الأربعاء، 13 فبراير 2013

خدمات " #غوغل " مهددة بالحجب في #مصر

كشف مصدر حكومي في مصر عن احتمالية حجب خدمات شركة "غوغل" فيها خلال عدة أيام، تنفيذا لما قضت به المحكمة بإغلاق موقع "يوتيوب" لمدة شهر.

"أنباء موسكو"
وقال رئيس لجنة الصناعة بالجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات عبد الرحمن الصاوي إن الجهاز قد يضطر لحظر خدمات شركة "غوغل" الأميركية مؤقتاً من أجل تنفيذ الحكم القضائي بحجب موقع مشاركة مقاطع الفيديو "يوتيوب" نقلاً عن وكالة أنباء "الأناضول" التركية.
وأوضح الصاوي أن "غوغل" تقدم خدماتها ومنها "يوتيوب" عبر خوادم متصلة في مصر، مما يعني أن حجب خدمة واحدة سيترتب عليه حجب جميع الخدمات المتصلة بنفس الخادم.
ومن الخدمات المتعددة التابعة لـ "غوغل" والمهددة بالحجب مع "يوتيوب" هو محرك البحث التابع لـ "غوغل" وخدمة البريد الإلكتروني "جيميل"، والتخزين السحابي "غوغل درايف"، وشبكة التواصل الاجتماعي "غوغل بلس"، وقد يطول الحجب موقع التدوين "بلوغر".
وقضت محكمة مصرية في مطلع الأسبوع الجاري وبالتحديد بتاريخ  9 شباط /فبراير الجاري بحظر موقع "يوتيوب" التابع لعملاق الإنترنت الأمريكي "غوغل" لمدة 30 يوماً بسبب نشره فيلما مسيئا للإسلام، على الرغم من ان الموقع المذكور سبق أن حجب عرض  مقطع الفيلم المسيء للنبي محمد في كل من مصر وليبيا.
و أكد الصاوي أن الجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات يعمل على إيجاد طريقة لكيفية حجب "يوتيوب" وحده تنفيذا لحكم القضاء، مشيراً إلى أن الجهاز يحترم أحكام القضاء ويعدها واجبة النفاذ وأن القرار سينفذ في الأيام القليلة القادمة.
 وبين خبراء بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن نشطاء الإنترنت والمستخدمين قد يتمكنون من الدخول لموقع "يوتيوب" في حال نفذت الجهات المعنية ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حكم القضاء الإداري بحظر الموقع 30 يوما، وذلك بالاستعانة بطرق متعددة مثل  تغيير عنوان "البروكسي"  لتمكين المستخدمين من الدخول على المواقع المحجوبة مستبعدين إمكانية الإغلاق الكامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق