الأربعاء، 13 فبراير 2013

#كورة #football لقاء الكبار مانشستر يونايتد وريال مدريد اليوم في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

عشاق كرةالقدم على موعد مساء اليوم في مباراة الكبار، التي يحل فيها مانشستر يونايتد الإنجليزي ضيفاً على ريال مدريد الإسباني في ملعبه بـ "سانتياجو بيرنابيو" في قمة لقاءات ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم.

"أنباء موسكو"
وسيلعب ريال مدريد بكامل نجومه ما عدا غياب القائد إيكر كاسياس بسبب الإصابة، لكن فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو استعاد أغلب المصابين وفي مقدمتهم قلب الدفاع البرتغالي بيبي، وكذلك عاد تشابي ألونسو.

مانشستر يونايتد متصدر الدوري الانجليزي، يلعب المباراة بكل نجومه وفي مقدمتهم الدولي الهولندي هداف الفريق "19 هدفاً في الدوري" روبن فان بيرسي، إضافة إلى واين روني والمدافع نيمانيا فيديتش.

وجود هدافين كبار في الفريقين تزيد التوقعات بشأن الغزارة التهديفية التي قد تشهدها قمة اليوم، لكن حسابات التأهل ومباراة العودة قد تطغى على تفكير المدربين، مما يجعلنا نتوقع أيضاً مباراة تكتيكية خالصة يبحث فيها الكبيران عن الخروج بأخف الأضرار قبل موعد "أولد ترافورد يوم 5 مارس القادم.

ولعب كريستيانو رونالدو في نادي ومدينة مانشستر 6 سنوات، وفاز مع الفريق الإنجليزي بكل الألقاب الممكنة فردياً وجماعياً، فقد انضم كريستيانو إلى مانشستر في سن 18 سنة قادماً من سبورتينج لشبونة، وتطور مستوى الشاب البرتغالي بشكل مدهش مع فريق المدرب أليكس فيرجسون ما جعل الجميع يشهد بأنه الأفضل عام 2008 عندما فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم. بينما تقابل الداهية البرتغالية جوزيه مورينيو في 14 مباراة أمام الخبير الاسكتلندي سير أليكس فيرجسون، ولم يخسر "السبيشال وان" سوى مباراتين فقط.

وكانت أشهر انتصارات مورينيو على "السير" فيرجسون تلك التي منحت بورتو ورقة التأهل إلى الدور النهائي لدوري أبطال أوروبا 2004 عندما فاز بورتو ذهاباً 2-1 وتعادل إياباً 1-1، وذلك في الموسم الذي فاز فيه مورينيو بأول ألقابه في المسابقة العريقة.

تواجه الطرفان في ثلاث مناسبات سابقة، أولها خلال موسم 1956-1957 في نصف النهائي حين فاز ريال ذهاباً 3-1 وتعادلا إياباً 2-2، فتأهل النادي الملكي إلى النهائي وتوج باللقب على حساب فيورنتينا الإيطالي. أما المواجهة الثانية فكانت في نصف نهائي نسخة 1967-1968 حين فاز مانشستر ذهاباً 1-صفر سجله جورج بيست، ثم تعادلا إياباً 3-3 ليتأهل الفريق الإنكليزي إلى النهائي حيث توج باللقب على حساب بنفيكا البرتغالي (4-1 بعد التمديد).

وجمع ربع نهائي نسخة 1999-2000 حين تعادلا ذهاباً في مدريد صفر-صفر وفاز ريال إياباً خارج ملعبه 3-2 بفضل ثنائية من راؤول جونزاليس في طريقه إلى اللقب على حساب مواطنه فالنسيا. وكانت المواجهة الأخيرة بين يونايتد وريال تعود إلى ربع نهائي نسخة 2003 حين فاز ريال ذهاباً 3-1 على أرضه، لكن رد يونايتد 4-3 إياباً لم يكن كافياً في مباراة رائعة ومجنونة سجل فيها البرازيلي رونالدو ثلاثية للفريق الملكي على ملعب "أولد ترافورد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق