السبت، 18 يناير 2014

مصر _مراقبون أفارقة: نتائج الاستفتاء على تعديلات الدستور تعبر عن إرادة الناخبين&

سيدة تدلي بصوتها في الاستفتاء على الدستورسيدة تدلي بصوتها في الاستفتاء على الدستور
بوابة الشروق _

قال رئيس بعثة المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا، قسام أوتيم، إن «الاستفتاء على تعديلات الدستور لم يكن تصويتا على وثيقة الدستور فقط، ولكن استفتاء شعبيا على مرحلة الانتقال ما بعد محمد مرسى، مع إدراك أن التصويت بنعم من شأنه منح الشرعية للسلطة المؤقتة لمتابعة تنفيذ خارطة الطريق».
وأشار أوتيم، إلى عدد من الملاحظات التي رصدتها البعثة قبل وأثناء عملية الاستفتاء، منها: «الحملات الدعائية التي سبقت عملية الاستفتاء، كانت تركز إلى حد كبير على دعم النظام الحالي أكثر من دعم محتوى مسودة الدستور، فيما كان الوعى العام بالدستور غير كاف».
وقال إنه «رغم وجود بعض الملاحظات فليس لها تأثير على نتائج الاستفتاء، مؤكدا أن هذه النتائج تعكس ما أراده من ذهبوا للتصويت».
وأوصى رئيس بعثة المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا، الحكومة الحالية ببذل مزيد من الجهد لتحقيق المصالحة الوطنية وإقرار القانون الانتخابي المنظم للعملية الانتخابية قبل الانتخابات القادمة، خلال عملية توافقية وشاملة مع مراعاة مصالح واحتياجات جميع شرائح السكان.
من جانبه، قال نائب رئيس البعثة دنيس كاديما، إن «هناك تحسنا ملحوظا في إدارة العملية الانتخابية في مصر، مقارنة بالمرات السابقة التي شارك فيها المعهد في متابعة الانتخابات في مصر»، مشيرا إلى أن «الناخبين أصبحوا أكثر دراية بالعملية الانتخابية، كما كانت اللجنة العليا أكثر تعاونا».


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق