي، ومحمد سليمان المهدوي، ورمضان سعد طاهر، و35 جريح من بين المتظاهرين السلميين المدنيين علي إثر قصف محدد وموجه مباشرة اتجاه المدنيين، في جريمة حرب واضحة واستهداف معلن وفاضح للمدنيين.
وتقدمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بأحر التعازي والمواساة القلبية الحارة لأسر وأهالي الضحايا وتتمنى للمصابين والجرحى الشفاء العاجل، كما أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إن هذا العمل الإرهابي والإجرامي الجبان الذي استهدف متظاهرين عزل مسالمين إنما هو دليل على مدى الإجرام المتأصل في نفوس هؤلاء المجرمين الذين لن يتوانوا في قتل النفس البشرية التي حرم الله قتلها إلا بالحق وقمع الحريات وحرية الرأي والتعبير، وأن الجماعات الإرهابية قامت بالرماية المتعمده بقذائف الهاون على المتظاهرين لإسقاط أكبر عدد من الضحايا في تحدٍ صارخ لجميع القيم الإنسانية والأخلاقية من قبل الجماعات الإرهابية الإجرامية.
وحملت المنظمة المجتمع الدولي وعلى رأسه بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا مسؤولية مثل هذه الأعمال وتقاعسهم وصمتهم المريب إزاء هذه الجرائم والانتهاكات الصادمة بحق المدنيين بليبيا وعدم الاستجابة للمطالب المتكررة بضرورة العمل علي دعم وحماية الشعب الليبي الذي يواجه خطر وجرائم تنظيمات داعش والقاعدة الإرهابية المتطرفة بليبيا وعدم ملاحقته لهؤلاء المجرمين وللأطراف المحلية والدولة التي تدعم هذه الجماعات برغم من القرارات الأممية بشان تصنيف هذه الجماعات والتنظيمات كتنظيمات إرهابية ووجوب ملاحقته قضائيا محليا ودوليا. وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا مطالبتها لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بضرورة اتخاذ خطوات فعلية ناجعة اتجاه معانات المدنيين بليبيا من جرائم وانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان ترقي لمصاف جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية المتكاملة الأركان من قبل التنظيمات الإرهابية بدرنة وبنغازي وسرت.

ليبيا_الملف الامني_'الوطنية لحقوق الإنسان' تدين حادثة المروحية

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن "إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية"، وقدمت التعازي لأهالي الضحايا، داعية كل الأطراف إلى "إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية". وأبدت اللجنة، في بيان صادر عنها اعتراضها عن "التصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية".
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (115) لسنة 2015 م
بشأن حادثة تحطم الطائرة المروحية بغرب العاصمة طرابلس.
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية غرب طرابلس يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر 2015 م، مما أدى، حسب التقارير، إلى مصرع ركابها ومنهم مدنيين و عسكريون وقادة كتائب. وتأسف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، للخسائر في الأرواح وتتقدم الي أهالي وذوي الضحايا بأجر التعازي والمواساة القلبية الحارة. وتدعو الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية.
وتبدي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، معارضتها للتصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية. إن التحريض والتحشيد الذي يجري يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هناك نية مسبقة مبينه للتنكيل بالسكان المدنيين لأهالي مدينة ورشفانة في إستغلال بشع للحادث الأليم بدل أن يتم إجراء التحقيقات اللازمة وكشف الحقيقة كاملة وتحديد سبب وملابسات حادثة تحطم الطائرة وتحديد الطرف أو السبب في تحطم الطائرة.
وتذّكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بأن المنطقة الواقعة غرب طرابلس قد شهدت فترة من الهدوء النسبي في الأشهر الأخيرة نتيجة لجهود وقف إطلاق النار والمصالحات المحلية وبنفس روح المصالحة، تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، السلطات المحلية بمدينتي الزاوية وورشفانة وأصحاب النفوذ على الأرض واتحاد مجالس الحكماء والشوري للقبائل والمدن الليبية بالعمل على منع تصعيد التوتر. كما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، السلطات المعنية ومكتب النائب العام وبعثة الأمم المتحدة لدعم بليبيا إلى فتح تحقيق شفاف وشامل ومفتوح وإرسال لجنة تحقيق دولية للمساعد على كشف خلفيات وسبب وملابسات الحادث الاليم. وتحث اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وإعلاء المصالح الوطنية العليا لليبيا فوق كافة الاعتبارات الأخرى والعمل نحو تخفيف حدة التصعيد والتوثر لتجنيب البلاد المزيد من العنف وسفك الدماء.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء ليبيا
الأربعاء الموافق من 28 أكتوبر  2015 م