الاثنين، 14 ديسمبر، 2015

الفلبين_700 ألف شخص يغادرون منازلهم في الفلبين

فرانس برس: غادر أكثر من 700 ألف شخص وسط الفلبين الاثنين، هربا من الإعصار ميلور الذي يمكن أن يتسبب بأمواج عاتية وانزلاقات تربة وفيضانات، كما أعلنت السلطات. وضرب الإعصار صباح الاثنين شمال سامار الجزيرة الزراعية في وسط الأرخبيل حيث يقيم 1,5 مليون نسمة وترافق مع رياح بلغت سرعتها 185 كلم في الساعة بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية. ولم ترد على الفور معلومات حول احتمال سقوط ضحايا أو حصول أضرار.
وسامار بين المناطق التي ضربها الإعصار القوي هايان في العام 2013. وجرفت الأمواج آنذاك قرى بكاملها ما أدى إلى مقتل او فقدان 7350 شخصا. وقالت السلطات إن ميلور يمكن أن يتسبب بأمواج يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار وأن يقتلع الأشجار. وترافق مع أمطار غزيرة قد تتسبب بفيضانات وانزلاقات تربة في منطقة يبلغ قطرها 300 كلم. وفي إقليم الباي في جنوب جزيرة لوسون الرئيسية تم إجلاء نحو 600 ألف شخص تخوفا من انزلاقات تربة قد تحصل قرب البركان مايون، بحسب ما أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الطبيعية.
وفي ليغازبي عاصمة إقليم الباي، كان سكان يحملون حقائبهم ويستقلون آليات الجيش عند دوي صفارات الانذار في الشوارع المقفرة كما افاد مصور وكالة فرانس برس. وبالقرب من هناك في بلدة سورسوغون، اضطر 130 الف شخص لمغادرة منازلهم ايضا. وحضرت الحكومة اكثر من 200 الف حصة غذائية ومنتجات اخرى من الحاجات الاولية بحسب ما اعلن وزير الشؤون الاجتماعية. وتم الغاء نحو 40 رحلة داخلية وكذلك 625 رحلة عبارات او سفن شحن بحسب وكالة ادارة الكوارث. وتشهد الفلبين بانتظام عواصف كبرى، مع نحو عشرين اعصارا في السنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق