الأحد، 8 نوفمبر 2015

ليبيا_فنون وثقافة_ليبيا الدولة المستحيلة.. فيلم قصير عن مستقبل فبراير بالمعهد الفرنسي بالقاهرة


ليبيا المستقبل - علاء فاروق: ينظم المعهد الفرنسي بمصر فعاليات شهر الفيلم التسجيلي، يلتسليط الضوء على بعض القاضايا العربية وخاصة في دول الصراع ومنها سوريا وليبيا واليمن. وحسب منظمي الفاعلية، سيلقي المعهد الضوء على ثلاث دول عربية: اليمن وليبيا وسوريا. بالإضافة إلى ذلك، سوف تنعقد أمسية خاصة لتقديم الأفلام القصيرة التي أنتجتها ورش "فاران" خلال ورشة العمل التي نُظمت في القاهرة في يوليو 2015.
وتحت عنوان "ليبيا: الدولة الأمة المستحيلة" سيتم عرض فيلم قصير للمخرج الفرنسي آن بوارييه مدته 52 دقيقة بعدة لغات يتم ترجمتها للعربية ومصحوب بترجمة ضوئية للإنجليزية ليتناول وضع الدولة الليبية منذ انقلاب القذافي حتى وقتنا الحاضر.
وكتب المعهد على صفحته تفاصيل الفيلم القصير الذي سيتناول ليبيا، وذكر في تدوينة مختصرة:" منذ الانقلاب الذي قام به في عام 1969 وحتى مقتله في عام 2011، حكم العقيد معمر القذافي ليبيا بلا شريك. وكان في عيون شعبه وسائر العالم، يجسد بشخصه الكيان الليبي والأمة والدولة. وبعد مقتله شهدت البلاد بعض الفوضى شيئًا فشيئًا البلاد. واليوم، نشهد مجلسي نواب وحكومتين يتنازعان شرعية الدولة الجديدة من خلال حرب المليشيات وجنود جاءوا تلبية لتحالفات لا تكف عن التغير. إن هذا الفيلم التسجيلي المُعدّ بدقة بالغة والذي يعطي الكلمة للأحزاب المتواجدة كافة وللمتخصصين في الشأن الليبي يتيح فك طلاسم الحاضر المبهم في ضوء التاريخ الحديث وفي بلد لم يتواجد فعليًّا كدولة أمة منذ قيامه عام 1951 تحت رعاية الامم المتحدة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق