الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

سلوفينيا_سلوفينيا تطلب مساعدة الجيش لمواجهة تدفق اللاجئين

وكالات: من المتوقع أن يقر برلمان سلوفينيا تغييرات على قوانينها في وقت لاحق الثلاثاء لتمكين الجيش من مساعدة الشرطة في حماية الحدود مع تدفق آلاف اللاجئين على البلاد من كرواتيا بعد أن أغلقت المجر حدودها. واقترحت الحكومة التعديلات على قانون الدفاع الليلة الماضية بعد أن عبر ثمانية آلاف مهاجر إلى الأراضي السلوفينية الاثنين. ومر ألفان منهم فقط إلى النمسا. وقال رئيس الوزراء ميرو سيرار لإذاعة سلوفينيا الوطنية "هذا لا يتعلق بفرض وضع غير عادي انما يتعلق بتعزيز السيطرة على الحدود."
ولم تذكر الحكومة تفاصيل عن التعديلات المقترحة لكنها أصدرت بيانا تؤكد فيه على عجز سلوفينيا عن التعامل مع تدفق اللاجئين ودعت دولا أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى مساعدتها. وقالت الحكومة "سلوفينيا هي أصغر دولة في طريق الهجرة عبر دول البلقان ومن ثم فإن قدراتها على السيطرة على الحدود واستيعاب المهاجرين محدودة. "ولهذا فإن سلوفينيا توجه دعوة علنية للدول الأعضاء (بالاتحاد الأوروبي) والمؤسسات الأوروبية إلى الانخراط بنشاط في تحمل هذا العبء."
وتقع سلوفينيا التي يقطنها مليونا نسمة على الحدود مع كرواتيا والمجر والنمسا وإيطاليا. وقالت الحكومة إن البلاد ستبذل قصارى جهدها للسيطرة على طريق الهجرة وضمان عمل البلاد بشكل طبيعي ولكنها أضافت "من الوهم توقع أن تتمكن دولة عدد سكانها مليونان من إيقاف وحل ما عجزت عنه دول أكبر." وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة قالت الاثنين إن أكثر من عشرة آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل في صربيا على الحدود مع كرواتيا في حين أن المزيد في طريقهم إلى هناك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق