الجمعة، 25 أكتوبر 2013

تركيا - أردوغان: عازمون على شراء نظام الدفاع الصاروخى الصيني^

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أنقرة (د ب أ) - اليوم السابع
أكد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستمضى قدما فى شراء نظام الدفاع الصاروخى الصينى، لأن الشركة الصينية المصنعة لهذا النظام هى الوحيدة المستعدة لإنتاجه على نحو مشترك مع تركيا، كما أنها تعرض أرخص سعر فى المناقصة.

لكن أردوغان قال- فى تصريحات للصحفيين المرافقين له على الطائرة، لدى عودته من كوسوفو أمس الخميس، ونشرتها اليوم صحيفة "توداى زمان" التركية- إن تركيا ستتخلى عن الإنتاج المشترك للنظام إذا قررت الشركة الصينية إلغاء العرض، مما سيدفع أنقرة إلى الدخول فى محادثات مع جهات أخرى تتقدم بعروض.

كانت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى (ناتو) أعربا عن قلقهما إزاء قرار تركيا اختيار نظام صاروخى صينى للدفاع الجوى الصاروخى بعيد المدى، على المدى الطويل، يطلق عليه "تى لوراميدز"، وهذه خطوة أثارت غضب الولايات المتحدة، حيث قالت إن النظام لن يكون متوافقا مع النظم المستخدمة من قبل حلفاء تركيا الآخرين فى الحلف.

وأضاف رئيس الوزراء التركى "ردى على حلف الأطلسى هو أن تسعة من أعضائه مازال لديهم صواريخ روسية الصنع. كان يتعين عليهم التخلص من هذه الصواريخ. سيتم فحص النظام الصينى لرؤية ما إذا كان يتوافق مع معايير الحلف".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق