الاثنين، 1 أبريل 2013

صحف العالم: قيود على سياح #إيران في #مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رصدت الصحف الدولية الصادرة، الاثنين، التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة الكورية، وتأكيد كوريا الشمالية تمسكها بالسلاح النووي، بجانب قضايا إقليمية أبرزها تحذيرات إسرائيلية من القبة الحديدية لن تحمي المدنيين ومن وبال صواريخ حزب الله، عند اندلاع مواجهة، علاوة على طائفة أخرى متنوعة من الأخبار.
الغارديان
تناولت الصحيفة البريطانية تحذيرات قادة عسكريين إسرائيليين من أن البطاريات الخمس العاملة، في الوقت الراهنة، ضمن منظومة القبة الحديدية لن تكون كافية لحماية المناطق المدنية المأهولة بالسكان من صواريخ "حزب الله" في لبنان، نظراً لنشرها في المناطق الحيوية الاستراتيجية والمواقع العسكرية.
ونقلت الغارديان عن الجنرال آيال آيزنبيرغ، قائد قيادة الجبهة الداخلية قوله: "أوصي بحماية المناطق الحيوية لضمان استمرارية عمل البلاد وقدرتها على الحفاظ على الجهود القتالية على مر الوقت حتى النصر في الحرب.. وهذا يعني حماية منشآت الطاقة والقواعد العسكرية الجوية قبل المدن الكبرى."
وذكر أيزنبيرغ بأن الدولة العبرية بحاجة لأكثر من عشر بطاريات لحماية المناطق السكنية، مضيفاً: "في الوقت الحالي علينا وضع أولويات للموارد المتاحة.. علينا اتخاذ قرارات حاسمة وواضحة وصعبة."
وحول الملف السوري، كتبت "التلغراف" البريطانية بعنوان: "المعارضة السورية: بريطانيا أمل الثوار".. شن معارض سوري بارز هجوماً لاذعاً على الولايات المتحدة لتقاعسها في التحرك ضد نظام بشار الأسد، وقال وليد عصفور، أحد ممثلي المعارضة السورية في لندن، بأن رفض إدارة باراك أوباما، بالتدخل في الحرب الأهلية الدائرة منذ عامين، بـ"الإذلال للشعب السوري"، واصفاً، في مقابلة مع "التلغراف" بريطانيا وفرنسا بأنهما الأمل لنجدة الثوار، مضيفاً: الموقف البريطاني والبريطاني أفضل وأكثر تقدما.. أفضل من الولايات المتحدة التي ترفض التحرك."
واشنطن بوست
اهتمت الصحيفة الأمريكية برصد آخر مستجدات التوتر القائم بين واشنطن وبيونغ يانغ حيث اختتم كبار القادة في الدولة الشيوعية اجتماعاً لهم، بقيادة الرئيس الشاب، جيم جونغ وون، بتأكيد تمسك الدولة الشيوعية بسلاحها النووي، الذي وصفته بأنه "حياة الأمة" الذي لا يمكن مقايضته بمليارات الدولارات.
وصعدت بيونغ يانغ من تصريحاتها العدائية مع بدء مناورات عسكرية بين القوات الكورية الجنوبية والجيش الأمريكي وفرض الأمم المتحدة حزمة عقوبات جديدة عليها بعد تجربة نووية، ورغم التهديد بحرب نووية تطال الأراض الأمريكية وقواعدها في المحيط الهادئ، إلا أن خبراء قللوا من شأن تلك التهديدات بدعوى أن الهدف منها "ابتزاز" سياسة أكثر ليونة من جانب الحكومة الجديدة في الشطر الجنود, وفرض سياسة اليد العليا بالمباحثات الدبلوماسية مع واشنطن للحصول على المزيد من المساعدات الأمريكية.
تايمز أوف أنديا
نقلت الصحيفة الهندية بأن أكثر من 50 سائحاً إيرانياً تجولوا في أماكن أثرية جنوبي مصر، الأحد، تحت حراسة أمنية مشددة، وهو فوج سياحي ضمن اتفاقية ثنائية للترويج للسياحة أثارت بعض الجدل، وصل إلى مصر ضمن أول رحلات تجارية بين الدولتين منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وبحسب ما نقلت الصحيفة، فأن تحركات السياح الإيرانيين سيجري تقييدها نظراً لمعارضة بعض المتشددين السنة لاستقبال سياح شيعة. فبعد زيارة المجموعة إلى أسوان الأحد، من المقرر أن تتوجه إلى مدينة الأقصر، طبقاً لما أوردت "تايمز أوف انديا" نقلاً عن مسؤول رفض كشف هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق