الثلاثاء، 2 فبراير، 2016

ثقافة_إطلاق جائزة مغربية للنقد الروائي باسم علوية صبح

وكالات: أطلقت شعبة اللغات في المدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي في تطوان، جائزة علوية صبح للنقد الروائي في إطار الدورة الرابعة من سلسلة "بصمات إبداعية"، التي تقام خلال أبريل 2016، احتفاء بالتجربة الروائية لعلوية صبح. وستفتح الجائزة أمام النقاد الشباب العرب في مجال الرواية تحت سن الأربعين، وتخصَّص لها مكافأة مالية، وشهادة تقدير، ودرع رمزي يؤرخ للجائزة.
ويجب أن تتمحور الدراسة النقدية المرشّحة حول روايات الروائية التي تحمل الجائزة اسمها، وأن تراعي الضوابط العلمية والأكاديمية، وترسل الدراسات مرفقة بصورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر قبل 30 مارس 2016 إلى البريد الإلكتروني الآتي:lang.mast.texte@gmail.com. يذكر أن  روايات علوية صبح تُرجمت إلى لغات أجنبية عدة، منها الفرنسية والألمانية والإيطالية والإنكليزية. وصدرت في كبريات دور النشر العالمية، مثل دار Gallimard الفرنسية، ودار Suhrkamp الألمانية، ودار Mondadori الإيطالية.
ومن أعمالها البارزة: «نوم الأيام»، نصوص قصصية 1986، رواية «مريم الحكايا»، رواية «دنيا» التي اختيرت ضمن اللائحة الطويلة لجائزة البوكر في العام 2008، وآخر أعمالها رواية «اسمه الغرام» التي اختيرت بدورها ضمن اللائحة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2010، كما حصلت الكاتبة على جائزة السلطان قابوس للإبداع الروائي العام 2006.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق