الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

ليبيا_ في صحف اليوم الأربعاء «29 أكتوبر»

ليبيا في الصحف العربية ليوم الأربعاء (photo: )
ليبيا في الصحف العربية ليوم الأربعاء
تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الشأن الليبي في أكثر من زاوية، من الحديث عن التقدُّم الملحوظ لقوات الجيش الوطني في بنغازي، إلى تحذير رئيس البعثة الأممية في ليبيا من قلق المجتمع الدولي، مرورًا بقصف الطيران الليبي مواقع «فجر ليبيا» بالجبل الغربي، والأنباء التي تحدَّثت عن محاصرة مسلحين سفارة النيجر في طرابلس، وغيرها من المواضيع والتقارير التي نتعرف عليها بالتفصيل في التقرير التالي:

ليبيا.. موعد مع «الكرامـة»
البداية مع جريدة الأهرام، التي أشارت إلى أنَّ الساعات القليلة الماضية، أجبرت عيون العالم على أنْ تتجه صوب ليبيا، بعد التطورات الدراماتيكية التي شهدتها، من تقدُّم ملحوظ لقوات الجيش الوطني في عدد من المدن الصغيرة أعقبه تقدُّمٌ للقوات البرية تحت غطاء جوي في مدينة بنغازي التي تعتبر السيطرة عليها مفتاح تطهير ليبيا من سيطرة المجموعات المتطرفة.
وأضافت الصحيفة أنَّ السبب في نجاح الجيش الليبي هذه المرة في دخول بنغازي، ومحاصرة المسلحين فيها وتطهيرها منهم أنَّه استطاع السيطرة على معسكر كتيبة «17 فبراير»، التي يتحصن بها «أنصار الشريعة» في بنغازي.
هذا بالإضافة إلى استهداف القصف الجوي والمدفعي مواقع «درع ليبيا» المتطرفة في المدينة وفي محيطها، بعد أنْ أحالت حدة المعارك بنغازي ومحيطها تقريبًا إلى مدينة أشباح يسودها الهدوء المشوب بالحذر، لا يقطعه سوى صوت انفجار أو تبادل لإطلاق النار من آنٍ لآخر خلال الساعات القليلة الماضية، بعد أنْ سقط عشرات من أبناء المدينة قتلى ضحايا هذه المواجهات و أُصيب عشرات آخرون.

المجتمع الدولي يحذِّر من أنَّ ليبيا على وشك بلوغ نقطة اللاعودة
أما صحيفة «الحياة» التي تصدر في لندن، فنقلت تصريحات رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أمس الثلثاء، والتي عبر خلالها عن «قلق» المجتمع الدولي «البالغ» إزاء استمرار المعارك في شرق ليبيا وغربها، داعيًا مجددًا إلى وقف إطلاق النار.
وقال برناردينو ليون خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الليبية: «إن قلقنا البالغ يتصل اليوم بالوضع الميداني في بنغازي (شرق) وجبل نفوسة (غرب)، حيث لم يتم احترام وقف إطلاق النار». وأضاف : «إن الخطر على البلد، في الأسابيع الأخيرة، تمثَّل في أننا كنا على وشك بلوغ نقطة اللاعودة». وتابع: «نريد أنْ نرى وقفًا لإطلاق النار يحترمه الجميع».
الطيران الليبي يقصف مواقع «فجر ليبيا» بالجبل الغربي
ونقلت جريدة «اليوم» السعودية، عن مصادر عسكرية ليبية، قولها إنَّ سلاح الجو قصف ثلاثة مراكز لـ«فجر ليبيا»، في مناطق الجبل الغربي، منها اثنان لرتل حاول التسلل لمنطقة ككلة، مضيفة أنَّ شباب الأحياء بالعاصمة، نفَّذوا عمليات نوعية، كان آخرها عمليتين في حي غوط الشعال بالقرب من معسكر تتمركز فيه قوة لـ«فجر ليبيا»، وأخرى بباب بن غشير استهدفت سيارتين مسلحتين.
وتزايدت عمليات استهداف مراكز «فجر ليبيا» في العاصمة بعيد إعلان الحكومة الم,قتة إعطاء أوامرها للجيش بالتحرك لتحرير العاصمة.
وكشفت الصحيفة عن مفاوضات تُجرى داخل مدينتي الزاوية وغريان، حيث يعارض أعيان القبائل فيها الاستمرار في القتال وضرورة تسليم أسلحة مناطقهم للجيش، الذي قطع خطوط الإمدادات وأحكم سيطرته على جل المنافذ في الجبل الغربي، فارضًا عزلة على المجموعات المسلحة التي تتمترس داخل الأحياء السكنية في مناطق ككلة ويفرن والقلعة.

الخرطوم تقترح جمع فرقاء النزاع الليبي
ونطالع بجريدة «أخبار الخليج»- البحرين، التي نشرت تصريحات لوزير سوداني، أعلن خلالها أنَّ رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني الذي يزور الخرطوم وافق على اقتراح السودان استضافة اجتماع للفرقاء الرئيسيين في الأزمة الليبية.
وقال وزير الخارجية السوداني على كرتي للصحفيين إنَّ الثني الذي يعترف المجتمع الدولي بحكومته «قَبل الخطة التي طرحها الرئيس عمر البشير لجمع الأفرقاء الليبيين». ولم يدل كرتي بتفاصيل هذه الخطة، لكنه أكد أنَّها ستُناقَش في الاجتماع المقبل للدول المجاورة لليبيا، الذي سيُعقد في العاصمة السودانية. وكان يتحدث إثر اجتماع بين رئيس الوزراء الليبي والرئيس السوداني ومسؤولين سودانيين آخرين.
السودان يستضيف اجتماعًا لحل الأزمة الليبية
وننتقل إلى جريدة «السفير» اللبنانية، والتي نشرت تصريحات لوزير الخارجية السوداني على كرتي، أشار خلالها إلى أنَّ رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني، الذي يزور الخرطوم، وافق على اقتراح السودان استضافة اجتماع للفرقاء الرئيسيين في الأزمة الليبية.
وقال كرتي، للصحفيين إثر اجتماع بين الثني والرئيس السوداني عمر البشير ومسؤولين سودانيين آخرين، إنَّ الثني الذي يعترف المجتمع الدولي بحكومته «قبل الخطة التي طرحها الرئيس عمر البشير لجمع الأفرقاء الليبيين». ولم يدل كرتي بتفاصيل هذه الخطة، لكنه أكد أنَّها ستُناقَش في الاجتماع المقبل للدول المجاورة لليبيا، الذي سيُعقد في العاصمة السودانية.

ليبيا.. غارات على مواقع «المتشددين» في بنغازي
ونشرت «البيان» تقريرًا أشار فيه إلى أنَّ طائرات الجيش الليبي، شنَّت أمس الثلاثاء، غارات على مواقع المسلحين، المرتبطين بجماعات يصنفها البرلمان «إرهابية»، في بنغازي بشرق ليبيا. وقالت مصادر «سكاي نيوز عربية» إنَّ الغارات استهدفت المسلحين «المتشددين» في منطقة الصابري، دون ورود معلومات عن سقوط قتلى.
ويعمل الجيش الليبي مدعومًا من متطوعين من أهالي بنغازي على دحر الجماعات المسلحة عن المدينة، حيث بات يسيطر على معظم مناطقها. ونجحت القوات البرية بمؤازرة سلاح الجو، في طرد المسلحين من منطقة المطار ومعسكر 17 فبراير، أحد معاقل «المتشددين» الرئيسية في المدينة.
وقُتل 130 شخصا على الأقل، خلال الأيام العشرة الماضية، بقتال الشوارع في ثاني كبرى المدن الليبية، التي كانت تخضع لسيطرة المجموعات المتشددة. وفي طبرق التي يتخذها البرلمان مقرًا له منذ سيطرة المسلحين على بنغازي والعاصمة (طرابلس)، جرح عددٌ من الأشخاص في انفجار سيارة مفخخة قرب مديرية الأمن.

ليبيا: مسلحون حاصروا سفارة النيجر في طرابلس
وفي جريدة «المدينة» السعودية، نطالع إعلانًا لوزارة الخارجية في النيجر مفاده بأنَّ سفارتها في العاصمة الليبية حوصرت من الاثنين حتى صباح أمس الثلاثاء من قبل عناصر مدججين بالسلاح، معتبرة أنَّ الحادث «خطر جدًّا» و«نادر».
وأوضح أباني ساني إبراهيم الأمين العام للوزارة في تصريحات أنَّ الحادث أدى إلى «محاصرة الدبلوماسيين بمَن فيهم السفير»، وذلك من قبل «مجموعة مسلحة لا يمكن السيطرة عليها». ونفى وجود أية علاقة بين الحادث والدعوات المتكررة لرئيس النيجر محمد يوسف للتدخل عسكريًّا في ليبيا الغارقة في الفوضى. 
البشير يلتقي الثني: ندعم المصالحة في ليبيا 
ونشرت جريدة «الاتحاد» الإماراتية، تصريحات الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس، أكد خلالها أهمية جمع الفرقاء الليبيين وتوحيد كلمتهم تجاه حل سياسي شامل يتوافق عليه كل الأطراف يؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار بدولة ليبيا.
وأشار الرئيس السوداني إلى استعداد بلاده لتقديم كل ما من شأنه تحقيق المصالحة الوطنية ودفع مسيرة التنمية في ليبيا.
جاء ذلك خلال المباحثات الثنائية التي أجراها البشير ورئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني في الخرطوم، والتي تناولت المصالح والقضايا ذات الاهتمام المشترك التي تصب في تطوير العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون بما يحقق مصالح الشعبين بجانب الاتفاقات العسكرية الموقَّعة بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).
من جهته، أكد رئيس الوزراء الليبي، حرص حكومته على إيجاد حل سياسي سلمي داخل ليبيا كبلد موحد، لتجنيبها ما جرى من حروب أهلية في عدد من الدول العربية الشقيقة، مشيرًا إلى أنَّ ذلك يمثل الهدف والغاية المنشودة لحكومته.

مباحثات سودانية- ليبية تركز على الملفات الأمنية
وحول ذات الموضوع، قالت جريدة «الرياض» السعودية، إنَّ مباحثات رسمية مكثفة بين الثني والبشير ركَّـزت بنحو رئيسي على الملفات الأمنية المتشابكة بين البلدين الجارين.
وقال وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم حسين بعد لقائه الثني إنَّ السودان يدعم خيار بناء جيش ليبي موحد، يضم كافة مكونات الشعب الليبي، مشيرًا إلى أنَّ الليبيين هم الأقدر على حل قضاياهم. وجدد رفض السودان أي تدخل عسكري من شأنه تعقيد الوضع في ليبيا.

ليبيا تنفي صلة عملية الجيش بمنظمات محلية
ونشرت «بوابة الوفد» المصرية نفي مجلس النواب الليبي ما ادعاه الناطق السابق باسم نظام القذافي موسى إبراهيم، من أنَّ عملية الجيش الوطني الليبي ضد الإرهاب في مدينة بنغازي على صلة بمنظمات محلية أو خارجية.

وقال مجلس النواب في بيان له أمس (الثلاثاء)، إنَّ المجلس وهو الممثل لكل الليبيين وحكومته المنبثقة منه يؤكدان أنَّه لا علاقة لهم بأي حركة أو تنظيم خارج ليبيا، سواء كان من أعوان النظام السابق أو غيره، مشيرًا إلى أنَّ العمليات التي تحدث الآن تحت غطاء رئاسة الأركان، عمليات ليبية خالصة بأوامر مجلس النواب.
وأكد المجلس أنَّه نتاج إرادة الليبيين في انتخابات حرة ونزيهة، تعتبر أحد مكتسبات ثورة الـ17 فبراير المجيدة وأنَّ المجلس يتمسك بالمبادئ والأهداف التي نادت بها هذه الثورة المباركة، وسيعمل على إرسائها.

المجموعات المسلحة تخطف مصريًّا في ليبيا
وننتقل إلى جريدة «الأخبار» المصرية، التي قالت إنَّ جماعات مسلحة مناهضة للجيش الليبي في طرابلس خطفت مشرفًا فنيًّا مصريًّا يعمل لدى شركة «المقاولون العرب» بفرع ليبيا في طرابلس، وناشدت أسرته وزارة الخارجية المصرية التدخل لدى السفارة الليبية للمطالبة بالإفراج عنه.
وأضافت الصحيفة أنَّ ابنة المخطوف جاءت إلى «الأخبار» لتروي تفاصيل خطف والدها محمد عطية أحمد عامر المشرف الفني للتنفيذ بشركة «المقاولون العرب» في ليبيا، وعلى لسان أحد زملائه الذين شهدوا واقعة خطفه من مقر سكنه بجوار الشركة. وجاءت عملية الخطف ردًا على تحرير المخطوف محضرًا ضد جماعة مسلحة بقسم الشرطة الموجود بالمنطقة لاقتحام مقر الشركة والاستيلاء على أموال الخزنة.
قوات عسكرية تحاصر منطقة السلماني في بنغازي 
أما جريدة «القدس العربي»، فنقلت عن مصدر عسكري ليبي أنَّ قوات من رئاسة الأركان الجيش الليبي تحاصر منطقة السلماني بوسط مدينة بنغازي، شرق ليبيا، فيما قال شهود عيان إنَّ هذه القوات قامت بعمليات دهم لمنازل قيادات إسلامية في المنطقة.
وأضاف المصدر العسكري (القيادي بتلك القوات)، مُفضِّلاً عدم ذكر اسمه، أنَّ «ما يحدث في منطقة السلماني هي إحدى العمليات التي يقوم بها الجيش الليبي لتمشيط أحياء ومناطق مدينة بنغازي من مسلحي تنظيم أنصار الشريعة والكتائب الأخرى».
وأشار المصدر إلى أنَّ وحدات مسلحة تابعة لرئاسة الأركان تغلق بعض الشوارع المؤدية لمنطقة السلماني، ويغلق مسلحون آخرون مدنيون مناصرون لهم باقي الشوارع في المكان. وبحسب شهود عيان فإنَّ «قوات عسكرية داهمت عدة منازل تابعة لقيادات بتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى الثوار في المنطقة».
الميرغني: نحتاج إلى حوار سوداني لتفادي السيناريو الليبي
أخيرًا نطالع في جريدة «الشرق الأوسط» حوارًا مع رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي عثمان الميرغني، أكد خلاله ضرورة التعجيل بالحوار السوداني الشامل والتوافق لمعالجة القضايا العليا، تفاديًا لما سمَّاه «سيناريوهات شبيهة حدثت في ليبيا من إضعاف للدولة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق