الخميس، 1 مايو 2014

سوريا _ 21 مرشحا إلى انتخابات الرئاسة في سوريا قبل غلق باب الترشح اليوم*

الرئيس السوري بشار الأسدالرئيس السوري بشار الأسد
الوطن 
بلغ عدد المتقدمين بطلبات ترشيحهم إلى الانتخابات الرئاسية السورية المقررة في 3 يونيو، 21 مرشحا أبرزهم الرئيس بشار الأسد، قبيل ساعات من موعد إغلاق باب الترشح اليوم.
وأعلن رئيس مجلس الشعب، محمد جهاد اللحام، تلقي أربع طلبات جديدة إلى الانتخابات التي يتوقع مراقبون أن تبقي الرئيس، بشار الأسد، في موقعه، والتي انتقد الغرب والمعارضة السورية إجراءها، معتبرين أنها "مهزلة".
وأفاد اللحام في جلسة نقلها التلفزيون الرسمي مباشرة، أن مجلس الشعب تلقى إشعارات من المحكمة الدستورية العليا بطلب ترشح "زياد عدنان حكواتي، مواليد دمشق عام 1955، وأحمد علي قصيعة، مواليد ريف حمص عام 1951، ومحمود محمد نصر، مواليد ريف القنيطرة عام 1969، وعلي حسن الحسن، مواليد ريف القنيطرة العام 1965".
ومن المقرر أن تنتهي مهلة تقديم طلبات الترشح إلى الانتخابات عصر اليوم.
وقال "اللحام" في جلسة اليوم "قد يكون هناك مرشحون آخرون" قبل انتهاء المهلة. ويعد "الأسد" أبرز المرشحين، ومن بينهم سيدتان ومسيحي.
وبحسب قانون الانتخابات، على الراغبين بالترشح تقديم طلب إلى المحكمة الدستورية العليا، والحصول على موافقة خطية من 35 عضوا في مجلس الشعب البالغ عدد أعضائه 250، كشرط لقبول الترشيح رسميا.
ورغم أن الانتخابات ستكون أول "انتخابات رئاسية تعددية"، إلا أن قانونها يغلق الباب عمليا على ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج. ويشترط القانون أن يكون المرشح قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق