الأحد، 24 فبراير 2013

إدارة الغذاء والدواء #الأمريكية توافق على علاج جديد #لسرطان_الثدي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد يسمى كادكيلا لعلاج جديد للمرضى المصابين بسرطان الثدي في مراحله المتأخرة (اتش اي ار 2).
ومادة (اتش اي ار 2) هي بروتين موجود في النمو الطبيعي للخلية ويوجد بكميات متزايدة من بعض انواع خلايا السرطان ومنها سرطان الثدي وفي حالات سرطان الثدي فتساهم زيادة كمية البروتين (اتش اي ار 2) في نمو وبقاء الخلية السرطانية.
ودواء الكادكيلا معد للمرضى الذين عولجوا سابقا بتراستوزوماب وهو علاج اخر لمكافحة سرطان الثدي في مراحله المتأخرة ومن عائلة ادوية العلاج الكيماوي المستخدمة بشكل شائع لعلاج سرطان الثدي.
وتم تقييم سلامة استخدام وفعالية الدواء في دراسة طبية اجريت على 991 مريضا تم اختيارهم عشوائيا لتلقي العلاج او تلقي لاباتينيب زائد كابتكين وهو علاج كيماوي اخر. ومازال المرضى الذين تلقوا العلاج اما في حالة تقدم للسرطان او ان الاثار الجانبية اصبحت لا تطاق. واظهرت النتائج ان المرضى المعالجين بالدواء، امامهم فرصة للبقاء 9. 6 شهر بالمقارنة بفترة 6.4 شهر في المرضى المعالجين بدواء لاباتينيب زائد كابتكين. ومتوسط فترة البقاء على قيد الحياة كانت 30.9 شهر في المجموعة المعالجة بالكاديكلا و25.1 شهر في مجموعة لاباتينيب زائد كابتكين.
وتمت الموافقة على استخدام العلاج مع تحذير المرضى ومسؤولي الرعاية الصحية حيث يمكن ان يسبب تسمم الكبد والقلب والوفاة، كما يمكن ان يتسبب الدواء في اثار خطيرة تهدد الحياة ويجب التحقق من حالة الحمل قبل بدء العلاج بالدواء.
وذكر معهد السرطان الوطني الأمريكي أن سرطان الثدي يعتبر ثاني سبب رئيسي للوفاة المرتبطة بالسرطان بين النساء الأمريكيات. وتم تشخيص اصابة 232340 امرأة بسرطان الثدي وستموت 39620 امراة بسبب المرض في 2013.
وكالة أنباء التضامن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق