الخميس، 4 يونيو 2015

ليبيا_جولة حوار حاسمة بين الأطراف الليبية بالمغرب الأحد المقبل

أ ش أ: تعقد يوم الأحد المقبل بمدينة الصخيرات المغربية الجولة الحاسمة للحوار الوطني بين الأطراف الليبية المتنازعة، تحت رعاية المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردنيو ليون والتي من المحتمل أن تسفر عن الاتفاق على تشكيل حكومة الوفاق الوطني بالبلاد، وذلك بعد أن شدد ليون على أن المسودة التي يقترحها الآن للتوقيع عليها من قبل المتنازعين يجب أن تكون الأخيرة. وقال جلال الشويهدي رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب الليبي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن وفد الحوار لمجلس النواب الليبي سيتوجه خلال يومين إلى مدينة الصخيرات المغربية من أجل المشاركة في جولة الحوار التي ستعقد الأحد المقبل، متوقعا أن تكون الجولة المقبلة حاسمة في تشكيل حكومة وفاق وطني.
وأضاف أن وفد الحوار من قبل مجلس النواب قدم للمبعوث الأممي بداية الأسبوع الجاري في تونس تعديل مقدم من مجلس النواب على المقترح الأممي. وأشار إلى أن الحل سيتضمن أيضا تشكيل جيش وشرطة وطنيين والاعتراف بالبرلمان الليبي المنتخب كسلطة تشريعية وحيدة في البلاد. من جانبه، صوت المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته"، بإجماع الحاضرين على قرار مواصلة الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة ويعقد بالمملكة المغربية للوصول لحل توافقي للأزمة الليبية. وناقش المؤتمر الوطني خلال اجتماعه الذي عقد بمقره بطرابلس التقرير المقدم من لجنة دراسة وتقييم ملف الحوار السياسي وبعض الملفات الهامة الأخرى.
وبدوره، كشف برناردينو ليون المبعوث الأممي إلى ليبيا، عزم الأمم المتحدة الانتهاء من جاهزية مسودة جديدة وتقديمها ومناقشتها من قبل جميع الليبيين خلال الجولة المقبلة. وقال الموقع الرسمي للبعثة نقلا عن ليون، قدمنا مقترح مسودة ولقيت ردود فعل متباينة من مختلف الجهات الفاعلة، ونتلقى حاليا ملاحظات وتعليقات من جميع الأطراف المعنية، وجميع الأطراف المشاركة في الحوار، لتضمينها في المسودة الجديدة، والتي يفترض احتفاظها بجميع العناصر الإيجابية التي تضمنتها المسودة التي قدمناها سابقا من حيث الهيكل المؤسسي وروح الشمولية.
وأضاف "أؤكد لجميع المشاركين في الحوار السياسي أن هذا هو الوقت المناسب للتوصل إلى الحل، لقد أمضينا ستة أشهر نتحاور ونستمع، آن الأوان لإبرام اتفاق وحان الوقت للتوصل إلى اتفاق نهائي. وتابع "قطعنا حقا شوطا طويلا منذ أن بدأنا في العمل، ففي كل مرة نلتقي فيها ممثلين من الأحزاب السياسية ومن البرلمان ومن أي مؤسسة من المؤسسات نجد أنهم جميعا مدركون الدور المهم جدا الذي تقوم به البلديات، أنتم تمثلون المجتمع المدني، وفي الوقت نفسه شخصيات منتخبة، لذا فأنتم أيضا شخصيات سياسية وتتمتعون بالقوة النابعة من الاتصال المباشر مع مواطنيكم.
وكان المبعوث الأممي، برناردينو ليون، قد صرح خلال اجتماع رؤساء الأحزاب الليبية والنشطاء السياسيين في العاصمة الجزائرية أمس بأن تقديم التنازلات من الأطراف يتطلب اليقين لأن الوضع في ليبيا وصل إلى الحد الأقصى (من الفوضى)، حتى لا تصبح ليبيا دولة منهارة. وأعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية المؤقتة محمد الدايري عن تفاؤله بقرب التوصل الحوار الوطني الليبي إلى اتفاق يسهم في حل الأزمة الليبية. وأبدى الدايري - في تصريح له - تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية، موضحا أن الأيام القادمة ستكون حاسمة وستشهد تطورات هامة على هذا الطريق”، على حد تقديره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق