الأحد، 30 مارس 2014

اوكرانيا _مسيرة فى أوكرانيا تطالب بالحكم الذاتى &

الوفد _
تجمع 4 آلاف متظاهر اليوم الأحد فى وسط إقليم خاركوف شرق أوكرانيا للمطالبة بالحكم الذاتى لثمانية أقاليم جنوب شرق البلاد.
وذكرت وكالة أنباء "إيتارتاس" الروسية أن المشاركين سلموا عريضة للقنصلية الروسية مطالبين روسيا بمساعدتهم فى إقامة استفتاء نزيه على أن تكون أوكرانيا فيدرالية، ومنح المناطق الجنوبية الشرقية الحكم الذاتى، ثم توجهوا إلى القنصلية البولندية لمطالبة الغرب بوقف التدخل فى الشئون المحلية لأوكرانيا.
وقال زعيم المنتدى المدنى فى خاركوف يورى أبوختين فى بيان له "إننا جميعًا ننحدر من جمهوريات دونيتسك -كيرفوى روج وأوديسا، ولقد كنا الأساس الحقيقى لبلادنا، ونحن ندعو جميع المناطق الجنوبية الشرقية إلى الاتحاد، وتأسيس مجلس تنسيقى، لنخرج كجبهة موحدة ضد الانقلابيين فى كييف، ونحن نرى مكاننا فى هذا البلد (أوكرانيا) تاريخيًا كجنوب شرقى مستقل، وأنه قد تم التوصل لاتفاق مشترك بين قادة المسيرات فى دونتسك و لوجانسك جنوب شرق أوكرانيا".
وطالب المشاركون فى المسيرة بإطلاق سراح الناشط السياسى المعروف "إيجنات كرومسكوى" المعتقل بتهمة تنظيم اضطرابات جماعية، فضلاً عن مشاركته فى طرد مجموعة من العناصر المتشددة من مبنى الإدارة الإقليمية فى خاركوف مطلع الشهر الجارى.
يذكر أن الرئيس الأوكرانى المخلوع فكتور يانكوفيتش قد ألقى خطابًا من روسيا، حيث يقيم كلاجئ، بضرورة إقامة استفتاءات لكل منطقة من البلاد لتحديد مصيرها، سواء بالانفصال والتمتع بالحكم الذاتى أو الانضمام إلى الحكومة الأوكرانية غير الشرعية، على حد وصفه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق