الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

#الامارات حقوقيون: السلطات الاماراتية تعتقل المزيد من نشطاء الانترنيت

أفاد مركز الامارات لحقوق الانسان، ومقره بريطانيا، بأن عدد المعتقلين من بين الناشطين على الانترنيت لدى السلطات الاماراتية وصل الى 7 اشخاص خلال اسبوع واحد.
واوضح المركز يوم 18 ديسمبر/كانون الأول ان ثلاثة امارتيين اعتقلوا في السعودية يوم الاثنين وسلموا للسلطات الاماراتية.
واشار المركز الى أن السلطات اعتقلت الاسبوع الماضي 4 نشطاء اخرين للاشتباه بعلاقتهم بحساب على موقع "تويتر" ينتقد الحكومة. ويقول مركز الامارات لحقوق الانسان ان هؤلاء الاربعة اعتقلوا ضمن سعي الحكومة للوصول الى معارض لديه حساب على تويتر بعنوان  weldbudhabi@
ويبدو ان صاحب الحساب، وعدد اتباعه 11 الفا، حصل على وثائق مسربة من جهاز الشرطة. ويعتقد ان السلطات الاماراتية اخترقت الحساب يوم الجمعة، وهو اليوم الذي اعتقل فيه سعيد ماجد الشاعر الشامسي، الذي شك بأنه صاحب الحساب، لكن صاحب الحساب الاصلي كتب عليه بعد ذلك انهم اعتقلوا الشخص الخطأ.
وكان صاحب حساب تويتر المذكور يكشف عن هوية ضباط متنكرين يعملون لجهاز امن الدولة التابع لوزارة الداخلية.
وذكر نشطاء الثلاثاء ان الثلاثة الذين اعتقلوا في السعودية كانوا يؤدون العمرة ويبدو انهم استخدموا "تويتر" لبث رسائل تأييد لنشطاء معتقلين. وتاتي الاعتقالات الاخيرة بعد اعتقال المدون محمد سالم الزمر، وعمره 18 عاما، مطلع الشهر.
والمدون هو نجل شاعر وقريب خالد النعيمي الذي اعتقل مع اكثر من 60 اخرين من نشطاء المجتمع المدني لبعضهم علاقة بحركة الاصلاح، وهي جماعة اسلامية محلية.
وكانت حكومة الامارات شددت الشهر الماضي من القيود على استخدام الانترنت. وحسب التعديلات، اصبحت جريمة جنائية ان تسخر من الدولة او مؤسساتها او تسئ اليها او ان تنظم مظاهرات غير مرخصة. وقالت جماعات حقوق الانسان ان التشريع الجديد يضع قيودا مشددة على حقوق حرية التعبير وحرية التجمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق