الخميس، 31 أكتوبر 2013

البرازيل _ أو.جى.إكس البرازيلية للنفط تطلب إشهار إفلاسها*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية(د.ب.أ)اليوم السابعذكرت تقارير إخبارية، مساء أمس الأربعاء، أن شركة النفط البرازيلية العملاقة أو.جى. إكس قدمت طلبا لإشهار إفلاسها.

جاء طلب إشهار الإفلاس وحمايتها من الدائنين بعد فشل المحادثات بين رجل الأعمال البرازيلى إيكى باتيستا الذى يمتلك الشركة المثقلة بالديون مع الدائنين الرئيسيين للشركة بشأن إعادة هيكلة الديون وضخ أموال جديدة.

وتقدر قيمة ديون أو.جى.إكس بحوالى 4 مليارات دولار منها 6ر3 مليار دولار فى صورة سندات تستحق السداد عامى 2018 و2022. 

وكانت الشركة قد فشلت فى أوائل أكتوبر الحالى فى سداد فوائد ديون بقيمة 45 مليون دولار، وبعد ذلك بذلت الشركة جهودا من أجل التوصل إلى اتفاق مع دائنيها لإعادة هيكلة الديون وكذلك من أجل العثور على مستثمرين جدد لضخ استثمارات جديدة إليها.

تسمح إجراءات الإفلاس فى البرازيل للشركة المتعثرة بإعادة هيكلة نشاطها تحت إشراف قضائى، وخلال هذه العملية يتم توفير حماية للشركة المدينة من الدائنين لمدة 180 يوما كحد أقصى. 

ووفقا لصحيفة فالور إيكونوميكو البرازيلية المتخصصة فإن إفلاس أو.جى.إكس سيكون أكبر عملية إفلاس فى أمريكا اللاتينية ككل.

وكانت مجلة فوربس الأمريكية قد صنفت باتيستا كسابع أغنى رجل فى العالم العام الماضى بثروة قدرها 30 مليار دولار. ووفقا لمجلة فوربس فإن قيمة ثروته حاليا تبلغ 900 مليون دولار فقط، وكان باتيستا قد أقام إمبراطوريته الاقتصادية حول شركة أو.جى.إكس التى تأسست عام 2007 حيث حصل على 3ر1 مليار دولار من طرحها للاكتتاب العام الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق