السبت، 26 أكتوبر 2013

اسبانيا - إسبانيا تستدعى السفير الأمريكى على خلفية التنصت على ميركل&

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل  
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
اليوم السابع
 
أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى عن استدعاء بلاده للسفير الأمريكى جيميس كوستوس على خلفية موضوع التنصت على جهات أوروبية فى اجتماع القمة الأوروبية ببروكسيل، ولكن السفارة الأمريكية امتنعت على التعليق على هذا الأمر قائلة إن "تصريح راخوى مفهوم".
وأوضحت صحيفة الموندو الإسبانية أن الموقف الإسبانى جاء بناء على ادعاءات تثبت أن وكالة الأمن الأمريكية قامت بالنصت على عدد من الزعماء الأوروبيين وأولهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل اعتبرت أن التقارير حول تنصت الاستخبارات الأمريكية على هاتفها الشخصى "هزت بقوة" العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة، معبرة عن انتقاداتها لعمليات التجسس، وذلك كان فور وصولها إلى مقر انعقاد القمة الخميس الماضى، بقولها إن عمليات التنصت بين الأصدقاء غير مقبولة، مشيرة إلى ضرورة "إعادة بناء الثقة" بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة.
ويذكر أن فى وقت سابق استدعت الخارجية الألمانية السفير الأمريكى لدى برلين جون إيمرسون لطلب توضيحات بشأن المعلومات التى أفادت باحتمال قيام الاستخبارات الأمريكية ربما تجسست على هاتف ميركل وهى المزاعم التى نفاها الرئيس الأمريكى باراك أوباما، نفسه خلال اتصال هاتفى مع المستشارة الألمانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق