الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

الصين _ بكين: اليابان تستخدم منطقة الدفاع الجوى ذريعة لمهاجمة الصين*

الرئيس الصينى شى جين بينجالرئيس الصينى شى جين بينج
بكين (أ ش أ)
اليوم السابع
أعربت الصين عن بالغ استيائها من التصريحات التى أدلى بها هيديهيسا هورينوتشى الوزير فى السفارة اليابانية فى بكين، والتى قال فيها إنه "إذا انتقدت الصين اليابان لتمريرها قانون السرية بدعوى أنه يتسبب فى القوة العسكرية، فإن الصين أصبحت بالفعل دولة عسكرية".

وقالت الخارجية الصينية، تعليقا على تصريحات الدبلوماسى اليابانى، اليوم الثلاثاء، إنه لأمر خاطئ كليا ويدعو للسخرية أن يخلط بعض المسئولين اليابانيين بين الصواب والخطأ وأن يستخدموا هذه المناسبة لمهاجمة الصين، موضحا أن على الرغم من أن الصين غير راضية تماما عن ذلك، إلا أنه لأسباب تاريخية، فإن من الطبيعى أن تهتم الصين والدول الأخرى المجاورة لليابان والمجتمع الدولى بطريق التنمية الذى تنتهجه اليابان.

وأضاف أن انتقاد اليابان بالنسبة لقضية بحر الصين الشرقى لا أساس له كلية، داعيا اليابان إلى التواضع والاهتمام بمطالب الجارات الأسيويات والمجتمع الدولى وشواغلهم وبذل جهود لتحسين العلاقات الثنائية".

يذكر أن مجلس المستشارين فى اليابان كان قد أقر قانون السرية المثير للجدل الجمعة بأغلبية 130 مقابل 82 لمنع تسرب أسرار الدولة، على الرغم من احتجاجات شعبية ومن أحزاب المعارضة فى اليابان، حيث يمنح القانون الحكومة المزيد من السلطات لفرض عقوبات أشد على الذين يسربون أسرارا تتسم بالحساسية، وحيث يعتقد أن تمرير القانون يمثل خطوة كبيرة فى حملة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى لتجديد الوضع الدفاعى لليابان.

إلى ذلك، رفضت الصين تصريحات وزير الدفاع اليابانى بشأن إقامة منطقة دفاع جوى فى بحر الصين الجنوبى، وقالت إنها "عازمة على حماية الأمن القومى، حيث ينبغى ألا تدلى أية دولة بتصريحات فى هذا الشأن".

وأوضحت الخارجية الصينية أن الصين تتبع بحزم طريق التنمية السلمية، كما أنها ملتزمة بالمحافظة على السلام والاستقرار فى منطقة آسيا- الباسيفيك وتعزيز التعاون والتنمية، وتعارض بقوة أى تصريحات تتجاهل أمن الدول الأخرى وتثير بتعمد المواجهة الإقليمية التى هى أساس عدم الاستقرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق