الأحد، 9 نوفمبر 2014

ليبيا_ في الصحافة العربية «الأحد 9 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية (١-٤) (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية (١-٤)
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، الأحد عددًا من القضايا التي تتعلق بالشأن الليبي، من بينها نفي مصادر ليبية رفيعة المزاعم التي تحدثت عن اختراق طائرات مصرية المجال الجوي الليبي، وتصريحات رئيس الأركان الليبي، وتهديد الجزائر بإسقاط أي طائرة تقترب من أجوائها، وتفاقم حالة الفوضى عقب قرار المحكمة العليا، والإفراج عن طبيبين أوكرانيين خطفا في ليبيا، وغيرها من المقالات والتقارير الإخبارية.
مصادر تنفي مزاعم عن اختراق طائرات مصرية المجال الجوي الليبي
نشرت جريدة «الشرق الأوسط» تصريحات لمصادر ليبية ومصرية متطابقة، نفت مزاعم رددتها أمس رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي الموالية للجماعات المتشددة التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس، عن اختراق طائرات مصرية المجال الجوي الليبي وقيامها بنقل حمولات من الأسلحة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحكومة الليبية التي يترأسها عبدالله الثني لـ«الشرق الأوسط» وتحظى باعتراف المجتمع الدولي إن هذه المزاعم هدفها تبرير حصول قوات ما يسمى «فجر ليبيا» التي تضم مسلحين من مصراتة وحلفائها من الجماعات المتشددة على سلاح من قطر وتركيا.
كما أكد مصدر مصري مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أن بلاده لم تنتهك المجال الجوي الليبي بأي شكل من الأشكال، مشددًا على أن مصر تسعى لعلاقات أساسها الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية مع كل دول الجوار الجغرافي، بما في ذلك ليبيا.
تشكيل قوة أمنية لتأمين بنغازي
ونقلت جريدة «الوطن» السعودية عن وزير الداخلية الليبي عمر السنكي، قوله: إنه تم تشكيل قوة مكونة من 2000 فرد من الشرطة لتأمين مدينة بنغازي بعد تحريرها من المسلحين، وأكد السنكي في تصريحات صحفية أمس فتح غرفة عمليات خاصة لتأمين المدينة بقيادته منعًا لوقوع الأخطاء التي حدثت بعد تحرير المدينة في 2011.
ويخوض الجيش مواجهات مع المتطرفين الذين كانوا يسيطرون على بنغازي؛ حيث بات على وشك حسم المعركة، وبعد أن سيطر الجيش على معظم أنحاء بنغازي انحصرت المعارك في بعض الأحياء التي لجأ إليها المسلحون، ولا سيما في حيي بلعون والصابري، حسبما تؤكد مصادر محلية.
الجزائر تلوح بإسقاط أي طائرة حربية تقترب من أجوائها
وإلى جريدة «الوطن» الكويتية، التي ذكرت أن قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي في الجزائر والقوات الجوية التونسية أعطت أوامر قبل عدة أسابيع بإسقاط أي طائرة تقترب من المجال الجوي للدولتين قادمة من ليبيا، بعد تداول معلومات أكيدة عن تدريب إرهابيين في ليبيا وأعضاء في الجماعات السلفية الجهادية على الطيران بطائرات ميج 21 وطائرات ميج 23.
الجزائر ومصر وتونس تتبادل المعلومات عن النشاط في المجال الجوي الليبي
وكشفت صحيفة «الخبر» الجزائرية عن مصدر أمني رفيع قوله: إن القوات الجوية في الجزائر ومصر وتونس تتبادل المعلومات باستمرار حول النشاط في المجال الجوي الليبي، الذي يخضع للمراقبة باستعمال الرادارات على مدار الساعة من قبل عدد من الدول الغربية في إطار منظومة الدفاع والأمن 5+5 وقيادة القوات الأميركية في أوروبا، والهدف هو منع الجماعات السلفية المتشددة من استعمال الطائرات.
ونوه المصدر بأن المشكلة تكمن في نقطتين أساسيتين، هما عدم سيطرة الحكومة الليبية على أكثر من ثلث المطارات المدنية والعسكرية، وعدم وجود دليل قاطع على أن كل الطائرات الحربية في سلاح الجو الليبي السابق تم تدميرها أو تحت سيطرة الحكومة الليبية.
2000 شرطي لتأمين بنغازي والجيش الليبي يسيطر على «ككلة»
أما جريدة «الخليج» الإماراتية فقالت: إن الجيش الوطني الليبي سيطر أول من أمس الجمعة بشكل كامل على مدينة ككلة جنوب غرب العاصمة طرابلس، وتمكن من دحر «الميليشيات» المتشددة بعد معارك عنيفة قتل فيها ثمانية أشخاص، وأعلن وزير الداخلية الليبي عمر السنكي تشكيل قوة من ألفي شرطي لتأمين بنغازي بعد تحريرها من المتشددين، وأعلن مسؤول نفطي أمس أن حراس أمن ليبيين بدأوا احتجاجًا في ميناء الحريقة بشرق البلاد ومنعوا كل صادرات النفط.
وقتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من 20 آخرين إثر المعارك العنيفة الدائرة بين قوات الجيش الليبي و«الميليشيات» المتشددة الليلة قبل الماضية في ككلة جنوب غرب طرابلس، وذكرت مصادر عسكرية تابعة لغرفة رئاسة الأركان الليبية المنطقة الغربية أن الجيش سيطر بشكل كامل على المدينة واستطاع دحر «الميليشيات» المتشددة وتكبيدهم خسائر بشرية وحربية.
رئيس أركان الجيش: بنغازي على مشارف التحرير وترقبوا بركانًا في طرابلس
ونطالع في جريدة «الأهرام» المصرية تصريحات اللواء عبدالرزاق الناظوري رئيس أركان الجيش الليبي، التي أكد خلالها أن أيامًا قليلة تبقت أمام الجيش لإعلان تحرير بنغازي كاملة، قائلاً: «بنغازي على مشارف التحرير»، مشددًا على أن الوقت اقترب لمعركة كبرى في بنغازي تسبق إعلانه تحرير المدينة بالكامل، وأضاف رئيس الأركان في تصريح صحفي: إن معركة بنغازي متواصلة على قدم وساق وتابع: «قريبًا سترون الجيش في درنة وستبدأ عملية تحرير باقي المدن الليبية».
وشدد رئيس الأركان الليبي على أن الوقت اقترب لمعركة كبرى في بنغازي تسبق إعلانه تحرير المدينة بالكامل على حد قوله، مضيفًا: «ترقبوا بركانًا في طرابلس أيضًا فالمعركة باتت وشيكة».
الإفراج عن طبيبين أوكرانيين خطفا في ليبيا
ونقرأ في «النهار» اللبنانية تصريح وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين قال فيه: إنه تم الإفراج عن طبيبين أوكرانيين كانا مخطوفين في ليبيا. وغرَّد عبر «تويتر»: «بعد جهود هائلة تم الإفراج عن الطبيبين الأوكرانيين اللذين خطفا في ليبيا في يوليو الماضي، وهما في مكان آمن»، وصرح ناطق باسم وزارة الخارجية بأنه ليس لديه أي معلومات إضافية.
أضافت «النهار» اللبنانية أنه في أواخر سبتمبر، قالت السلطات الليبية إن طبيبًا أوكرانيًا وزوجته خطفا في مدينة بنغازي شرق البلاد ومعقل الميليشيات الإسلامية.
«إيه بي آر إنرجي» تعلق توليد الكهرباء في ليبي.
«إيه بي آر إنرجي» تعلق توليد الكهرباء في ليبيا
ونشرت «الرأي» الأردنية تصريحات لشركة «إيه بي آر إنرجي» لتوريد محطات الكهرباء المتنقلة أكدت خلالها أنها أوقفت توليد الكهرباء في ليبيا موقتًا إلى أن يستكمل برلمان البلاد بعض الإجراءات الإدارية الضرورية المتعلقة بعقد مبرم مع الشركة.
ونزل سهم الشركة 21% إلى مستوى قياسي أمس بفعل مخاوف من تأثر نتائج الشركة سلبًا بالتأخيرات المتعلقة بالعقد الذي قام هذا العقد بدور محوري في تحقيق أرباح للشركة في العام الماضي.
وقال إندرو نوسي المحلل لدى شركة «بيل هانت»: «إنه أمر يصعب التنبؤ به لأننا لا نعرف إلى متى قد يستمر هذه التأخير»، وأضاف «كل يوم لا يولدون فيه الكهرباء سيؤثر عليهم من الناحية المالية أيضًا».
قتلى وجرحى في معارك مدينة ككلة غرب ليبيا
ننتقل إلى جريدة «الجزيرة» السعودية التي قالت إنه قتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من عشرين إثر المعارك العنيفة الدائرة بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة أمس السبت في مدينة ككلة جنوب غرب العاصمة الليبية.
وذكرت الصحيفة عن مصادر عسكرية تابعة لغرفة رئاسة الأركان الليبية المنطقة الغربية أن الجيش الليبي سيطر بشكل كامل على مدينة ككلة جنوب غرب العاصمة الليبية واستطاع دحر الميليشيات المسلحة وتكبيدهم خسائر بشرية وحربية، وأكدت مصادر طبية محلية نقل ثماني جثث وأكثر من 20 جريحًا للمستشفى الميداني بـ ككلة جراء المعارك الدائرة هناك
رئيس الأركان الليبي: «الإخوان» خارجون على القانون وسنقطع رؤوسهم
ونقرأ في جريدة «الاتحاد» الإماراتية تصريحات اللواء عبدالرزاق الناظوري رئيس هيئة أركان الجيش الليبي، التي قال فيها إن الإخوان في ليبيا يمثلون عصبة خارجة على القانون، وسنقطع رؤوسهم، وأضاف الناظوري أثناء حديثه لقناة «سكاي نيوز» أن الغرب يكتفى بالتنديد في التعامل مع الملف الليبي، ولم يقدم دعمًا حقيقيًا، على الرغم من أنهم يقاتلون الإرهاب في كل مكان، ومع ذلك فنحن نواجه الإرهاب وحدنا في بلادنا.
تفاقم حالة الفوضى في ليبيا عقب قرار المحكمة العليا
أخيرًا مع صحيفة «الرأي» الكويتية التي قالت: إن الأزمة السياسية في ليبيا بعد أن قضت المحكمة العليا يوم الخميس الماضي بحل البرلمان المنبثق من انتخابات 25 يونيو على الرغم من نيله اعتراف الأسرة الدولية.
وفيما لم يصدر عن البرلمان أي رد، إلا أن نوابًا شددوا بأنهم على الأرجح لن يعترفوا بقرار المحكمة العليا.
وقال النائب عصام الجهاني على صفحته في «فيسبوك»: إن «النواب لن يعترفوا بقرار اتخذ تحت تهديد السلاح»، وقبلت المحكمة العليا الطعن المقدم في دستورية البرلمان المنتخب في 25 يونيو وقضت بحله.
وأفادت وكالة الأنباء الليبية أن «الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تقبل الطعن في عدم دستورية» الانتخابات وأصدرت بالتالي حكمًا «يقضي بحل البرلمان».
ويأتي قرار المحكمة بعد أن قدم نائب إسلامي طعنًا في دستورية قرارات البرلمان، كما قبلت المحكمة أيضًا بشكل مفاجئ الطعن بشأن تعديل الدستور الذي أدى إلى انتخابات 25 يونيو ما يلغي الاقتراع وكل النتائج الناجمة عنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق