الثلاثاء، 22 يوليو 2014

ليبيا _نواب سبها يناقشون مهام البرلمان&

نواب سبها (photo: )
نواب سبها

بوابة الوسط_عُقد بمقر التجمع الوطني في فزان لقاء للتعارف بين الأعضاء المنتخبين لمجلس النواب عن سبها، وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والنشطاء والأعيان والإعلاميين وأعضاء من المجلس البلدي المنتخب.
وافتتح الدكتور أبوعزوم اللافي المدير التنفيذي للتجمع اللقاء بكلمة رحب خلالها بالحضور، واستعرض السياق الزمني ومهام المجلس المتوقعة المقترحة من بعض مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا، بعد ذلك قدَّم الدكتور بلقاسم عامر ناشط بمؤسسات المجتمع المدني وأستاذ جامعي، مقترحًا بشأن تشكيل حكومة موقتة مصغَّرة يشكلها مجلس النواب.
وأوضح عامر أن تبقى الوزارات بنفس عددها وتضم كل وزارتين أو أكثر، ويشرف عليها وزير واحد، ويعين وكيل وزارة لكل وزارة.
واقترح أيضًا أن تكون هناك وزارة واحدة تسمى وزارة الإنتاج تتبعها الزراعة والصناعة والكهرباء والثروة، وشؤون الإنتاج تتبعها التجارة والإعلام والثقافة والسياحة.
وتحدَّث بعد ذلك عديدٌ من النشطاء وكانت مطالبهم واحدة تتلخص في تأسيس جيش وشرطة والاهتمام بالجنوب.
من جهة أخرى، أوضح الناشط فى المجتمع المدنى ضو المنصورى، لـ«بوابة الوسط»، أنه من الخيال أن نتصور أن البرلمان القادم بإمكانه أن يحل كل المشاكل فى ليبيا ولكن من الأولويات الاهتمام بالنقاط التالية:
- الالتزام بمبدأ الحياد وعدم الانجرار وراء المصالح الحزبية والعمل على توفير مناخ ملائم للعمل البرلماني وأن أقوى التحديات هي توفير قوة لحماية أعضاء البرلمان وإيقاف الدعم للمجموعات المسلحة خارج نطاق الدولة أو الجيش أو الشرطة وان يتم تشكيل لجنة أزمة من كل أعضاء البرلمان من المدن الليبية تعمل على حل الإشكالات التي تحدث من الحين إلى الآخر.
وأوضح النائب مصباح دومة، لـ«بوابة الوسط»، أنه يُجرى العمل على تشكيل نواة تكتل من الجنوب يعمل على مصلحة الجنوب خاصة وليبيا عامة.
وفي سؤال لـ«الوسط» لدومة ما هي أهم أولوياتكم في المجلس وما أهم القضايا التي سوف تكون أول مهامكم، قال: «الجيش والشرطة والأمن هي الأولى بالاهتمام، وأهم قضية هي المصالحة الوطنية، وأن تنجز لجنة الدستور عملها».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق