الاثنين، 24 ديسمبر 2012

#الصين تدشن اطول سكة قطار سريع في العالم

اعلنت وسائل الاعلام الصينية الرسمية يوم السبت أن اطول خط للقطارات السريعة في العالم سيدشن في السادس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر المقبل

وأشارت إلى أن اختيار يوم التدشين لم يكن عبثيا بل ليتزامن مع يوم ميلاد الزعيم الراحل ومؤسس جمهورية الصين الشعبية ماو تسي تونغ.

وسيعمل الخط الفائق السرعة بالكامل يوم الأربعاء المقبل ليمتد خط القطار من الطرازG80  والذي سيسير بسرعة 300 كلم في الساعة على مسافة 2298 كلم بحيث يربط بين العاصمة الصينية في الشمال ومدينة كانتون الاقتصادية المهمة في الجنوب متضمنا 35 محطة.

وتختصر مدة الرحلة الى الثلث تقريبا فالرحلة التي كانت تحتاج 22 ساعة ستستغرق ثماني ساعات في هذا القطار السريع جدا.

وفي سياق متصل بيعت جميع البطاقات المخصصة للرحلة الفائقة السرعة على الرغم من ارتفاع أسعارها، والتي تقارب أسعار رحلات الطيران التي تحتاج ثلاث ساعات لقطع نفس المسافة جوا، فتكلفة سفر الشخص الواحد في المقطورة من الدرجة الأولى تقارب 220 دولار، و الدرجة الثانية 135 دولار تقريباً.

 وبدأ الاهتمام بتطوير مشاريع السكك الحديدية الفائقة السرعة بالصين بدءً من عام 2004 لتحتل المركز الأول في العالم بطول السكك الحديدية فائقة السرعة الذي بلغ 7735 كيلومتراً حاليا، الا أن حادث قطارين سريعين الواقع  في يوليو/تموز عام 2011 والذي أدى لمقتل شخصا على الأقل وأُصيب أكثر من 200 آخر بجروح، أثار القلق بشأن سلامة الشبكة الفائقة السرعة، وهدد خطط تصدير تكنولوجيا القطارات فائقة السرعة.

ويبلغ طول السكك الحديدية في الصين حاليا حوالي 100 الف كيلومتر ومتواصلة النمو في أصقاع الصين وتلاقي اقبالا شديدا لدى السكان فحجم نقل الركاب والبضائع الذي تحققه سكك الحديد الصينية حاليا  هي بالمركز الأول عالميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق