الأربعاء، 18 مارس 2015

الصين_كسنجر يشيد بدور الرئيس الصيني في دفع العلاقات بين بلديهما

وكالات: دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى زيادة الثقة الاستراتيجية والتعاون المتبادل بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، خلال لقائه، أمس الثلاثاء، في قاعة الشعب الكبرى ببكين مع وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر الذي وصفه بأنه المسؤول عن سياسة كسر الجليد بين البلدين في سبعينيات القرن الماضي وبالمساهم الكبير في دفع العلاقات الثنائية على مدى العقود الماضية. وفقا لما نشرته "وكالة أنباء الشرق الأوسط". وعن محادثاته مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بكين في شهر نوفمبر الماضي وعلى الهاتف الشهر الماضى، قال إنهما ساعدا فى رسم المسار المستقبلي للعلاقات الثنائية مشيدا بالتقدم الملحوظ الذي شهدته تلك العلاقات مؤخرا.
وسلط الرئيس الصيني الضوء على جهود صياغة شكل جديد للعلاقات بين البلدين والمساع الثنائية المبذولة لتعزيز السلام والاستقرار والتقدم فى منطقة آسيا- الباسيفيك وفى العالم كله. وأشار إلى أن الصين تهتم كثيرا بتنمية العلاقات مع الولايات المتحدة مؤكدا أنه يتطلع لزيارة الدولة التي سيقوم بها إلى هناك في وقت لاحق من العام الحالي. وأضاف أن الصين تلتزم بمسار التنمية السلمية موضحا أن المناخ السلمى هو الأفضل للحصول على الازدهار والتقدم ولهذا فإن الصين تعمل على أن تكون قوة بناءة وإيجابية في جميع الشؤون التي تتعلق بالعلاقات الدولية.
وأكد أنه لتتقدم العلاقات الصينية الأمريكية بشكل أكبر فيجب على الجانبين أن يتعلما من التاريخ ويدفعا قدما بالتفاهم المشترك لبناء الثقة الاستراتيجية المتبادلة كما يجب عليهما أن يحترما بعضهما البعض ويسعيا لوضع الأرضية المشتركة للعلاقات مع تنحية الخلافات جانبا للتعامل بطريقة سليمة مع النزاعات والقضايا الحساسة. وخلال اللقاء تحدث شي مع ضيفه الأمريكي حول الدورة التشريعية الصينية السنوية التي عقدت خلال الأسبوعين الماضيين، ومن جانبه أشاد كيسنجر بالإصلاحات فى الصين. وأضاف أن قرار الصين والولايات المتحدة ببناء شكل جديد للعلاقات بينهما هو قرار بعيد النظر، متمنيا للرئيس الصيني زيارة ناجحة للولايات المتحدة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق