الخميس، 23 مايو 2013

السوق #الليبية تعد رابع أكبر سوق مستقبلة لصادرات #المصرية

أكد رئيس المجلس التصديري لمواد البناء المصرية وليد جمال الدين، أهمية السوق الليبية للصادرات المصرية، باعتبارها تعد رابع أكبر سوق مستقبلة لصادرات المصرية.
وقال جمال الدين- وفقا لصحيفة الدستور المصرية- إن حجم صادرات المصرية لعام الماضي سجلت نحو 8.1 مليار جنيه، بزيادة بنسبة 219 % عن عام 2011، كما بلغت قيمة الصادرات لها في الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 2.9 مليار جنيه، لتستعيد بذلك مستويات التجارة بين البلدين لما قبل أحداث الثورتين المصرية والليبية.
وأضاف جمال الدين أن المجلس التصديري بالتعاون مع الهيأة العامة للمعارض والمؤتمرات، نظما المشاركة المصرية بمعرض ليبيا بيلد 2013 للبناء والإنشاءات، الذي تستضيفه المدينة الرياضية بطرابلس بمشاركة 31 شركة مصرية، تعمل في قطاعات الحديد والاسمنت والصناعات المعدنية، والدهانات والسيراميك، والرخام والمواسير ومواد العزل.
وأشار جمال الدين إلى فوز الشركات المصرية بعشرات العقود والصفقات التصديرية، للسوق الليبية بجانب صفقات لعدة دول أفريقية، على حد قوله.
صناعة المعارض
من جانبه، قال سفير مصر بليبيا محمد أبو بكر إن صناعة المعارض تعد أداة قوية لتنمية العلاقات التجارية، وزيادة التبادل التجاري بين مصر وأشقائها في الدول العربية، مشيداً في الوقت ذاته بتطور العلاقات الاقتصادية بين بلاده والدول العربية  في الفترة الأخيرة وبصفة خاصة ليبيا.
وأوضح جمال الدين أن صناعة المعارض ساهم في تحقيق طفرة ملحوظة بحجم الصادرات المصرية، لتقفز صادراته للأسواق العربية من 25.5 مليار جنيه عام 2006 إلى 53.4 مليار جنيه عام 2012 بنسبة نمو 109%، كما ارتفعت الصادرات المصرية للدول العربية بنسبة 22%، في الفترة من شهر يناير إلى أبريل من العام الحالي، لتسجل 21 مليار جنيه مصري.
وأشاد جمال الدين بجودة منتجات الشركات المصرية المشاركة في المعرض، مؤكداً أن الصناعة المصرية وصلت لمستويات عالمية في السنوات الأخيرة، وهو ما يؤكده قدرتها على المنافسة والتواجد في الأسواق العالمية والإقليمية، على حد تعبيره.
قورينا الجديدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق