الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

ليبيا_الثني: السودان لم يدعم مسلحي ليبيا ولقطر دور كبير في ثورتنا

رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني (photo: )
رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني
أعرب رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني، عن أمله في أن يؤدي السودان دورًا كبيرًا في إعادة الأمن والاستقرار في بلاده، نافيًا صحة التقارير التي تشير إلى تورط الحكومة السودانية في دعم مجموعات إسلامية في ليبيا.
وكان مسؤولون في الحكومة الليبية وجَّهوا اتهامات للسلطات السودانية بدعم بعض المجموعات المسلحة في ليبيا بالعتاد والسلاح، لكن الخرطوم نفت تلك الاتهامات وقالت إنَّها تقف على الحياد بين الأطراف الليبية.
وأعلن الثني، في مقابلة مع «بي بي سي» في الخرطوم التي يزورها حاليًّا أمس الثلاثاء، استعداد بلاده لمساعدة السودان اقتصاديًّا خاصة في مجال النفط.
وكشف الثني عقد مؤتمر لدول الجوار الليبي في العاصمة السودانية (الخرطوم)، لمناقشة التنسيق الأمني بين هذه الدول من أجل عودة الاستقرار في ليبيا، واتهم الثني جهات، لم يسمها، بالسعي إلى «تمزيق ليبيا وتقسيمها إلى دويلات»، مؤكدًا في الوقت ذاته أنَّ الأوضاع في شرق ليبيا مستقرة، بعد أن سيطرت وحدات من الجيش والشرطة على معظم أحياء بنغازي.
وأبدي الثني استعداد حكومته للتفاوض مع المجموعات المسلحة من أجل إعادة الاستقرار، شريطة أنْ تقبل تلك المجموعات ترك سلاحها والخروج من العاصمة والمدن الأخرى، والاعتراف بمجلس النواب الشرعي والحكومة.
وتطرق الثني - خلال المقابلة - إلى الدور القطري في الأزمة الليبية، وقالك«إنَّ قطر لعبت دورًا كبيرًا خلال الثورة الليبية».
ودعا إلى ضرورة أنْ تدعم الدولة الخليجية الاستقرار في بلاده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق