الأحد، 24 يناير 2016

اقتصاد_الصين: لا نية لتخفيض قيمة اليوان

سنغافورة (رويترز) - نقل يوم الجمعة عن نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو قوله إن حكومته ليس لديها نية لتخفيض قيمة اليوان. وأبلغ لي وكالة أنباء بلومبرج في مقابلة على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصاد العالمي في منتجع دافوس السويسري "التقلبات في سوق العملات هي نتيجة لقوى السوق والحكومة الصينية ليس لديها نية أو سياسة لتخفيض قيمة عملتها." وألقى لي -وهو أيضا عضو بالمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني- باللوم في تقلبات اليوان على قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي في ديسمبر كانون الاول برفع اسعار الفائدة للمرة الاولى منذ الازمة المالية العالمية. وأثارت التقلبات الحادة لليوان هذا الشهر ليس فقط تدفقات لرؤوس الاموال من الصين ومبيعات في اسواق الاسهم بل إنها أذكت ايضا تكهنات بأن الصين ربما تخفض قيمة عملتها مجددا مثلما فعلت في أغسطس أب 2015 لدعم اقتصادها المتباطيء. وتتعرض الصين لانتقادات لتركها الاسواق في حيرة بشأن سياساتها كما ان نواياها المعلنة مثل إبقاء عملتها مستقرة لا تتماشى دائما مع تصرفاتها. وقالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي في المنتدى الاقتصادي العالمي إن الصين بحاجة الى ان تتواصل على نحو أفضل مع الاسواق المالية. لكن السلطات الصينية دأبت على القول بأنها لديها القدرة على إبقاء العملة مستقرة. وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في اجتماع مع رئيس البنك الاوروبي للانشاء والتعمير إن بلاده لا تعتزم إضعاف اليوان كوسيلة لدعم الصادرات وإن لديها الادوات لإبقاء العملة مستقرة. وأبلغ لي يوان تشاو وكالة بلومبرج أيضا أن الصين مستعدة لمواصلة التدخل في سوق الاسهم. واضاف أن السوق "لم تصل بعد الى مرحلة النضج" وأن الحكومة ستعزز القواعد التنظيمية لتفادي التقلبات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق