الخميس، 31 أكتوبر 2013

ناسا _ علماء يعثرون على كوكب شبيه بالأرض خارج المجموعة الشمسية*

المجموعة الشمسيةالمجموعة الشمسية(رويترز)اليوم السابع
اكتشف علماء للمرة الأولى كوكباً خارج المجموعة الشمسية شبيهاً بالأرض ليس فقط فى الحجم بل أيضاً فى نسب الحديد والصخور، وذلك فى خطوة مهمة فى البحث المستمر للعثور على عوالم شقيقة من المحتمل أن تكون مناسبة للحياة، ويدور الكوكب الذى يعرف باسم كيبلر-78بى حول نجم أصغر قليلاً من الشمس يقع فى كوكبة الدجاجة على بعد 400 سنة ضوئية.

واكتشف كيبلر-78بى العام الماضى بواسطة التلسكوب الفضائى كيبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) والمتوقف حالياً عن العمل، وكشفت القياسات عن أن قطر كيبلر-78بى يزيد بنسبة 20% فقط عن قطر الأرض.

ورغم أنه من المفترض أن سطح الكوكب منصهر وأن درجات الحرارة شديدة الارتفاع بما لا يجعله مناسباً للحياة إلا أن فريقين مستقلين من علماء الفلك انتهزا الفرصة لاستكمال الاكتشاف بقياسات مأخوذة من الأرض فى محاولة لتحديد كثافة كيبلر-78بى.

وباستخدام أكثر من تلسكوب ركز الفريقان على قوة الجاذبية بين الكوكب الصغير والنجم الرئيسى الذى يدور حوله، وهى معلومات قد تستخدم فى التعرف على وزن وتركيبة كيبلر-78بى.

وفى بحثين نشرا فى دورية نيتشر هذا الأسبوع كتب الفريقان أنهما توصلا إلى نفس الاستنتاج وهو أن كيبلر-78بى له نفس كثافة الأرض تقريباً، مما يشير إلى أنه مكون أيضاً بشكل أساسى من صخور وحديد.

وكيبلر-78بى هو أحد حوالى عشرة كواكب صغيرة اكتشفت حديثاً تدور على مسافة قريبة جداً من النجم الرئيسى للمجموعة، وعلى سبيل المثال يكمل كيبلر-78بى دورة حول النجم فى ثمانى ساعات ونصف الساعة فقط، ولا يعرف العلماء كيف انتهى الحال بهذه الكواكب لأن تكون قريبة إلى هذا الحد من النجم الرئيسى للمجموعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق