الخميس، 18 أبريل 2013

#ليبيا تواجه تحديات للحد من الهجرة غير الشرعية

تعاني ليبيا من تدفق المهاجرين غير الشرعيين إليها عبر حدودها البرية والبحرية، حيث تشهد البلاد دخول آلاف المهاجرين من جنسيات عربية وأفريقية وآسيوية خاصة عبر حدودها البرية المترامية الأطراف.
وتسعى السلطات المحلية، جاهدة لمنع دخول المهاجرين إليها، إلا أنها تجد صعوبة كبيرة لمواجهة هذا التدفق الكبير، حيث تمكنت، اليوم الخميس، دورية خفر السواحل التابعة لمنطقة القره بوللي “غربي البلاد” من ضبط ( 265 ) مهاجرا غير شرعي على متن مركب خشبي.
وأفاد الناطق الرسمي لرئاسة الأركان البحرية العقيد ايوب قاسم أن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين الذين تم ضبطهم لا يحملون أية أوراق رسمية، وقد أحيلوا جميعهم إلى إدارة الهجرة غير الشرعية للنظر في إجراءات ترحيلهم.
في المقابل، تمكّنت مجموعة من العناصر الأمنية التابعة لمكتب أمن المعلومات والتوثيق بترهونة الليلة البارحة، من ضبط ( 26) مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة خلال عبورهم منطقة أولاد علي بترهونة.
وأفاد مسؤول مكتب أمن المعلومات والتوثيق بترهونة، محمد جمعة إبراهيم، أن هؤلاء المهاجرين تم ضبطهم عندما كانوا في طريقهم إلى طرابلس، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم ليتم تسليمهم إلى الجهات ذات العلاقة.
ورحل قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بصبراتة اليوم الخميس 148 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة من غانا والسنغال ومالي والنيجر ونيجيريا وبروكينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا كوناكري وتشاد.
وكان المهاجرين محتجزين بقسم الهجرة غير الشرعية بصبراتة، بعدما ثبت عدم حملهم لأية إثباتات أو مستندات تثبت هوياتهم، وكانوا قد لجاؤا إلى التسلل بطرق غير شرعية بغرض الهجرة إلى أوروبا.
وقال، باسم الغرابلي، رئيس قسم مكافحة الهجرة غيرا لشرعية بصبراتة، “قمنا بترحيل 148 مهاجرا غير شرعي، كانوا قد تسللوا للأراضي الليبية بطرق غير شرعية”.
وأضاف، “لم نجد بحوزتهم أية مستندات تثبت هويتهم، لهذا نقوم بترحيلهم”.
وهذه ليست المرة الأولى التي ترحل فيها السلطات الليبية مهاجرين غير شرعيين دخلوا البلاد متسللين عبر الصحراء، أكثرهم من البلدان الأفريقية.
وكانت، كتيبة شهداء الحرية الليبية بمدينة البيضاء قد رحلت 78 من العمال المصريين عبر منفذ مساعد الحدودي بين مصر وليبيا.
وقال قائد الكتيبة الليبية النقيب محمد رزق، في تصريح صحفي، الإثنين، “إن عملية الترحيل تعود لأسباب عديدة منها الهجرة غير الشرعية، ووجود أوراق غير قانونية”، مضيفا أن عدد المرحلين من قبل كتيبة شهداء الحرية منذ أواخر عام 2011 وحتى الآن بلغ 4022 من العمالة المصرية في ليبيا، والتي قال أنها تجتاز الحدود الليبية بطرق غير قانونية، كما تمكنت قوات حرس السواحل البحرية الليبية من إنقاذ 89 مهاجرًا غير شرعي، كانوا محتجزين على متن زورق مطاطي بمنطقة تقع على بعد 19 ميلاً شمال مدينة الزاوية الليبية.
وقال المتحدث باسم القوات البحرية أيوب قاسم، إنه وفقا لبلاغ تقدم به أحد الصيادين لحرس السواحل عن وجود زورق مطاطى معطل منذ خمسة أيام بالبحر فتم التوجه إليهم، وتم إنقاذ المهاجرين الذين كانوا يحملون جنسيات إفريقية من نيجيريا، السنغال، وغانا، ومالى.
وأضاف، أن هناك خمسة أشخاص لقوا مصرعهم خلال فترة تعطل الزورق وتم إلقاء جثثهم فى البحر..مشيرا إلى أنه وعقب إنقاذ هؤلاء المهاجرين تم نقل العديد منهم إلى المستشفي لتلقي العلاج.
وأكدت السلطات الليبية أن هذه المجموعة هى الثانية التى يتم إنقاذها خلال الأسبوع الماضي، بالتعاون مع إدارة مجموعة الهجرة غير الشرعية، حيث تم منذ يومين وبالقرب من حقل البورى الليبى النفطى إنقاذ مجموعة تضم 34 مهاجرا من الرجال والأطفال والنساء من بينهم إمرأة كانت فى حالة وضع.
وأبرمت ليبيا اتفاقيات لأجل تأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وعدم السماح باتخاذ الأراضي الليبية منطلقًا لزعزعة الأمن والاستقرار في أي من الدول المجاورة أو البعيدة، كان آخرها توقيع اتفاقية مع مصر تأتي ضمن اتفاقية عسكرية، وذلك للحد من الهجرة غير الشرعية.
قورينا الجديدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق