الجمعة، 27 مارس 2015

اليمن_اليمن: مقتل 39 مدنيا في الضربات الجوية

وكالات: أدت الضربات الجوية التي نفذتها مقاتلات التحالف الإقليمي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، إلى مقتل 39 مدنيا، حسبما أعلنت وزارة الصحة اليمنية صباح الجمعة. ويأتي هذا، فيما أفاد شهود عيان بأن مقاتلات التحالف ضربت أهدافا قرب المجمع الرئاسي في العاصمة صنعاء صباح الجمعة. واصلت مقاتلات تحالف عسكري تقوده السعودية ضرباتها على مواقع للحوثيين في اليمن مساء الخميس وفجر الجمعة. واستهدفت الغارات الجديدة قاعدة عسكرية في منطقة الاستقبال عند المدخل الغربي لصنعاء، وقاعدة أخرى شمال المدينة تستخدمها وحدات الجيش اليمني، موالية لأحمد علي صالح، نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. وفي جنوب البلاد، قصفت مقاتلات التحالف قاعدة العند العسكرية التي استولى عليها الحوثيون الأربعاء، وقاعدة الطارق قرب تعز، وقاعدة ثالثة لوحدة من القوات الخاصة موالية للحوثيين في قعطبة. وفي صعدة شمالا، ضربت مقاتلات التحالف مطار صعدة المدني ومخازن تابعة للحوثيين في المحافظة.
نتائج العملية

وقال المتحدث الرسمي باسم غرفة عمليات "عاصفة الحزم" العميد أحمد عسيري، إن المرحلة الأولى من العملية بدأت فجر الخميس، حققت أهدافها. وأوضح في مؤتمر صحافي عقده الخميس، بأن الموجة الأولى من الضربات دمرت منصات الصواريخ المضادة للطائرات ومراكز الاتصال التابعة للحوثيين، والمدرجات الرئيسية لقاعدة الديلمي الجوية ، ومواقع استراتيجية أخرى. ولم يستبعد عسيري تدخل قوات برية في اليمن إذا استدعى الأمر، مشيرا إلى أن التحالف سيمنع وصول أي إمدادات للحوثيين، وأن السعودية لن تسمح لهم بالاقتراب من الحدود مع المملكة. وشدد على أن الهدف من العملية هو مساعدة الشعب اليمني على التخلص من الحوثيين الذين "أصبحوا يهددون مصالح اليمنيين ودول الجوار ولتمكين الشرعية المتمثلة في الرئيس والحكومة من إعادة السيطرة على مقاليد الدولة. وندد زعيم أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي في المقابل،  بما وصفه بأنه عدوان على الشعب اليمني وأرضه.
وكانت القوات السعودية قد بدأت فجر الخميس عملية عسكرية ضد مواقع الحوثيين في اليمن، وذلك بعد أن ناشدت الحكومة اليمنية، دول الخليج والمجتمع الدولي التدخل لوقف "العدوان الحوثي". وأعلنت الرياض في وقت لاحق، أن تسع دول عربية وباكستان أعلنت رغبتها في المشاركة في العملية العسكرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق