الثلاثاء، 18 يونيو 2013

#ليبيا وزارة التخطيط توقع اتفاقية المسح الوطني الليبي لصحة الأسرة


أجواء لبلاد- خاص

وقعت وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء اتفاقية المسح الوطني الليبي لصحة الأسرة مع إدارة المشروع العربي لصحة الأسرة بالجامعة العربية والتي "ستوضح الأمراض المنتشرة في مدن ليبيا المختلفة ومن ثم ستساعد في إعداد البرامج التنموية المناسبة" حسب الوزارة.

مدير مكتب التعاون الفني بوزارة التخطيط عصام قربع قال لأجواء لبلاد إنه سيتم إخراج مجموعة من البيانات والمؤشرات التي تساعد على رسم وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات والبرامج الصحية والتنموية من خلال توفير قاعدة البيانات التي تبين الاحتياجات الوطنية في المجال الصحي.

وأضاف قربع أن فرق المسح ستكون منتشرة في جميع مدن ليبيا وستقوم بأخذ مجموعة من العينات المتمثلة في حوالي 20 ألف أسرة ليبية بحيث يتم معرفة المشاكل الصحية المنتشرة في المناطق من خلال هذه العينات.

وأشار قربع إلى أن هناك عدة منظمات ستشارك في هذا المشروع منها الجامعة العربية ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة اليونسيف بالإضافة إلى برنامج الخليج العربي للتنمية، موضحا أن هذه المنظمات سيكون لها دور في المشروع من حيث عملية تقديم الدعم التقني و المشاركة بتمويل بعض الأنشطة.

يذكر أن الإجراءات التحضيرية لمشروع المسح بدأت في الأول من شهر مايو الماضي وتمثلت في إعداد الاستبيانات وعمليات تدريب الفرق التي ستقوم بعملية المسح، وسيتم البدء في المشروع في الأول من شهر يوليو القادم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق