الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

ليبيا_"الوطنية لحقوق الانسان" تبحث مع "كردوني" الوضع الراهن في ليبيا

خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وكلاوديو كردوني (photo: )
خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وكلاوديو كردوني
عقد مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الانسان أحمد عبد الحكيم حمزة ونائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الدكتور علي الأسطي اجتماعا مشترك مع رئيس قسم حقوق الانسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون ببعثة الامم المتحدة لدعم لدي ليبيا كلاوديو كردوني، يوم الثلاثاء بفندق كورنتيا في العاصمة طرابلس علي هامش زيارة مبعوث الأمين العام للامم المتحدة لليبيا.
وقال أحمد عبد الحكيم حمزة في صفحته على "فيس بوك" إن المناقشات والمباحثات التي جرت تركزت على الوضع الإنساني الراهن في ليبيا وتزايد أعداد النازحين من مناطق النزاعات والتوتر والأوضاع الإنسانية التي يعاني منها النازحين جراء أحداث العنف التي تشهدها مدن ومناطق ورشفانة وككلة وبنغازي وأوباري.
وأضاف كما بحث الاجتماع، الانتهاكات والخروقات والجرائم التي أرتكبت ولازالت ترتكب من قبل "المليشيات المسلحة" من الاعتداء علي المدن والمدنيين وتهجير المدنيين وقمع الحريات العامة وحرية الرأي وحرية التعبير للنشطاء المدنيين والحقوقيين والسياسيين والصحفيين والاعلاميين في ليبيا.
بالإضافة إلى الجرائم والانتهاكات علي أساس الهوية الاجتماعية والمواقف السياسية التي ارتكبت ولا زالت ترتكب من قبل المجموعات المسلحة بمنطقة ككله ومجموعات فجر ليبيا المسلحة بورشفانة وطرابلس وسبل ايجاد حلول بشأن فتح الممرات الإنسانية الآمنه لإجلاء المدنيين العالقين وإسعاف المصابين والجرحي بمناطق النزاع وتسهيل ادخال المساعدات الطبيه والغذائية والمواد الأساسيه لجميع مناطق النزاع والحاجة الملحة للوقف الفوري لاطلاق النار واعمال العنف وغير المشروط للأعمال العدائية. لإيجاد حل سياسي سلمي بين الاطراف السياسية الليبية للازمه التي تمر بها ليبيا.
وجدد مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الانسان احمد عبد الحكيم حمزه دعم اللجنة الوطنيه لحقوق الانسان الكامل لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بيرناردينو ليون ولمبادرة الحوار السياسي الذي أُطلق في غدامس يوم 29 سبتمبر.
وقام المجتمعون ببحث الآليات والوسائل المناسبة لتحرك المؤسسات الأممية المعنية بملف حقوق الإنسان والجرائم التى تستهدف المدنيين وملاحقة مرتكبى هذه الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين، وسبل التعاون والتنسيق معها.
كما نوقش ملف المعتقلين والأسرى بسجون الجماعات المسلحة، والحادثة الاخيره لتصفية الـ7 سجناء بسجن السكت بمصراته واقتحام سجن أبوهديمة ببنغازي والمصير المجهول لعدد 150 سجين تم نقلهم من السجن أثناء اقتحامه من قبل قوات ما يسمي بمجلس شؤري ثوار بنغازي وتأخر النظر فى قضاياهم والفصل فيها، وما يتعرض له المعتقلون من أصناف التعذيب الجسدى والنفسى والإبتزاز وسوء المعاملة وحالات التعذيب داخل السجون.
هذا وقد تم تسليم رئيس قسم حقوق الانسان بلبعثه توصيات اللجنة الوطنية لحقوق الانسان فيما يخص الزام كافة اطراف النزاع بالقانون الدولي الانساني واحترام حقوق الانسان وعدم التعرض للمدنيين والجرحي والمصابين من مناطق النزاع وتسهيل دخول المساعدات والامدادت الطبيه والانسانيه لمناطق النزاع واحترام حقوق الاسري من طرفي النزاع، لكي يتم تضمينها ضمن جدول أعمال الجوله الثانيه للحوار الوطني بين الاطراف السياسية التي ترعاها بعثة الامم المتحدة لدعم بليبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق