الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2015

اليمن_بدء محادثات السلام حول اليمن في سويسرا

فرانس برس: بدأت محادثات السلام بين الأطراف اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة صباح الثلاثاء في سويسرا، كما أعلن الناطق باسم المنظمة الدولية أحمد فوزي. وقال "أؤكد أن المحادثات حول اليمن بدأت في سويسرا، وهي مشاورات تجري برئاسة الأمم المتحدة، بهدف إرساء وقف إطلاق نار دائم". وأعلن وسيط الأمم المتحدة بشأن الملف اليمني اسماعيل ولد الشيخ أحمد "بدء العمل بوقف إطلاق النار في اليمن"، والذي وصفه بأنه سيكون "المرحلة الأولى الحساسة" تمهيدا لإقرار "سلام دائم" في هذا البلد، حسب ما جاء في بيان صادر عن الأمم المتحدة.
ودعا الوسيط الموريتاني "كل الوفود إلى التقيد الكامل بوقف إطلاق النار الذي يجب أن يكرس إنهاء أعمال العنف في اليمن"، مضيفا "أن إقرار السلام ضرورة أساسية لإعادة إعمار اليمن والتعامل مع تداعيات الحرب والعودة إلى الحياة الطبيعية في كامل المحافظات وإعادة تشغيل العجلة الاقتصادية". وأضاف ولد شيخ أحمد أيضا أن خبراء من الأمم المتحدة يعملون مع الوفود للتوصل إلى اتفاقات تسهل وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد. 
وأعلن التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية أن وقفا لإطلاق النار لسبعة أيام دخل حيز التنفيذ في الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي في اليمن. ولم تكشف الأمم المتحدة عن مكان انعقاد هذه المحادثات إلا أن الإذاعة السويسرية أعلنت أنها تجري في فندق في بلدة ماكولان شمال بيان في كانتون برن. وتجري المفاوضات بحضور 3 وفود عن القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وأنصار المخلوع علي عبدالله صالح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق