الاثنين، 8 فبراير 2016

دولى_أطباء الهند يعالجون مرضاهم من على بعد


نيودلهي (رويترز) - يعكف طبيب بأحد مستشفيات العاصمة الهندية نيودلهي على متابعة مجموعة من شاشات الكمبيوتر التي تعرض المؤشرات الحيوية لمرضى بوحدات العناية المركزة من ضغط الدم إلى النبض والحرارة وغيرها بعيادات تبعد عنه مئات الكيلومترات.
وفجأة أضاءت لمبات التنبيه ذات اللونين الأحمر والأصفر بعد أن توقف ضخ غاز الأكسجين لمريض عمره 67 عاما فيما لم يكن بجواره أي من أطباء الرعاية الحرجة بأحد مستشفيات مدينة أمريتسار بشمال البلاد.
لكن الطبيب الموجود بالمركز الطبي في نيودلهي الذي تديره مؤسسة (فورتيس هيلث كير) للرعاية الصحية بادر بإصدار مجموعة من التعليمات ما حال دون إصابة المريض بتلف في أنسجة المخ أو الوفاة وذلك حسبما ورد في تقرير من سلسلة المستشفيات الهندية.
وتقوم كبريات المستشفيات الخاصة بالهند -مستغلة في ذلك النقص الحاد في أطباء الرعاية الحرجة- بالتوسع في مراكز إدارة وحدات العناية المركزة من على بعد في شتى أرجاء البلاد فيما تبدأ خلال الشهر الجاري نفس النشاط في بنجلادش المجاورة.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن بالهند سبعة أطباء لكل عشرة آلاف شخص أي ما يمثل نصف المتوسط العالمي وتقول بيانات الرابطة الطبية بالهند إن البلاد بحاجة إلى أكثر من 50 ألف أخصائي للحالات الحرجة فيما لا يتوافر حاليا سوى 8350 طبيبا فقط.
ويعني مثل هذا النقص في أعداد الأطباء أن المنشآت الصغيرة في سوق المستشفيات الخاصة التي يصل حجمها إلى 55 مليار دولار غير مجهزة تجهيزا كاملا على نحو يكفي لتوفير العناية الحرجة حتى مع زيادة أعداد المرضى الذين يلجأون للعلاج في مؤسسات الرعاية الطبية الخاصة لأن منظومة الصحة العمومية أسوأ حالا.
وتقوم أكبر سلاسل للرعاية الطبية في الهند مثل (أبوللو هوسبيتال انتربرايز) و(فورتيس هيلث كير) هذا العام بتوسيع نطاق الشبكات الإلكترونية لمراقبة وحدات الرعاية المركزة مع تكثيف عملياتها وذلك بفضل التقدم في تقنيات الاتصالات.
وقال كيه. هاري براساد مدير قطاع أنشطة المستشفيات في مؤسسة أبوللو التي يعمل بها 700 من أخصائيي الرعاية الحرجة "نسعى لتمكين الأطباء من الاستعانة بهذه التقنيات".

وتراقب (أبوللو) 200 مريض في ست ولايات من وحدة للمراقبة الإلكترونية في مدينة حيدر أباد وقال براساد إنه يجري محادثات لتوسيع نطاق الخدمة لتشمل مستشفيات حكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق