الأحد، 28 ديسمبر 2014

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية ( الأحد 28 ديسمبر 2014)

ليبيا في الصحافة العربية ( الأحد 28 ديسمبر 2014) (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية ( الأحد 28 ديسمبر 2014)
تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم، السبت الشأن الليبي، إذ أبرزت طلب الحكومة مساعدات عاجلة للسيطرة على الحرائق النفطية، وكذا ما قاله الرئيس المصري ووزير الدفاع الفرنسي بشأن الوضع في البلاد.

الشرق الأوسط
الحكومة الليبية تطلب مساعدات عاجلة لإطفاء حرائق النفط.. ودول غربية اشترطت وقف القتال
سعت الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني إلى الحصول على مساعدات عاجلة لوقف الحرائق، لكن الدول التي استهدفتها الاتصالات مع الحكومة لم تسفر عن أي استجابة ملموسة، وفقًا لما قاله مسؤول ليبي أمس لـ«الشرق الأوسط».
وقال المسؤول الذي اشترط عدم تعريفه: «تم إبلاغنا أنه يتعين وقف القتال لكي تتمكن هذه الدول من إرسال طائرات عاجلة لإخماد حرائق النفط.. ميليشيات فجر ليبيا مستمرة في هجومها ومحاولة تدمير الموارد النفطية للشعب الليبي». 
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيفية: رويترز)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيفية: رويترز)

وفي سياق متصل أبرزت الجريدة تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن ليبيا، إذ جاء في تقرير تحت عنوان: «السيسي يطالب بالإسراع في حل الأزمة الليبية» أن الرئيس المصري طالب بضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة الليبية خلال لقائه وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغو، مشددًا على أهمية تحديد أفق زمني والإسراع في التوصل إلى الحل دون محاولة فرض الأمر الواقع بقوة السلاح من جانب أي طرف.
وقال السفير علاء يوسف، الناطق باسم الرئاسة المصرية، إن الرئيس السيسي أعرب عن أهمية دعم مؤسسات الدولة الليبية وعلى رأسها البرلمان المنتخب والجيش الليبي. وشدد على ضرورة وقف تدفق السلاح والمقاتلين إلى الأراضي الليبية، بما يهدد استقرار الإقليم بكامله.
يأتي هذا في وقت أعلن فيه التلفزيون الرسمي المصري تلقي الرئيس المصري دعوة لزيارة الكويت بداية يناير المقبل.

الحياة
وأبرزت جريدة «الحياة» اللندنية تصريحات وزير الدفاع الفرنسي بشأن أزمة ليبيا، وجاء تحت عنوان «وزير الدفاع الفرنسي: جنوب ليبيا تحول معقلاً للإرهابيين» أن وزير الدفاع الفرنسي جان اي لودريان في مقابلة مع جريدة "لو جورنال دي ديمانش"، اعتبر أن «جنوب ليبيا تحول معقلاً للإرهابيين»، لكنه أكد أن أي تدخل عسكري مباشر في هذه المنطقة، «غير وارد حتى الآن».
ورأى الوزير في المقابلة التي ستنشر اليوم الأحد، أن «توجيه ضربة من دون حل سياسي لن يؤدي إلى نتيجة»، مؤكدًا أن «ليبيا بلد مستقل».
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان (أرشيفية: رويترز)
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان (أرشيفية: رويترز)

وقال إننا «نشهد اليوم ظهور نقاط ترابط بين «داعش»ومجموعات كانت مرتبطة حتى الآن بالقاعدة في منطقة الساحل والصحراء، وخصوصًا في درنة بليبيا حيث يحاول «داعش»الإمساك بزمام الأمور».
وأضاف أنه في هذه المنطقة «يوجد بلمختار (أحد أبرز قياديي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) وأيضًا إياد اغ غالي زعيم (جماعة) أنصار الدين (...)، أنا واثق بأن الموضوع الليبي مطروح أمامنا في 2015، على الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والدول المجاورة التصدي لهذه القضية الأمنية الساخنة».
الخليج
واهتمت جريدة «الخليج» الإماراتية بالشأن الليبي، وجاء تحت عنوان: «ضبط باخرة أسلحة قادمة من تركيا للميليشيات بمصراتة» أن مصادر عسكرية ليبية كشفت ضبط باخرة كورية قادمة من تركيا محملة ب450 حاوية كانت في طريقها إلى ميناء مصراتة، حيث تم اقتيادها إلى ميناء طبرق، شرقي ليبيا.
ميناء مصراتة (أرشيفية: الإنترنت)
ميناء مصراتة (أرشيفية: الإنترنت)

ورغم رفض المصادر الكشف عن محتوى الباخرة، فإن ضابطاً في البحرية الليبية، طلب عدم الإفصاح عن اسمه، أفاد أن الباخرة كانت تحمل شحنة ذخائر وأسلحة، وفقًا لما نقلته الجريدة عن موقع «العربية».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق