الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

ليبيا _ الباح: انتخاب الرئيس مباشرة يكرس لـ«مدنية» ليبيا*

الناشطة الحقوقية نيفين الباح.(أرشيفية) (photo: )
الناشطة الحقوقية نيفين الباح.(أرشيفية)
اعتبرت المحامية والناشطة الحقوقية نيفين الباح قرار البرلمان اليوم بخصوص آلية اختيار رئيس الدولة عن طريق الاقتراع المباشر قرارًا مفصليًا كان ينتظره الليبيون.
وأوضحت لـ«بوابة الوسط» أن إقرار آلية اختيار رئيس الدولة عن طريق الاقتراع المباشر سيكرس للدولة المدنية.
وأكدت الباح أن الشعب الليبي مؤهل جدًا الآن لاختيار رئيسه، وتجربة انتخابات مجلس النواب خير دليل، حيث فاز فيها التيار المدني باكتساح، حسب وصفها.
وفي ردها على تخوف البعض من تداخل القبلية والمناطقية في انتخابات الرئاسة، قالت: «القبلية والجهوية موجودة في ليبيا ولا ننكر ذلك ولا نراها عيبًا وهذا ربما يسبب بعض التجاذبات في اختيار الرئيس».
واستبعدت الباح أن تكون خيارات الليبيين بخصوص رئيس البلاد قائمة على هذه الجهوية لما رآه الليبيون من خيبة أمل خلال العاميين الماضيين في قضية المناطقية.

تجميد
وطالبت الباح بتجميد قانون العزل السياسي، الذي ربما سيحرم شخصيات كثيرة من الترشح للمنصب، وفقًا لقولها، لحين النظر فيه من جديد ووضع شروط محددة لتحديد الشخصيات التي يمكنها أن تتقلد مناصب سيادية ومنها الترشح للرئاسة وأهم هذه الشروط: عدم تورطه في سرقة المال العام أو ارتكابه جرائم في حق الليبيين من قتل أو اغتصاب أو تحريض.
وبخصوص الوضع الأمني وتأثيره على العملية الانتخابية، في حال إقرار البرلمان آلية الاقتراع المباشر، توقعت الناشطة الحقوقية أن تُجرى الانتخابات في جو مستقر ونزيه.
وأشارت إلى أن هناك تحركات من الجيش الوطني لاستعادة الأمن، مطالبة البرلمان الجديد بسرعة اتخاذ قرارات لحل التشكيلات المسلحة والتي وصفت بعضها بـ«الذراع العسكرية لبعض الأحزاب.»
واتخذ مجلس النواب في جلسته، اليوم الثلاثاء، قرارًا باعتماد الانتخاب المباشر من الشعب لمنصب رئيس ليبيا القادم.
وبلغ عدد الأصوات المؤيدة لآلية الانتخاب المباشر عبر الاقتراع الشعبي 141 صوتا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق