الخميس، 11 ديسمبر 2014

ليبيا_550 ميغاواط عجز إنتاج الكهرباء في ليبيا

فنيو الشركة العامة للكهرباء - أرشيفية (photo: )
فنيو الشركة العامة للكهرباء - أرشيفية
قال مدير مكتب الإعلام بشركة الكهرباء الليبية، لطفي غومة، إنَّ البلاد تعاني أزمة كهرباء؛ سببها نقص كميات الغاز الطبيعي القادمة من شركة سرت لإنتاج النفط والغاز إلى بعض محطات توليد الكهرباء ، مما أدى إلى انقطاع التيار ثلاث ساعات يوميًّا.
وأضاف في تصريحات لوكالة «الأناضول»، الخميس، أنَّ العجز في شبكة الكهرباء يصل إلى 550 ميغاواط من الإنتاج الطبيعي البالغ 5000 ميغاواط يوميًّا.
وأشار غومة إلى أنَّ هناك أعطالاً فنية في خط أنابيب الغاز الواصل إلى محطة الزويتينة ومحطة شمال بنغازي، مما أدى إلى توقفهما عن إنتاج الكهرباء.
وذكر أنَّ فرقًا فنية تصلح الأعطال، لكن هذا الأمر سيستغرق أيامًا، مع استمرار الشركة في تخفيف الأحمال.
وقال مدير المكتب الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء في بنغازي، جبريل شعيتير، في تصريحات صحفية: «إنَّ الوقت الحالي يتطلب تعاون المواطن في ترشيد استهلاك الكهرباء، لحين حل المشكلة وعودة تزويد الغاز للمحطات في الشبكة الشرقية».
وقالت مصادر حكومية ليبية، في وقت سابق، إنَّ العمل متواصلٌ لإنجاز محطات الكهرباء الجديدة التي تساهم في تخفيف الأحمال عن المحطات الحالية، ومن بينها مشروع محطة أوباري الغازية، والتي من المقرر أنْ تبدأ إنتاج الكهرباء بنهاية العام الجاري، بقدرة 650 ميغاواط، تغطي احتياجات جنوب ليبيا بالكامل.
وتكبدت الشركة العامة للكهرباء خسائر ضخمة بلغت نحو مليار دينار (769 مليون دولار) حتى نهاية 2013، بسبب حالة عدم الاستقرار الأمني، مما أدى لتعرُّض مقارها ومواقعها للسرقة وعمليات التخريب، وتصرف ليبيا سنويًّا 800 مليون دينار (662 مليون دولار)، لدعم الكهرباء في البلاد، بحسب تقديرات حكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق