الخميس، 19 سبتمبر 2013

الحقيبة المدرسية حمل ثقيل على تلاميذنا

يشكو أولياء أمور تلاميذ التعليم الأساسي من ثقل الحقيبة المدرسية الذي تتجاوز أحيانا الـ 15 كغ، ويلقون باللائمة على المعلمين وإدارات المدارس.
قلة الخبرة
قال عضو مكتب التفتيش والمتابعة بوزارة التعليم ببنغازي بسيكري المشيطي إن عدد الكتب المقررة وفروعها إضافة إلى قلة خبرة معلمي هذه المرحلة تزيد من تعميق الأزمة. ويرى المشيطي أن عودة معلم الفصل الواحد في مرحلة التعليم الأساسي مهمة جدّا ومن شأنها أن تسهم في الحدّ من هذه المشكلة.
الأثار الطبية
ويرى أخصائي جراحة العظام والمفاصل الدكتور محمد سعدان أن وزن الحقيبة المدرسية الزائد من المؤكد أنه سيسبب عديد المشاكل الصحية خاصة في السنّ المبكرة نظرا لليونة عظام الأطفال وتأثير ذلك على العمود الفقري ونموه، إضافة إلى الأربطة والمفاصل، الأمر الذي قد يؤدي إلى تشوهات مستقبلية في هذه الأجزاء من الجسم.
غياب الجدول
وقال أحد أولياء أمور التلاميذ خالد محمد إنه يضطر إلى رفع الحقائب المدرسية لأطفاله أثناء دخولهم المدرسة وخروجهم منها، في حين قالت التلميذة ريان إنها طلبت من مدرسيها جدول المواد لمعرفة الأدوات المدرسية والكتب والكراسات المخصصة لكل اليوم وما زالت تنتظر. يشار إلى أن ثقل الحقيبة المدرسية مشكلة لا تعانيها ليبيا فحسب بل أغلب الدول العربية، بحسب خبراء تربويين.
المصدر: أجواء لبلاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق