الأربعاء، 24 يوليو 2013

اكتشاف سر جين #البدانة

اكتشف علماء سر جين عرف منذ فترة طويلة بعلاقته بمشكلة السمنة وكيف أنه يتسبب في زيادة الوزن من خلال تفجير الإحساس بالجوع، ويفتح ذلك الطريق أمام التوصل إلى طرق جديدة لمكافحة مشكلة صحية عالمية آخذة في الزيادة.
وأجرى العلماء دراسة توصلوا من خلالها إلى أن اختلافا شائعا في هذا الجين يؤثر على سدس السكان ويجعلهم أكثر عرضة للسمنة، لكنهم لم يعرفوا سبب ذلك. ونشرت نتائج الدراسة في دورية التحقيقات السريرية.
وقال الفريق البحثي إنه بعد سلسلة من الاختبارات فقد توصلوا إلى أن الأشخاص الذين لديهم هذا الاختلاف الجيني يظهرون مستويات عالية من "هرمون الجوع" في الدم وحساسية زائدة في أدمغتهم لهذا الهرمون.
وأشارت قائدة الدراسة ريتشيل باترمان من كلية لندن إلى أن النتائج تكشف عن حقائق جديدة وطرق محتملة للعلاج، خاصة أنه ثبتت قدرة بعض العقاقير التجريبية على كبح هرمون الجوع، والتي يمكن أن تكون فعالة بدرجة كبيرة مع مرضى لديهم هذا الاختلاف الجيني الذي يعرضهم لمرض السمنة.
ودرس الباحثون عينات دم أفراد عقب تناول وجبات الطعام، بالإضافة إلى تصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة متطوعين، وإجراء أبحاث على الخلايا تفحص عملية إنتاج هرمون الجوع على المستوى الجزيئي.
المصدر:رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق