الأربعاء، 20 يناير 2016

الولايات المتحدة الأمريكية_أوباما وأردوغان يتعهدان بالتعاون ضد 'الإرهاب'

وكالات: قال البيت الأبيض ومصادر بالرئاسة التركية إن الرئيس الأميركي باراك اوباما والرئيس التركي رجب طيب اردوغان تعهدا أثناء محادثة هاتفية الثلاثاء بمواصلة تعزيز تعاونهما في المعركة ضد الإرهاب بما في ذلك متشددو تنظيم الدولة الاسلامية وحزب العمال الكردستاني. واثناء الاتصال قدم اوباما تعازيه في التفجير الذي وقع الاسبوع الماضي في مدينة اسطنبول التركية وأودى بحياة عشرة سياح ألمان في هجوم انتحاري القي بالمسؤولية فيه على تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال البيت الابيض في بيان إن اوباما أدان سلسلة الهجمات التي شنها مؤخرا متشددو حزب العمال الكردستاني على قوات الامن التركية وأكد على الحاجة الي وقف التصعيد. وقال الزعيمان ان المعركة ضد الارهاب ستكون بين عدد من الموضوعات سيناقشها نائب الرئيس الأميركي جو بايدن اثناء زيارة إلى تركيا يوم السبت القادم. وأصبحت تركيا -العضو بحلف شمال الاطلسي والتي تشارك في اتئلاف تقوده الولايات المتحدة يقاتل متشددي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق- هدفا لهجمات متزايدة من متشددي الجماعة. وبالاضافة الى الهجوم الذي وقع في اسطنبول في 12 يناير من المعتقد أيضا أن تنظيم الدولة الاسلامية كان مسؤولا عن هجمات اخرى وقعت العام الماضي في تركيا بما في ذلك هجوم في العاصمة أنقرة أودى بحياة أكثر من 100 شخص.
وتشهد منطقة جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية كردية أسوأ موجة عنف منذ عقد التسعينات من القرن الماضي بعد أن إنهار في يوليو تموز الماضي وقف لاطلاق النار استمر عامين مع متشددي حزب العمال الكردستاني. وبالاضافة إلى تركيا تعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. وشن متشددو الحزب الاسبوع الماضي هجوما بسيارة ملغومة على مركز للشرطة في إقليم ديار بكر مما أودى بحياة ستة أشخاص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق