الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

صحة _ نصائح للتغلب على آلام وتيبسات الجسم فى الطقس البارد*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع
كتبت مروة محمود الياس
برودة الطقس تزعج الكثيرين، ويكثر معها الشعور بتصلب الجسد، وصعوبة الحركة والشعور بآلام مختلفة فى أنحائه، ولذا يقدم الدكتور صابر سليمان الغرباوى استشارى أمراض السمنة، والنحافة، والعلاج الطبيعى، عدة نصائح يمكن بها للشخص التغلب على إزعاج برودة الطقس، وما تسببه للجسم من مشكلات.

أولا: إذا كنت تعانى من مرض عظمى أو عضلى، اهتم بالتمارين العلاجية الطبيعية خلال الطقس البارد، ولا تخضع للكسل، ومارس ما تمارسه من تمرينات علاجية حتى لا تزيد نسبة التصلبات، والآلام فى جسمك، وقد تزدد الحالة سوءًا مع إهمال التمرينات أثناء الطقس البارد.

ثانيا: تناول مشروبات وسوائل دافئة مفيدة، كالينسون، التليو، الحلبة، السحلب، وكذلك المياه، والابتعاد تماما عن شرب السوائل المنبهة التى تساعد على إجهاد الجسم، ولا تمده بما يحتاج من عناصر ليقاوم برودة الطقس.

ثالثا: التنقل الدائم والتحرك أفضل من ارتداء الملابس الكثيرة: نشاط، وتنقل الجسم بكثرة، تخلصك من التيبسات، والآلام الذى يتسبب فيها الطقس البارد للجسم، أكثر من ارتداء المزيد من الملابس، فعندما تجد نفسك منزعجًا من البرد بشدة، تحرك كثيرًا فى المنزل، وقم بأداء الكثير من الأعمال الجسدية أفضل من ارتداء المزيد من الملابس للتدفئة.

رابعا: الاستحمام، وإرخاء الجسم بعدها، يساعد الجسم على التخلص مما قد يصيبه من تصلبات، وآلام بسبب الطقس البارد، والمبالغة فى عدم الاستحمام فى الشتاء هى عادة خاطئة، ويجب الاعتدال فى مرات الاستحمام، حتى تستريح عضلات الجسم.

خامسا: الاستيقاظ مبكرا، والتمشية فى أشعة الشمس، وتجنب السهر لساعات طويلة فى الجو البارد، يجنب الإنسان تيبس الجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق