الأحد، 2 يونيو 2013

#العدسات_اللاصقة.. كيف تختارها؟

حذر طبيب العيون غيرالد بومه الأشخاص الذين يعانون من ضعف القدرة على الإبصار من استخدام عدسات لاصقة من تلقاء أنفسهم دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يؤدي لمضاعفات إذا لم تكن حالة الشخص الصحية تسمح بذلك، فمثلا يجب أن تكون الطبقة الدمعية بالعين سليمة.

وشدد بومه -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة فرانكفورت- على ضرورة الخضوع لفحص لدى الطبيب للتحقق مما إذا كانت العين سليمة وقادرة على تحمل ارتداء هذه العدسات، لأنه لا يمكن للإنسان التحقق من ذلك بنفسه!
وأكد على أهمية اختيار نوعية العدسات اللاصقة، التي يجب أن تتناسب مع قياس نصف قطر تقوس سطح العين، والذي يختلف بالطبع من عين لأخرى، لأنه إذا لم يتوافق قياس العدسة اللاصقة مع تقوس سطح العين فيمكن أن تؤثر الأولى على القرنية عند ارتدائها، مما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالقرنية.
ونصح بومه بأن يتم اختيار عدسات لاصقة مصنوعة من مواد تسمح بنفاذ الأوكسجين إلى العين قدر الإمكان، لأن قرنية العين لا يتم إمدادها بالدم، وإنما تنتقل إليها العناصر الغذائية والأوكسجين عن طريق الطبقة الدمعية، ولذلك يجب أن تسمح العدسة اللاصقة بنفاذ هذه العناصر الغذائية إلى العين بصورة كبيرة قدر الإمكان.
المصدر:الألمانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق