الأحد، 26 يناير 2014

ليبيا _مصادر أمنية: رئيس غرفة عمليات ليبيا السابق متهم بالانتماء للقاعدة&

تنظيم القاعدة فى ليبياتنظيم القاعدة فى ليبيا
بوابة الشرروق

وليد ناجي - نشوى فاروق

قال مصدر أمني في وزارة الداخلية، إن «إلقاء القبض على الليبي شعبان مسعود خليفة، المكنى بأبوعبيدة الزاوي، رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا التابعة لرئاسة هيئة أركان الجيش الليبي، جاء بناء على معلومات وصلت للوزارة قبل دخوله مصر، مضيفًا أنه متهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة».
ومضى المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، قائلا لـ«الشروق» إن «أبوعبيدة (42 عامًا) دخل مصر عن طريق ميناء السلوم البري وقبض عليه فى شقة بمحافظة الإسكندرية، بصحبة عدد من الطلاب الليبيين المتواجدين في مدينة البعوث الإسلامية فى منطقة العصافرة».
وأضاف المصدر، أن «معلومات وصلت لوزارة الداخلية تفيد بدخول أبوعبيدة للأراضي المصرية لأسباب غير معلنة؛ ما دفع الأجهزة الأمنية إلى توخي الحذر واعداد كمائن لإلقاء القبض عليه والتحقيق معه، خاصة بعد اتهامه بالانتماء لتنظيم القاعدة داخل طرابلس، تخوفًا من ضلوعه في عمليات إرهابية».
فيما قالت مصادر أمنية بالإسكندرية، إنه «تم العثور على أحراز اتهام أبو عبيدة بشقته بدائرة قسم المنتزه، وهى عملات أجنبية اليورو والدولار، ومجموعة أوراق وأقراص مدمجة تحتوى على مخططات إرهابية وأفكار متطرفة تتعلق بتنظيم القاعدة في مصر، وعدد من الكتيبات عن الفكر الجهادي، وعدد من الهواتف المحمولة المختلفة بأرقام مختلفة لاستخدامها مع أعضاء التنظيم».
وأفادت تحريات الشرطة، أن «أبوعبيدة اختار الإسكندرية كونها بعيدة عن الأعين، والتحق بمدينة البحوث الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر بالمحافظة ليستتر خلفها، وهو أحد الكوادر المهمة بتنظيم القاعدة»، بحسب مصادر أمنية.
وقد تم تشميع الشقة السكنية الخاصة بأبى عبيدة، وتعيين الخدمات الأمنية عليها، والتحفظ على المضبوطات، وتكثيف البحث والتحري حول أنشطة المتهم وعلاقاته مع المحيطين به فى الإسكندرية. وأبوعبيدة من القيادات الإسلامية المناهضة لنظام العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، وكان على رأس المشاركين في الثورة الليبية التي أسقطت نظام «العقيد» في أكتوبر 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق