الخميس، 14 مايو 2015

ليبيا_ الخارجية تؤكد التزام السلطات البحرية بكافة القوانين الدولية

(أ ش أ): أكدت وزارة الخارجية الليبية، التزام السلطات البحرية بكافة القوانين الدولية الخاصة بالملاحة البحرية، وأن حادثة "السفينة تونا 1 " التركية لم تكن خارج المياه الإقليمية إضافة الى عدم استجابة طاقم السفينة الى نداء خفر السواحل الليبية. وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة قد أعلنت أن استهداف الباخرة التركية أمس الأول أثناء إبحارها تجاه مدينة درنة كان «الخيار الأخير لمواجهة الموقف»، مشيرة إلى أنها «تأتي ضمن واجباتها الأصلية في حماية المياه الإقليمية للدولة الليبية»، خاصة في ظل الظروف الأمنية العصيبة التي تمر بها البلاد وهي تحارب الإرهاب.
كما أكدت الوزارة ، في بيان لها اليوم، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، على دعوة السلطات الليبية بشأن حظر الإبحار في المنطقة من رأس التين شرقاً إلى رأس هلال غرباً،حيث أن دولة ليبيا لا زالت تحارب الإرهاب من خلال قطع كل مصادر التمويل لهذه الجماعات الإرهابية بما في ذلك ميناء درنة الذي يعتبر من أهم منافذ التمويل في الوقت الراهن. وقال البيان، إن الخارجية تترحم على روح الضابط الثالث بطاقم السفينة تونا 1 وتؤكد بأن دولة ليبيا تكن كُل مشاعر المحبة والاحترام للشعب التركي الصديق. وأضاف البيان ، أن الخارجية تتابع باهتمام كبيـر حادثة السفينة التجارية التركية تونا 1 واختراقها للمياه الإقليمية الليبية الأحد الماضي. وأكدت الوزارة ، أنه تم رصد السفينة "تونا 1 " في المياه الإقليمية الليبية وعلى اثرها قامت القوات الجوية بتنفيذ طلعة جوية غير مسلحة للتأكد من المعلومات الواردة، وبالفعل تم مشاهدة السفينة بالعين المجردة من قبل الطيار شمال الساحل الشرقي لمدينة درنة بحوالي 5 كيلومتر ات وبجانبها عدد 2 مركب صيد ، على الفور تم تجهيز طائرة مقاتلة وتم رصد السفينة من قبل الطيار للمرة الثانية في الموقع 32درجة و 49 دقيقة شمالاً 22 درجة و 22 دقيقة شرقاً على بعد 8.2 ميل بحري شمال شرق ميناء درنة.
وأضاف البيان، أن موقع السفينة – تونا 1 يعد قريب جداً من ميناء درنة البحري وبما أن الأبحار محظور في هذه المنطقة باعتبارها منطقة عمليات عسكرية معلن عنها سابقاً من قبل السلطات الليبية ، قامت قوات خفر السواحل بمخاطبة السفينة – تونا 1 وتحذيرها لأكثر من مرة على ضرورة الخروج الفوري من هذه المنطقة ، لكنها لم تستجيب لنداءات خفر السواحل الأمر الذي جعل منها هدفاً عسكرياً . وأوضح أن السفينة – تونا 1 تحمل علم جزر الكوك قادمة من اسبانيا بأتجاه ميناء طبرق على بعد 8.2 ميل بحري شمال شرق ميناء درنة البحري وذلك على تمام الساعة 16:09 بتوقيت ليبيا ، علماً بأن المياه الإقليمية تقاس بمسافة 12 ميلا بحريا من اليابسة .
ونوه البيان ، أنه تم ارسال نداء استغاثة من قبل السفينة – "تونا 1" وتم استقبال هذا النداء في محطة طبرق الساحلية لمرة واحدة و من ثم قامت السفينة Bruta ) )باستقبال المعلومات من السفينة "تونا1 " وإيصالها الى المحطة ، على الفور تم ابلاغ سلطات ميناء طبرق والتي قامت فوراً بالاستعداد الكامل لاستقبال السفينة – تونا 1 حيث تم انتظارها خمس ساعات دون أن تصل السفينة – تونا 1 الى الميناء ، واتضح فيما بعد أنها ابحرت بأتجاه قبرص.

وتابع قائلا:- إن الدولة الليبية في حالة حرب صريحة ضد الجماعات الأرهابية المتمركزة في درنة وحيث أن أهم طرق تمويل هذه الجماعات هو الميناء البحري بالمدينة ، وبما أن الأوامر التي صدرت من السلطات الليبية في وقت سابق واضحة وصريحة بخصوص حظر الأبحار بالمياه الإقليمية من رأس هلال غرباً إلى رأس التين شرقاً ، لذلك تم استهداف السفينة وتستغرب وزارة الخارجية والتعاون الدولي عدم امتثال ربان السفينة للنداءات المتكررة بالتوجه الى ميناء طبرق بعد إستهدافها واتضح انها ابحرت بأتجاه قبرص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق