الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

#فن #اردوغان مستاء من "حريم السلطان"



وانتقد اردوغان بشدة مسلسل (القرن العظيم) "Magnificent Century"، أو كما يعرف في العالم العربي باسم (حريم السلطان)، والذي بلغت نسبة مشاهديه حوالي 150 مليون شخص في تركيا وأجزاء من البلقان والشرق الأوسط، ردا على انتقادات للسياسة الخارجية لحكومته.
والإنتاج التلفزيوني الضخم الذي يستحوذ على انتباه المشاهدين بحكايات عن صراع السلطة والدسائس التي تتم في القصر يتعرض لفترة حكم السلطان سليمان القانوني في القرن السادس عشر، عندما كان الحكام العثمانيون يبسطون سيطرتهم على امبراطورية تمتد إلى ثلاث قارات.
وقال أردوغان إن السلطان سليمان كان قائدا فاتحا وليس كما يصوره المسلسل كشخص مفرط في حب النساء.
وقال أردوغان في افتتاح مطار في غرب تركيا يوم الأحد "(المنتقدون) يسألون لماذا نتعامل مع شؤون العراق وسوريا وغزة..إنهم يعرفون آبائنا وأسلافنا من خلال (القرن العظيم) لكننا لا نعرف سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر بها في المسلسل. لقد أمضى 30 عاما على ظهر الخيول وليس في القصر. ليس كما ترون في المسلسل."
وأدت المشاهد التي يظهر فيها السلطان سليمان مع نساء في القصر إلى نداءات من مشاهدين في تركيا للرقابة بمنع المسلسل، لكن المسلسل يحتل أعلى نسبة مشاهدة كل أسبوع.
وقال اردوغان انه قد تم تحذير مخرج المسلسل الذي يعرض منذ كانون الثاني/يناير 2011، وصاحب القناة التي تعرضه، لكنه أضاف دون الخوض في التفاصيل انه يتوقع أيضا تحركا من السلطة القضائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق