الاثنين، 27 أكتوبر 2014

ليبيا_تجدد القتال الشرس في بنغازي وارتفاع عدد القتلى إلى 130

قوات تابعة للواء خليفة حفتر في بنينا - رويترز (photo: )
قوات تابعة للواء خليفة حفتر في بنينا - رويترز
قال مسؤولون عسكريون إن قتالا عنيفا اندلع الأحد بين الجيش الليبي وميليشيات إسلامية تحاول فيما يبدو استعادة واحد من أكبر معسكراتها في بنغازي بشرق ليبيا.
ووفقا لـ«رويترز» قتل 130 شخصا على الأقل خلال الأيام العشرة الماضية في قتال شوارع بثاني كبرى المدن الليبية يمثل جزءا من صورة أوسع نطاقا للفوضى التي تجتاح ليبيا المنتج الرئيسي للنفط بعد ثلاثة أعوام من سقوط ومقتل معمر القذافي.
وشن الجيش الليبي تدعمه قوات تابعة للواء خليفة حفتر وشبان مسلحون هجوما في وقت سابق الشهر الحالي ضد الاسلاميين في بنغازي وتمكن من طردهم من منطقة المطار ومعسكر 17 فبراير أحد معاقلهم الرئيسية في المدينة.
لكن قتالا جديدا بين الجيش وأنصار الشريعة - التي تحملها واشنطن مسؤولية الهجوم على القنصلية الأمريكية في 2012 مما أدى الى مقتل السفير الأمريكي - اندلع في مباني الجامعة ومناطق أخرى بجوار المعسكر.
وقال مصدر أمني إن حريقا شب في المبنى الرئيسي للجامعة.
وقال سكان إن وحدات الجيش تقاتل الاسلاميين أيضا في أجزاء أخرى من المدينة.
وشوهد سكان يحزمون أمتعتهم ويرحلون وهو مشهد بات مألوفا في بنغازي التي أصبحت ميدانا للقتال منذ أعلن اللواء السابق خليفة حفتر الحرب على الاسلاميين في مايو أيار، وأعلن حفتر تحالفه مع الجيش.
وليبيا مقسمة بين قبائل وفصائل سياسية متصارعة حيث تتنازع حكومتان على الشرعية منذ أن سيطرت جماعة مسلحة من مدينة مصراتة في غرب ليبيا على طرابلس في أغسطس الماضي مما أجبر عبد الله الثني رئيس الوزراء الذي يحظى باعتراف دولي على الانتقال إلى شرق البلاد.
وتخشى القوى الغربية وجيران ليبيا أن يدفع الصراع ليبيا وهي منتج رئيسي للنفط إلى حرب أهلية.
وتمتلك قوات حفتر طائرات آلت إليها من القوات الجوية الليبية على الرغم من أن خصومه يقولون انه مدعوم من مصر التي تخشى تسلل المتشددين اليها، وينفي حفتر ذلك.
وسحبت معظم السفارات الأجنبية أطقم العاملين بها خلال الصيف عندما طردت قوات تقودها فصائل مصراتة قوات فصائل منافسة من طرابلس.
بقايا مركبات محطمة في بنينا - رويترز
بقايا مركبات محطمة في بنينا - رويترز

منازل مدمرة في بنينا - رويترز
منازل مدمرة في بنينا - رويترز

تدمير منزل تابع لأنصار الشريعة في بنغازي - رويترز
تدمير منزل تابع لأنصار الشريعة في بنغازي - رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق