الجمعة، 15 مارس 2013

#امراض_القلب والشرايين و #السرطان على راس قائمة الامراض القاتلة في اوروبا

تتصدر الامراض غير المعدية مثل امراض القلب والشرايين وكذلك امراض السرطان قائمة الامراض القاتلة في اوروبا حسبما اكدته منظمة الصحة العالمية في دراسة قدمتها حديثا.
وجاء في هذه الدراسة ان نسبة 80 في المئة من حالات الموت في اوروبا في عام 2009 سببها هذه الامراض. وفيما يتعلق بالنمسا فقد ذكرت الدراسة ان هناك 547 حالة وفاة لكل 100 الف ساكن منها 202 حالة وفاة بسبب امراض القلب والشرايين و155 توفوا بسبب مرض السرطان.
الا ان الدراسة بينت من ناحية اخرى تطورا ايجابيا حيث ان 900 مليون شخص في 53 بلدا اوروبي اصبحوا يعيشون مدة اطول وفي ظروف صحية افضل من اي وقت مضى حيث ارتفع معدل الامل في الحياة في الفترة من عام 1980 الى عام 2010 بخمس سنوات ليصبح 75 سنة وفي النمسا 76 سنة بالنسبة للرجال و 80 سنة للنساء وفي النمسا 84 سنة بسبب تراجع اسباب بعض الامراض من ناحية وتحسين العوامل المؤدية للمخاطر الصحية من ناحية اخرى.
ولاحظت الدراسة وجود تفاوت كبير في معدل الوفيات بين المناطق الاوروبية اذ تسجل منطقة اوروبا الشرقية معدلا مرتفعا بينما تشهد اوروبا الغربية معدلا اقل ارتفاعا.
واوضحت الدراسة ان امراض القلب والشرايين التي تتضمن جلطة قلبية وانسداد الشرايين الدماغية وما شابهها في اوروبا هي السبب في وفاة نسبة 50 في المئة من الحالات تليها امراض السرطان التي تتسبب في وفاة حوالي 20 في المئة من مجموع الحالات.
وكالة أنباء التضامن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق