السبت، 11 يناير 2014

ليبيا _انطلاق أول انتخابات لاختيار عميد بلدية بليبيا منذ الإطاحة بالقذافى&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
بنغازى ـ الأناضول_اليوم السابع
انطلقت بمدينة البيضاء الليبية شرق، اليوم السبت، انتخابات أول عميد بلدية فى البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافى فى 2011. وبدأت جلسة مغلقة يشارك فيها سبعة أعضاء يمثلون مجلس بلدية البيضاء المنتخب منذ شهر نوفمبر الماضى، حيث يتم انتخاب عميد البلدية من بينهم. ولم يتضح على الفور الأسماء المرشحة من بين الأعضاء السبعة حيث يحق لهم جميعا الترشح والتصويت فى الانتخابات.

وأوضح فتح الله الحداد، رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات ببلدية البيضاء، إن الانتخابات ستجرى بالاقتراع السرى ويصوت فيها الأعضاء السبعة، وفى حال تساوت الأصوات ستلجأ اللجنة إلى نظام القرعة لاختيار عميد البلدية من بين المرشحين.

وعن موعد استلام المجلس البلدى المنتخب لبلدية البيضاء لمهامه، أوضح الحداد أن وزارة الحكم المحلى ستقوم- فى وقت لاحق من اعتماد عميد البلدية المنتخب- بتشكيل لجنة توكل لها تسلم السلطة من المجلس المحلى لمدينة البيضاء لتسليمها لمجلس البلدية المنتخب للمدينة. وعند الانتهاء من انتخاب عميد بلدية البيضاء سيتم الانتقال، بحسب الحداد، لانتخاب عميد بلدية شحات شرق مساء اليوم.

وقال وكيل وزارة الحكم المحلى صالح الحاسى، إن انتخاب عميد البلديات "أحد الأهداف الرئيسية لثورة السابع عشر من فبراير"، معتبرا أنه بمثابة "الخطوة الأولى فى اتجاه القضاء على المركزية فى البلاد".

وكان رئيس الوزراء الليبى على زيدان قد أعلن، فى مؤتمر صحفى عقده الأربعاء الماضى بالعاصمة طرابلس، عن عزم حكومته انتخاب أول عميد بلدية فى ليبيا بعد الثورة بمدينة البيضاء وشحات الليبيتين، مؤكداً أن انتخاب باقى عمداء البلديات سيتم تباعاً على مستوى كل البلديات الليبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق